Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتطوير منهج اللغة العربية في المرحلة الثانوية في مصر في ضوء نتائج البحوث التربوية وتوجهاتها المستقبلية
من 2000 م- 2011 م =
المؤلف
منصور، سماح محمد محب عبده.
هيئة الاعداد
باحث / سماح محمد محب عبده منصور
مشرف / على احمد مدكور
مشرف / محمد لطفى محمد جاد
مشرف / احمد محمد عيسى
مناقش / فتحى على يونس
مناقش / ايمان احمد هريدى
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
272 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 286

from 286

المستخلص

هدفت الدراسة إلى : بناء تصور مقترح لتطوير منهج اللغة العربية في المرحلة الثانوية في مصر في ضوء نتائج البحوث
التربوية وتوجهاتها المستقبلية، كما هدفت إلى تعرف التوجهات المستقبلية لبحوث تعليم اللغة العربية في المرحلة الثانوية
في الفترة من 2000 - 2011م واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، أما عينة الدراسة فكانت مجموعة من معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية العامة بإدارة ميت غمر التعليمية بمحافظة الدقهلية قوامها 30 ( ثلاثون معلما)، إلى جانب كتاب اللغة العربية في المرحلة الثانوية العامة ( الصف الثاني) وذلك لتقويمه وتطويره، وأظهرت نتائج الدراسة حاجة منهج اللغة العربية في المرحلة الثانوية إلى التطوير في ضوء التوجهات
المستقبلية للبحوث التربوية، كما لم يتمكن المعلمون من الوصول إلى الحد المعياري الذي وضعته الباحثة لمهارت الأداء التدريسي %80. أما أدوات الدراسة فهي : استمارة تحليل أهداف ومحتوى منهج اللغة العربية في المرحلة، استمارة تحليل دفاتر تحضير معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية، بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية.