الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحديد المشكلة:وُجدت بعض الشواهد على القصور فى برنامج إعداد معلم البيولوجي فى كليات التربية؛ حيث يكاد يخلو محتوى مقررات برنامج الإعداد التخصصي بكلية التربية – جامعة عين شمس تقريبًا من مجالي البيومعلوماتية والبيوأخلاقية فى البيولوجي، على الرغم من أهمية هذين الاتجاهين على المستوى الإقليمي والعالمي فى مجال علم البيولوجي، وإعداد معلم البيولوجي، ومن ثم ف قد حاول البحث الحالي التصدى لهذه المشكلة من خلال الإجابة عن السؤال الرئيس التالى: ”ما التصور لبرنامج مقترح فى ضوء المتغيرات البيومعلوماتية والبيوأخلاقية لإعداد معلم البيولوجى؟” إجراءات البحث: سار البحث وفقًا للخطوات التالية: 1.حُددت المتغيرات البيومعلوماتية والبيوأخلاقية وأهميتها لإعداد معلم البيولوجي. 2.حُددت التوجهات العالمية والإقليمية والمحلية لإعداد معلم البيولوجي. 3.وضع الإطار العام لبرنامج إعداد معلم البيولوجي المقترح في ضوء المتغيرات البيومعلوماتية والبيوأخلاقية. 4.أُعد أحد مقررات البرنامج تفصيليًا وتم التأكد من صلاحيته للتطبيق. 5.أعُدت أداتي التقييم المستخدمتين لتحديد فاعلية المقرر المقترح وهما (مقياس القيم العلمية، مقياس عمليات العلم التكاملية) والتأكد من صدقهما وثباتهما. 6.طُبقت أداتي التقييم قبليًا على مجموعة البحث. 7.دُرس المقرر المقترح لمجموعة البحث. 8.طُبقت أداتي التقيييم بعديًا على مجموعة البحث. 9.تم معالجة البيانات احصائيًا والتوصل إلى نتائج البحث وتحليلها وتفسيرها. 10.وُضعت التوصيات والمقترحات للدراسات المستقبلية. نتائج البحث: 1-عدم توافر المتغيرات البيومعلوماتية والبيوأخلاقية في برنامج إعداد معلم العلوم البيولوجية الحالي بكلية التربية. 2- لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات أفراد مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس عمليات العلم ككل. 3-يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات أفراد مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي في بعد ”التعريف الإجرائي” في مقياس عمليات العلم التكاملية. 4- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات أفراد مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس القيم ككل. 5- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات أفراد مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي في مستوى كل بعد من أبعاد مقياس القيم العلمية، باستثناء بعد ”قيمة السماحة الفكرية”. 6- المقرر المقترح تنفيذه فاعل في تنمية القيم العلمية لدى الطالب المعلم، وغير فاعل إحصائيًا في تنمية عمليات العلم التكاملية باستثناء البعد السابق ذكره. الكلمات المفتاحية: (برنامج إعداد معلمي البيولوجيا، المتغيرات البيومعلوماتية، المتغيرات البيوأخلاقية، عصر الجينوم البشري، عصر ما بعد الجينوم البشري، عمليات العلم التكاملية، القيم العلمية). |