الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص خدمات التدخل المبكر مهم لتربية مبكرة نوع خاص من الرعاية للرعاية وتأهيل الأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد وأسرهم، والذي كان أكدت العديد من الدراسات. والهدف الدراسة: والغرض من هذه الدراسة هو استكشاف مدى فعالية برنامج التدخل المبكر لتطوير مهارات الرعاية الذاتية للطيف التوحد اضطراب الأطفال. عينة الدراسة: وتكونت عينة الدراسة من (6) اضطراب طيف التوحد الأطفال. سن ما بين (4-6) سنوات، ذكائهم ما بين (55-70) في ستانفورد بينيه مقياس الذكاء (الطبعة 5). يتم اختيارهم من El-حنان أكاديمية لتطوير وسائل الاتصال والمهارات في محافظة الشرقية. أدوات الدراسة: ستانفورد بينيه مقياس الذكاء (الطبعة 5). (إعداد محمود ABO-Eneel، 2011). جليم التوحد تقييم مقياس (غارس). (إعداد جيمس وليام. ترجمها عادل Abd- الله، 2005). مهارات الرعاية الذاتية متعددة الأبعاد من اضطراب طيف التوحد الأطفال على نطاق (من إعداد الباحث) وبرنامج التدخل المبكر لتطوير الرعاية الذاتية مهارات في التوحد (من إعداد الباحث). نتائج الدراسة: 1-هناك كانت 1 فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط يسجل صفوف التجريبية مجموعة من قبل - وآخر من مهارات الرعاية الذاتية متعددة الأبعاد الحجم في صالح منصب متعدد الأبعاد الذاتية - الرعاية على نطاق والمهارات. 2-كانت هناك أي فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط يسجل صفوف منصب و متابعة المجموعة التجريبية في مقياس مهارات الرعاية الذاتية متعدد الأبعاد، شهرين بعد نهاية تطبيق البرنامج. التطبيقات التربوية: يمكن أن تسهم الدراسة الحالية لتطوير تطبيق وبرنامج تدريبي للتوحد اضطراب الطيف الأطفال على أساس القواعد العلمية وقد يساعد المهنيين الذين يتعاملون مع هؤلاء الأطفال. |