Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدخل مبكر لتنمية مهاراث العنايه بالذاث لدى الأطفال التوحديين /
المؤلف
حسن، وليد جمعه عثمان.
هيئة الاعداد
باحث / وليد جمعه
مشرف / محمد شوكت
مشرف / عبدالناصر عامر
مشرف / محمد محمد
الموضوع
الامراض النفسيه. الصحه النفسيه.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
170 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - التربيه الخاصه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 170

from 170

المستخلص

خدمات التدخل المبكر مهم لتربية مبكرة نوع خاص من الرعاية للرعاية وتأهيل الأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد وأسرهم، والذي كان
أكدت العديد من الدراسات.
والهدف الدراسة:
والغرض من هذه الدراسة هو استكشاف مدى فعالية برنامج التدخل المبكر
لتطوير مهارات الرعاية الذاتية للطيف التوحد اضطراب الأطفال.
عينة الدراسة:
وتكونت عينة الدراسة من (6) اضطراب طيف التوحد الأطفال. سن ما بين (4-6)
سنوات، ذكائهم ما بين (55-70) في ستانفورد بينيه مقياس الذكاء (الطبعة 5).
يتم اختيارهم من El-حنان أكاديمية لتطوير وسائل الاتصال والمهارات في
محافظة الشرقية.
أدوات الدراسة:
ستانفورد بينيه مقياس الذكاء (الطبعة 5). (إعداد محمود ABO-Eneel، 2011).
جليم التوحد تقييم مقياس (غارس). (إعداد جيمس وليام. ترجمها عادل Abd-
الله، 2005). مهارات الرعاية الذاتية متعددة الأبعاد من اضطراب طيف التوحد الأطفال على نطاق
(من إعداد الباحث) وبرنامج التدخل المبكر لتطوير الرعاية الذاتية
مهارات في التوحد (من إعداد الباحث).
نتائج الدراسة:
1-هناك كانت 1 فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط ​​يسجل صفوف التجريبية
مجموعة من قبل - وآخر من مهارات الرعاية الذاتية متعددة الأبعاد الحجم في صالح منصب
متعدد الأبعاد الذاتية - الرعاية على نطاق والمهارات.
2-كانت هناك أي فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط ​​يسجل صفوف منصب و
متابعة المجموعة التجريبية في مقياس مهارات الرعاية الذاتية متعدد الأبعاد، شهرين بعد
نهاية تطبيق البرنامج.
التطبيقات التربوية:
يمكن أن تسهم الدراسة الحالية لتطوير تطبيق وبرنامج تدريبي للتوحد
اضطراب الطيف الأطفال على أساس القواعد العلمية وقد يساعد المهنيين الذين يتعاملون
مع هؤلاء الأطفال.