Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام الحاسوب فى تنمية المسئولية الاجتماعية والبيئية لدى الطلاب الريفيين /
المؤلف
حسان، رمضان عبد الحكم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / رمضان عبد الحكم محمد حسان
مشرف / عالية حلمى عبد العزيز
مشرف / محمد عبد الهادى حسين
مناقش / عالية حلمى عبد العزيز
الموضوع
العلوم الإنسانية البيئية.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
237ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الإنسانية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 237

from 237

المستخلص

يمر المجتمع المصرى بكثير من مراحل التغير والاختلاف وفقا للمستجدات والمتغيرات، فقد كان المصرى القديم يربى أبنائه على تحمل المسئولية، بينما يختلف الأمر إلى حد كبير فى الوقت الراهن فكثير من الشخصيات المصرية تتصف بالاتكالية والسلبية والتمركز حول الذات
ويؤكد على ذلك عديد من المشاهدات الميدانية للشخص العادى والباحث الاجتماعى عقب ثورة 25 يناير 2011، كما يؤكد على نقص المسئولية الاجتماعية والبيئية عديد من الدراسات السابقة، وحيث أوصت العديد من الدراسات السابقة بضرورة تنمية المسئولية الاجتماعية والبيئية لكافة شرائح المجتمع (رجالا ونساء، أطفالا وشيوخ، ريفيين، وحضر...الخ)
وغنى عن الذكر أن من أهم الآليات التى يمكن أن تستخدم فى تنمية المسئولية الاجتماعية والبيئية لدى كافة فئات المجتمع التى ينقصها المسئولية الاجتماعية والبيئية هو الحاسوب وبرمجياته، وذلك لما للحاسوب من مميزات.
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الراهنة الوصول إلى تحقيق هدف رئيس مؤداه ” تنمية المسئولية الاجتماعية والبيئية للطلاب الريفيين باستثمار الحاسوب وبرمجياته”.
وينبثق من هذا الهدف مجموعة من الأهداف الفرعية تتمثل فى:
1- تحسين المسئولية الفردية للطلاب الريفيين نحو الذات باستثمار الحاسوب وبرمجياته.
2- تحسين المسئولية الجماعية نحو المجتمع من خلال استثمار الحاسوب وبرمجياته.
3- تحسين المسئولية نحو البيئة الفيزيية المحيطة بالطلاب الريفيين باستثمار الحاسوب وبرمجياته.
4- تحسين عناصر المسئولية الاجتماعية للطلاب الريفيين (الاهتمام – الفهم – المشاركة) بالقضايا الاجتماعية والبيئية باستثمار الحاسوب وبرمجياته.
فروض الدراسة:
الفرض الرئيس للدراسة مؤداه: ”استخدام الحاسوب وبرمجياته قد يسهم فى تنمية المسئولية الاجتماعية والبيئية لدى الطلاب الريفيين”
وينبثق من هذا الفرض الرئيس مجموعة من الفروض الفرعية تتمثل فى:
1- استخدام الحاسوب وبرمجياته لا يسهم فى تنمية المسئولية الاجتماعية والبيئية لدى الطلاب الريفيين.
2- يمكن استخدام الحاسوب وبرمجياته فى تنمية المسئولية نحو الذات لدى الطلاب الريفيين.
3- يمكن استخدام الحاسوب وبرمجياته فى تنمية المسئولية الجماعية نحو المجتمع لدى الطلاب الريفيين.
4- يمكن استخدام الحاسوب وبرمجياته فى تنمية المسئولية نحو البيئة الفيزيقية المحيطة بالطلاب الريفيين.
4- يمكن استخدام الحاسوب وبرمجياته فى تنمية عناصر المسئولية (الاهتمام – الفهم – المشاركة) بالقضايا الاجتماعية والبيئية لدى الطلاب الريفيين.
مفاهيم الدراسة:
استعان الباحث بمجموعة من المفاهيم تم تقسيمها على النحو التالى:
أ ) مفاهيم رئيسة: (الحاسوب – المسئولية - تنمية).
ب) مفاهيم مساندة: (القرية – تعديل السلوك نحو البيئة – البيئة – استخدام- البرمجيات- البرنامج).
المنطلق النظرى للدراسة: تمثل المدخل المعرفى السلوكى اتجاها نظريا لهذه الدراسة، كذلك أدبيات المسئولية الاجتماعية والبيئية، بالإضافة لنظريات التعلم.
وقدم الباحث دراسته من خلال بابين أولهما: الجانب النظرى للدراسة وثانيهما: الجانب الميدانى لها وقد تكون الباب النظرى من الفصول التالية:
الفصل الأول: بعنوان أهمية ومشكلة الدراسة.
الفصل الثانى: تناول فيه الباحث الدراسات السابقة وقد عرضت من خلال المحاور التالية:
* المحور الأول: دراسات تناولت الحاسوب والعملية التعليمية.
* المحور الثانى: دراسات تناولت المسئولية الاجتماعية والبيئية وآليات تنميتها.
*المحور الثالث: دراسات تناولت الحاسوب وأركان المسئولية الاجتماعية والبيئية.
الفصل الثالث: برمجيات الحاسوب والمسئولية الاجتماعية والبيئية فى محيط المجتمع المدرسى..
وقد تناول الباب الثانى: مجموعة من الفصول هى:
الفصل الرابع بعنوان: الإجراءات المنهجية
وقد تعرض الباحث فى هذا الفصل لما يلى:
المنهج المستخدم:
وعلى ذلك اتبع الباحث المنهج العلمى المرتكز على مجموعة من التقنيات والطرق المصممة لاختبار فاعلية البرنامج الذى أعده لتنمية المسئولية الاجتماعية والبيئية باستخدام الحاسوب وبرمجياته لدى الطلاب الريفيين.
نوع الداراسة:
تنتمى هذه الدراسة إلى نمط الدراسات التجريبية
وقد استخدم الباحث تصميم المجموعة الواحدة ذات الاختبار القبلى والبعدى
أدوات الدراسة:
استخدم الباحث نوعين من الأدوات أولهما: أدوات جمع البيانات، وثانيهما: أدوات تحليل البيانات ومن الأدوات التى تم الاستعانة بها (مقياس تنمية المسئولية الاجتماعية والبيئية، البرنامج المقرتح لتنمية المسئولية الاجتماعية والبيئية للطلاب الريفيين، الملاحظة بالمعايشة، المقابلات، الصور الفوتوغرافية، التسجيل بالفيديو، القياس السوسيومترى، الوثائق والسجلات، دراسة تاريخ الحالة لافراد المجموعة التجريبية.
أما عن أدوات تحليل البيانات فقد تمثلت فى:( التكرارات، النسبة المئوية. الأوزان المرجحة، معامل ارتباط سبيرمان، اختبار (ت)T .test البرنامج الإحصائى للعلوم الاجتماعية المعروف اختصارا بـ SPSS
Statistical Program for social Science
مجالات الدراسة:
أ )المجال المكانى: قرية فيديمين مدرسة الجمعية المصرية الإعدادية بفيديمين
ب) المجال البشرى:
تم اختيار (10) طلاب من الطلاب الذكور وفقا للشروط التالية:
ج ) المجال الزمانى:
وهو فترة إجراء الدراسة بشقيها النظرى والميدانى وقد بدأ الجانب النظرى منذ تاريخ تسجيل الباحث أما الجانب الميدانى فقد بدأ فى 16/2/2013 وقد تم الانتهاء منه بعمل احتفالية انتهاء برنامج التدخل فى 10/5/2013.
الفصل الخامس: استخدام الحاسوب ومراحل التدخل لتنمية المسئولية الاجتماعية والبيئية لدى التلاميذ الريفيين.
الفصل السادس: فعاليات البرنامج فى تنمية المسئولية الاجتماعية والبيئية لدى التلاميذ الريفيين.
وقد خلصت الدراسة إلى نتيجة جوهرية مؤداها جدوى مثل هذه النوعية من البرامج التدخلية فى تنمية المسئولية الاجتماعية والبيئية لدى التلاميذ الريفيين.
وقد عرضت الدراسة لمجموعة من التوصيات أبرزها إجراء مزيد من الدراسات التدخلية مع التلاميذ فى هذه المرحلة السنية، كذلك إجراء مزيد من دراسات حول دمج مظاهر التكنولوجيا فى العملية التعليمية.
وانتهت الدراسة بعرض مجموعة من المراجع التى استندت إليها الدراسة بالإضافة إلى عدد من ملاحق منها (مقياس المسئولية الاجتماعية والبيئية الذى أعده الباحث، موافقة أولياء الأمور، موافقة الجهات المختلفة على إجراء الدراسة، صور فوتوغرافية لبعض فعاليات البرنامج، بطاقات التلاميذ والاخباريين ...إلخ).