Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لتنمية المثابرة لدى عينة من الأطفال ذوى صعوبات تعلم القراءة الموهوبين /
المؤلف
مصطفى، مروة سداوى أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / مروة سداوى أحمد مصطفى
مشرف / فؤادة محمد علي هدية
مشرف / محمد رزق البحيري
مناقش / رشاد على عبد العزيز موسى
مناقش / جمال شفيق احمد
الموضوع
الدراسات النفسية.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
265ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 265

from 265

المستخلص

1-هل ينجح البرنامج الإرشادي المستخدم في تنمية المثابرة لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة الموهوبين فنيا؟
2-هل سيستمر تأثير البرنامج الإرشادي – إن وجد – في تنمية المثابرة لدى عينة الدراسة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة الموهوبين فنيا بعد شهر من التطبيق (فترة المتابعة)؟
هدف الدراسة:
تسعى هذه الدراسة إلى تنمية المثابرة لدى عينة من الأطفال ذوى صعوبات تعلم القراءة الموهوبين فنيا باستخدام برنامج إرشادي؛ والكشف عن استمرارية تأثير البرنامج عبر الزمن – إن وجد – في تنمية المثابرة لدى هذه العينة.
أهمية الدراسة:
أنها تتناول مفهوم المثابرة (مفهوم ايجابي) باعتباره سمة بالغة القيمة في الحياة، وتعد من الموضوعات نادرة التناول في البحوث والدراسات العربية رغم أهميته.
فروض الدراسة:
1-توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين قبل وبعد تطبيق إجراءات البرنامج على مقياس المثابرة.
2-لا توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات المجموعة الضابطة في القياسين قبل وبعد تطبيق إجراءات البرنامج على مقياس المثابرة.
3-توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس بعد تطبيق إجراءات البرنامج على مقياس المثابرة.
4-لا توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس بعد تطبيق إجراءات البرنامج والقياس التتبعي على مقياس المثابرة.
منهج الدراسة:
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي وذلك للتأكد من فاعلية برنامج إرشادي لتنمية المثابرة لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة الموهوبين فنيا.
أدوات الدراسة:
‌أ-مقياس أسيوط للذكاء غير اللفظي. (إعداد: طه المستكاوي، 2000)
‌ب-مقياس المستوى الاقتصادي الثقافي الاجتماعي.
(إعداد: محمد البحيري، 2002)
‌ج-مقياس المثابرة للأطفال. (إعداد: الباحثة)
‌د-اختبار تشخيص صعوبات تعلم القراءة.(أحمد حجازي ، 2002)
ﻫ- اختبار الكشف عن الخصائص المعرفية والشخصية للطفل الموهوب.
(أمال باظه، د. ت)
‌و-البرنامج الإرشادي لتنمية المثابرة للأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة الموهوبين فنيا. (إعداد: الباحثة)
عينه الدراسة:
تم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية من المرحلة الابتدائية من محافظة القاهرة في عمر (9-12) عامًا، وتم تقسيمها وفقا للآتي:
-عينة استطلاعية تكونت من (30) طفل ذوي صعوبات تعلم قراءة موهوبين فنيا، عينة تجريبية تتكون من (10) أطفال، منهم (5 ذكور و5 إناث) ذوي صعوبات تعلم قراءة موهوبين فنيا، عينة ضابطة تتكون من (10) أطفال، منهم (5 ذكور و5 إناث) ذوي صعوبات تعلم قراءة موهوبين فنيا.
المعالجة الإحصائية لفروض الدراسة:
تم استخدام الأساليب الإحصائية المتمثلة في:-
1-معامل ارتباط بيرسون وذلك في التحقق من الكفاءة السيكومترية للمقياس.
2-معامل ألفا كرونباخ وذلك في التحقق من الكفاءة السيكومترية للمقياس.
3-اختبار (ت) البارامتري لحساب دلالة الفروق بين المجموعات المستقلة.
4-اختبار مان ويتني اللابارامتري لحساب دلالة الفروق بين المجموعات المستقلة.
5-معامل ارتباط بيرسون، وذلك في التحقق من الكفاءة السيكومترية للمقياس.
نتائج الدراسة:
1-توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين قبل وبعد تطبيق إجراءات البرنامج على مقياس المثابرة.
2-لا توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات المجموعة الضابطة في القياسين قبل وبعد تطبيق إجراءات البرنامج على مقياس المثابرة.
3-توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس بعد تطبيق إجراءات البرنامج على مقياس المثابرة.
4-لا توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس بعد تطبيق إجراءات البرنامج والقياس التتبعي على مقياس المثابرة