الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى بحث الإسهام النسبي لكل من (تقدير الذات، والتعاطف، والشعور بالذنب، والشعور بالخزي) فى التسامح مع الآخر والتسامح مع الذات، والرضا عن الحياة، وجاءت فروض الدراسة كما يلي: 1- توجد مطابقة للنموذج المفترض للتسامح مع الآخر مع بيانات عينة الدراسة الراهنة بالنسبة للعلاقات بين تقدير الذات، والتعاطف، والشعور بالذنب، والشعور بالخزي(كمتغيرات مستقلة)، والتسامح مع الآخر (كمتغير وسيط)، والرضا عن الحياة( كمتغير تابع). 2-توجد مطابقة للنموذج المفترض للتسامح مع الذات مع بيانات عينة الدراسة الراهنة بالنسبة للعلاقات بين تقدير الذات ، والتعاطف ، و الشعور بالذنب، والشعور بالخزي(كمتغيرات مستقلة)، والتسامح مع الذات (كمتغير وسيط)، والرضا عن الحياة( كمتغير تابع). 3- توجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في التسامح مع الآخر والتسامح مع الذات. وقد أجرت الباحثة الدراسة على عينة قوامها (413) طالبًا وطالبة من الدبلوم العامة نظام العام الواحد بكلية التربية جامعة عين شمس، وطبقت عليهم أدوات الدراسة وهي: مقياس التسامح مع الآخر، ومقياس التسامح مع الذات، ومقياس التعاطف ، ومقياس تقدير الذات، ومقياس الشعور بالذنب والشعور بالخزي، ومقياس الرضا عن الحياة. وتم تحليل البيانات إحصائيًا من خلال برنامج Amos,21 لإجراء نمذجة المعادلة البنائية بين متغيرات الدراسة لاختبار الفرضين الأول والثاني، وكذلك من خلال برنامج SPSS, 20 وذلك لإجراء اختبار ”ت” لاختبار الفرض الثالث. وقد أظهرت النتائج تحقق الفرضين الأول والثاني وتحقق الفرض الثالث جزئيًا. الكلمات المفتاحية: التسامح مع الآخر ، التسامح مع الذات ، التعاطف ، وتقدير الذات ، والشعور بالذنب ، والشعور بالخزي ، والرضا عن الحياة . |