Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العوامل المؤثرة في فهم وتذكر الصم للمعلومات المقدمة بالبرامج المترجمة بلغة الإشارة :
المؤلف
عبد الله، محمد عبد الله حسين.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبد الله حسين عبد الله
مشرف / ماهيناز رمزي احمد محسن
مشرف / ابتسام أبو الفتوح الجندي
مناقش / ابتسام أبو الفتوح الجندي
الموضوع
برامج التليفزيون.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
146 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - علوم الاتصال والإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

أهمية البحث:
يعتبر الأصم شخصاًً معزولاً عن العالم الخارجى لفقده حاستى السمع والكلام اللتين تلعبان دوراً في الحصول على المعلومات في جوانب الحياة دون الفئات الأخرى ويقدم التليفزيون البرامج المترجمة بلغة الإشارة لرفع سبل الحياة لهذه الفئة..
وهذا ما دفع الباحث لتناول هذا الموضوع بجانب الأسباب الآتية:
1- ندرة الدراسات التى تناولت الصم والبكم ولغة الإشارة.
2- ندرة الدراسات الإعلامية التى نتناولت نظرية تمثيل المعلومات وتطبيقها على الفئة.
3- تحديد طبيعة الدور التى يمكن أن تلعبه هذه البرامج في دمج هؤلاء الأفراد في المجتمع.
• أهداف البحث:
1- التعرف على إتجاهات الصم والبكم فيما يتعلق بأسلوب تقديم البرامج التلفزيونية المترجمة إلى لغة الإشارة.
2- التعرف على تأثير المواد المرئية في فهم وتذكر الصم للمعلومات المقدمة للبرامج المترجمة إلى لغة الإشارة.
3- إختيار القالب المناسب الذي يمكن إستخدامه في تقديم البرامج المترجمة إلى لغة الإشارة حتى تساهم في عملية دمج الصم والبكم في المجتمع.
• منهج الدراسة:
وتم إستخدام هذه الدراسة (التجريبية) على عينة قوامها 128 مفرده بمدارس الأمل للصم بمحافظتى (القاهرة, الجيزة) من الصف الخامس, السادس, السابع الإبتدائى وقد تم تقسيم الفئة إلى مجموعتين (ضابطة, تجريبية) للتعرف على تأثير إستخدام الإشارة على الفهم والمؤثرات المرئية كالرسوم والألوان على التذكر.
وقد إختار الباحث هذه الصفوف الدراسية بناء على توجيهات السادة القائمين على تعليم الصم بمدارس الأمل لكي يستطيعوا الإجابة على أسئلة إستمارات الإستبيان بمفردهم.
كما أن تلميذ الصف الخامس الإبتدائي من الصم يقابلة تلميذ من الصف الثالث من الأسوياء.
( وهذا فرق بين النمو العقلي أي عامين في الصف الدراسى)
وقد تم عرض فيلم كرتون (عاقبة الغرور) الذى لم يذاع على شاشة التليفزيون المصري من قبل عينة الدراسة (المجموعة الضابطة شاهدت الفيلم غير مترجم إلى لغة الإشارة(.
(المجموعة التجريبية التى شاهدت الفيلم مترجم إلى لغة الإشارة) ومدة هذا الفيلم 6 دقائق.
• أدوات جمع البيانات:
تم جمع البيانات عن طريق إستمارتى إستبيان والتى إحتوت على جزء يقيس مدى فهم العينة لمضمون المادة المقدمة سواء مترجمة أو غير مترجمة إلى لغة الإشارة.
وجزء آخر يقيس مدى تذكر عينة الدراسة لمضمون المادة المقدمة سواء مترجمة أو غير مترجمة إلى لغة الإشارة.
• أهم نتائج الدراسة:
1- أشارت الدراسة التجريبية أن للغة الإشارة تأثير إيجابى على عملية الفهم والتذكر لدى الصم.
2- أظهرت الدراسة أن الإعاقة السمعية تؤثر على عملية الفهم والتذكر لدى الصم.
3- أشارت الدراسة أن المؤثرات المرئية كالرسوم (أشكال الحيوانات) تلعب دوراً في تذكر المادة المقدمة.
4- أثبتت الدراسة التجريبية أن المؤثرات المرئية التى تأتى في نهاية المادة المقدمة تلعب دوراً في تذكر المادة المقدمة.
5- أوضحت الدراسة التجريبية أنه لا توجد فروق جوهرية في عملية الفهم والتذكر بين الذكور والإناث.