الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الباحثة: فتحية مصطفي عبد الحميد هاشم عنوان الدراسة: فاعلية برنامج معرفي – سلوكي لإكساب مها ا رت عمليات العلم والمفاهيم العلمية لدى الأطفال ذوي قصور الانتباه المصحوب بنشاط ا زئد الدرجة العلمية: دكتو ا ره الفلسفة فى التربية (مناهج وطرق تدريس علوم). أهداف الدراسة: هدفت الد ا رسة الحالية إلى: - بناء برنامج مقترح معرفى- سلوكى للأطفال ذوي قصور الانتباه المصحوب بنشاط ا زئد. - الكشف عن فاعلية البرنامج المقترح في إكساب بعض مها ا رت عمليات العلم الأساسية ، وإكساب بعض المفاهيم العلمية لعينة الد ا رسة. - الكشف عن ا فعلية البرنامج المقترح للتصدي للأع ا رض الرئيسة لاضط ا رب قصور الا نتباه المصحوب بالنشاط ال ا زئد (التغلب عليها أو الحد من آثارها السلبية). عينة الدراسة: . *(ADHD) - تكونت من 24 طفلاً وطفلة من أطفال الروضة - المستوى الثاني ذوي أدوات الدراسة: --1 البرنامج المعرفي السلوكي المقترح (علاجي – نمائي) (إعداد الباحثة). إعداد سهير كامل، ) ADHD -2 قائمة تشخيص اضط ا رب نقص الانتباه وفرط الحركة لطفل الروضة .( بطرس حافظ ، 2010 -3 مقياس مها ا رت عمليات العلم المصور لطفل الروضة المستهدف (إعداد الباحثة). -4 اختبار المفاهيم العلمية المصور لطفل الروضة المستهدف (إعداد الباحثة). ( -5 اختبار رسم الرجل.(ترجمة وإعداد محمد فرغلي ف ا رج، عبدالحليم محمود السيد، صفية مجدي 2004 إجراءات الدراسة: وقد قامت الباحثة ا بتباع الإجراءات التالية: − تحديد أسس بناء البرنامج المعرفي / السلوكي المقترح القائم على فنية التعليمات الذاتية وإكساب مها ا رت عمليات العلم والمفاهيم العلمية لدى (ADHD) لخفض الأع ا رض الأساسية ل أطفال الرياض. − وضع الإطار المقترح للبرنامج والذي يشتمل على الأهداف-المحتوى- الأنشطة-طرق واست ا رتيجيات التعلم-أساليب ووسائل التقويم. − اختيار وإعداد أدوات الد ا رسة وهي (استمارة جمع مؤش ا رت الحالة الإقتصادية والإجتماعية والثقافية لأسرة الطفل - قائمة تشخيص اضط ا رب نقص الانتباه وفرط الحركة لطفل إعداد سهير كامل،بطرس حافظ 2010 - مقياس عمليات العلم (ADHD ) الروضة المصورلطفل الروضة -اختبار المفاهيم العلمية المصور المصور لطفل الروضة – البرنامج المقترح). − تطبيق جلسات البرنامج المقترح. − تطبيق أدوات الد ا رسةعلى عينة الد ا رسة،واستخ ا رج النتائج وتحليلها وتفسيرها. − وضع التوصيات والمقترحات بد ا رسات مستقبلية. (ADHD)*: Attention Deficit Hyperactivity Disorder. - ح - = اضط ا رب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط ال ا زئد وقد اسفرت نتائج الدراسة عن الآتي: − يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لكل من مقياس مها ا رت عمليات العلم ككل ومها ا رته الفرعية، واختبار المفاهيم العلمية ككل، ومقياس اضط ا رب نقص الانتباه وفرط الحركة للأع ا رض الرئيسة (نقص الانتباه-فرط الحركة-الاندفاعية) في اتجاه المجموعة التجريبية. − يوجد فر ق دال إحصائي اً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي في مقياس عمليات العلم ككل ومها ا رته الفرعية، وفى اختبار المفاهيم العلمية ككل في اتجاه القياس البعدي. − يوجد فرق دال إحصائي اً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القيا ا ست القبلية والبعد ة ي والتتبعية* في متغير اضط ا رب نقص الانتباه وفرط الحركة للأع ا رض الرئيسة (نقص الانتباه – فرط الحركة - الاندفاعية) في اتجاه القياس البعدي. Key Words الكلمات المفتاحية اضط ا رب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط ال ا زئد Attention Deficit / Hyperactivity Disorder (ADHD) برنامج معرفي سلوكي Cognitive behavioral Program |