Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج معرفي – سلوكي
لإكساب مها ا رت عمليات العلم والمفاهيم العلمية لدى الأطفال ذوي قصور الانتباه المصحوب بنشاط ا زئد.
المؤلف
هاشم، فتحية مصطفي عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / فتحية مصطفي عبد الحميد هاشم
مشرف / عبد الرحمن سيد سليمان
مشرف / ليلى ابراهيم معوض
مناقش / ليلى ابراهيم معوض
الموضوع
التعليم - طرق تدريس.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
415ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 415

from 415

المستخلص

الباحثة: فتحية مصطفي عبد الحميد هاشم
عنوان الدراسة: فاعلية برنامج معرفي – سلوكي لإكساب مها ا رت عمليات العلم والمفاهيم
العلمية لدى الأطفال ذوي قصور الانتباه المصحوب بنشاط ا زئد
الدرجة العلمية: دكتو ا ره الفلسفة فى التربية (مناهج وطرق تدريس علوم).
أهداف الدراسة:
هدفت الد ا رسة الحالية إلى:
- بناء برنامج مقترح معرفى- سلوكى للأطفال ذوي قصور الانتباه المصحوب بنشاط ا زئد.
- الكشف عن فاعلية البرنامج المقترح في إكساب بعض مها ا رت عمليات العلم الأساسية ،
وإكساب بعض المفاهيم العلمية لعينة الد ا رسة.
- الكشف عن ا فعلية البرنامج المقترح للتصدي للأع ا رض الرئيسة لاضط ا رب قصور الا نتباه
المصحوب بالنشاط ال ا زئد (التغلب عليها أو الحد من آثارها السلبية).
عينة الدراسة:
. *(ADHD) - تكونت من 24 طفلاً وطفلة من أطفال الروضة - المستوى الثاني ذوي
أدوات الدراسة:
--1 البرنامج المعرفي السلوكي المقترح (علاجي – نمائي) (إعداد الباحثة).
إعداد سهير كامل، ) ADHD -2 قائمة تشخيص اضط ا رب نقص الانتباه وفرط الحركة لطفل الروضة
.( بطرس حافظ ، 2010
-3 مقياس مها ا رت عمليات العلم المصور لطفل الروضة المستهدف (إعداد الباحثة).
-4 اختبار المفاهيم العلمية المصور لطفل الروضة المستهدف (إعداد الباحثة).
( -5 اختبار رسم الرجل.(ترجمة وإعداد محمد فرغلي ف ا رج، عبدالحليم محمود السيد، صفية مجدي 2004
إجراءات الدراسة: وقد قامت الباحثة ا بتباع الإجراءات التالية:
− تحديد أسس بناء البرنامج المعرفي / السلوكي المقترح القائم على فنية التعليمات الذاتية
وإكساب مها ا رت عمليات العلم والمفاهيم العلمية لدى (ADHD) لخفض الأع ا رض الأساسية ل
أطفال الرياض.
− وضع الإطار المقترح للبرنامج والذي يشتمل على الأهداف-المحتوى- الأنشطة-طرق
واست ا رتيجيات التعلم-أساليب ووسائل التقويم.
− اختيار وإعداد أدوات الد ا رسة وهي (استمارة جمع مؤش ا رت الحالة الإقتصادية والإجتماعية
والثقافية لأسرة الطفل - قائمة تشخيص اضط ا رب نقص الانتباه وفرط الحركة لطفل
إعداد سهير كامل،بطرس حافظ 2010 - مقياس عمليات العلم (ADHD ) الروضة
المصورلطفل الروضة -اختبار المفاهيم العلمية المصور المصور لطفل الروضة – البرنامج
المقترح).
− تطبيق جلسات البرنامج المقترح.
− تطبيق أدوات الد ا رسةعلى عينة الد ا رسة،واستخ ا رج النتائج وتحليلها وتفسيرها.
− وضع التوصيات والمقترحات بد ا رسات مستقبلية.
(ADHD)*: Attention Deficit Hyperactivity Disorder.
- ح -
= اضط ا رب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط ال ا زئد
وقد اسفرت نتائج الدراسة عن الآتي:
− يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في
القياس البعدي لكل من مقياس مها ا رت عمليات العلم ككل ومها ا رته الفرعية، واختبار
المفاهيم العلمية ككل، ومقياس اضط ا رب نقص الانتباه وفرط الحركة للأع ا رض الرئيسة (نقص
الانتباه-فرط الحركة-الاندفاعية) في اتجاه المجموعة التجريبية.
− يوجد فر ق دال إحصائي اً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين
القبلي والبعدي في مقياس عمليات العلم ككل ومها ا رته الفرعية، وفى اختبار المفاهيم
العلمية ككل في اتجاه القياس البعدي.
− يوجد فرق دال إحصائي اً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القيا ا ست القبلية
والبعد ة ي والتتبعية* في متغير اضط ا رب نقص الانتباه وفرط الحركة للأع ا رض الرئيسة (نقص
الانتباه – فرط الحركة - الاندفاعية) في اتجاه القياس البعدي.
Key Words الكلمات المفتاحية
اضط ا رب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط ال ا زئد
Attention Deficit / Hyperactivity Disorder (ADHD)
برنامج معرفي سلوكي
Cognitive behavioral Program