Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اتجاهات طلاب الجامعات نحو الصورة الإعلامية لتعدد الزوجات المقدمة في الدراما التليفزيونية المصرية /
المؤلف
خلف، مروة محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / مروة محمد أحمد خلف
مشرف / هناء السيد محمد على
مشرف / عمرو محمد عبد الله
مناقش / اعتماد معبد خلف
مناقش / محمد شعبان وهدان
الموضوع
السلوك الاجتماعى.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
220ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

تستطيع الدراما التليفزيونية أن تقوم بدور فعال في التأثير على الشباب فهي ” من أهم الأشكال الدرامية في العصر الحاضر لما تتمتع به من خصائص تفيد فى الانتشار الجماهيري للتليفزيون وتشارك في تغيير العادات السلوكية وتعديل القيم الأخلاقية من خلال تقديم القدوة والأنماط الإنسانية ، ومعالجة المشكلات المجتمعية بالحوار والصور المرئية .”
وبالتالي تعد الدراما ” قوة ثقافية مؤثرة في المجتمع لا يستهان بها لها دورها الهام في بناء الصورة الذهنية وترويجها بل وفي تصحيحها أحياناً ، كما أن لها قدرة على عكس الواقع وترسيخ الاتجاهات وتقديم صور واقعية لحياة الشعوب الأخرى .
وتعتبر مرحلة الشباب من المراحل المهمة في حياة الإنسان حيث أنهم يكونون في مرحلة التكوين النفسي والاجتماعي وكذلك لأنها تكون مرحلة انتقالية من مرحلة الطفولة إلى مرحلة النضج ولأن الشباب يمثلون شريحة كبيرة في المجتمع وهم أساس بناء المجتمع وتطويره ،ويتميز الشباب الجامعي بالنظرة المستقبلية فشباب الجامعات بحكم المرحلة العمرية وما يتعرضون له من خبرات تعليمية يكونون أكثر ميلاً للنظر إلى المستقبل ، فهم يتعلمون من خلال دراستهم الجامعية أن القيم التي تعملوها مع والديهم لم تعد كافية للتفاعل مع معطيات الواقع حولهم ، كما يتميزون بالقابلية للتشكيل فحماس الشباب الجامعي ومثاليتهم وحساسيتهم الشديدة للواقع الاجتماعي تجعلهم أكثر تقبلاً للأفكار الجديدة وأكثر تمثلاً لها ، ومن ثم يزداد الاهتمام بتأثير التعرض لوسائل الإعلام على اتجاهات الشباب وخاصة الدراما .
فالدراما التليفزيونية بما تعتمد علية من أساليب التشويق والقصص تساهم بدور كبير في تشكيل آراء وانطباعات الأفراد تجاه الأحداث والشخصيات الواقعية والقضايا المختلفة فتلعب الدراما دوراً كبيراً في تناول قضايا ومشكلات المرأة ومنها قضية تعدد الزوجات وبالتالي تلعب دوراًُ فاعلاً في تشكيل الصورة الذهنية لدى الجمهور بصفة عامة عن هذه القضية وكذلك تشكيل اتجاهات الشباب نحو القضية ذاتها سواء كان هذا الدور إيجابياً أو سلبياً .
وتأتى المسلسلات التليفزيونية في مقدمة المواد التي يفضل الشباب مشاهدتها في التليفزيون مما يجعل أثرها خطير عليهم حيث يمكن من خلالها بث قيم وأفكار وعادات سلوكية إيجابية أو سلبية .
وقد كان ذلك منطلقاً لهذه الدراسة التي وضعت لها هدف رئيسي وهو ” التعرف على اتجاهات طلاب الجامعات نحو الصورة الإعلامية لتعدد الزوجات المقدمة في الدراما التليفزيونية المصرية ” .
مشكلة الدراسة :
لاحظت الباحثة الإقبال المتزايد من الشباب على مشاهدة التليفزيون بصفة عامة والدراما التليفزيونية بصفة خاصة وذلك لمتابعة القضايا المتعددة التي تتم مناقشتها من خلالها وقد لاحظت الباحثة أن قضية تعدد الزوجات تم تسليط الضوء عليها في الآونة الأخيرة حيث تم تقديمها بصورة جذابة وممتعة وشيقة .
كما لاحظت الباحثة أن قضية تعدد الزوجات وقعت أغلب الدراسات عليه من الناحية الدينية ولم يتم تناوله من الناحية الإعلامية تماما من هنا يجب دراسة هذه المشكلة من الناحية الإعلامية وذلك نظرا لأن الدراما التليفزيونية تستطيع أن تقوم بدور فعال فى التأثير على الشباب لما تتمتع به من خصائص تفيد فى الانتشار الجماهيري للتليفزيون وتشارك فى تغيير العادات السلوكية من خلال تقديم القدوة والأنماط الإنسانية ، ومعالجة المشكلات المجتمعية بالحوار والصور المرئية .
من هنا تراءي للباحثة أنه لابد من التعرف على تأثير تناول الدراما لهذه القضية على اتجاهات الشباب .
لذا أصبحت مشكلة البحث محددة في الإجابة على التساؤل التالي :
” ما مستوي اتجاهات طلبة الجامعات نحو الصورة الإعلامية لتعدد الزوجات المقدمة في الدراما التليفزيونية المصرية ؟ ”
أهمية الدراسة :
1- قلة الدراسات التي تناولت قضية تعدد الزوجات واقتصارها على الجانب الديني وعدم تناولها من الجانب الإعلامي .
2- أهمية قضية تعدد الزوجات كقضية اجتماعية دائما تكون مصحوبة بالمشاكل الأسرية الاجتماعية سواء بالنسبة للأزواج أو الزوجات أو الأبناء بل وعلى المجتمع نفسه .
3- يحتل المسلسل التليفزيوني مكان الصدارة بين سائر البرامج التي يقدمها التليفزيون وبذلك فإن تأثيرها من المفترض أن يكون أكبر من غيره من البرامج الأخرى ” ومن ثم جاء اختيار الدراما التليفزيونية لدورها المهم في تشكيل اتجاهات وادراكات المشاهدين نحو القضايا المعروضة .
4- معرفة اتجاهات فكر الشباب الحاضر والمستقبلي بعد تعرضه للمسلسلات التي تناقش قضية تعدد الزوجات وخاصة لأن الدراما التليفزيونية تتعرض لمختلف المواقف الحياتية وتثير لدى المشاهد الرغبة فى محاكاة ما يقدم .
5- أهمية الفئة المقصود دراستها وهى الشباب الجامعي قادة المستقبل وما تمثله هذه الفئة من قوة مؤثرة وحيوية في أي مجتمع نامي يسعى إلي التقدم مع الأخذ في الاعتبار كثافة المشاهدة كأحد المعايير المؤثرة في تشكيل اتجاهات طلبة الجامعات نحو القضية موضوع الدراسة .
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلي التعرف على” اتجاهات طلبة الجامعات نحو الصورة الإعلامية لتعدد الزوجات المقدمة في الدراما التليفزيونية المصرية ”وذلك من خلال :
• رصد دوافع تعرض طلاب الجامعة للمسلسلات التليفزيونية بالقنوات الفضائية .
• قياس مستوى نشاط مشاهدة طلاب الجامعة للمسلسلات التليفزيونية التي تناقش قضية تعدد الزوجات .
• التعرف علي مدى إدراك طلاب الجامعة لواقعية مضمون المسلسلات التليفزيونية التي تناقش قضية تعدد الزوجات .
• قياس مستوى مصداقية مضمون التي تناقش قضية تعدد الزوجات لدى طلاب الجامعة .
• رصد الصورة الذهنية المتكونة لدى طلاب الجامعة عن قضية تعدد الزوجات .
• التعرف على مستوى اتجاه طلاب الجامعة نحو الصورة الإعلامية لتعدد الزوجات في المسلسلات التليفزيونية التي تعرض بالقنوات الفضائية .
• التعرف على مستوي تأثير الصورة الإعلامية لتعدد الزوجات على اتجاهات طلاب وطالبات الجامعات نحو قضية تعدد الزوجات .
• الكشف عن تأثير المتغيرات الديمجرافية على اتجاهات طلاب الجامعة نحو الصورة الإعلامية لتعدد الزوجات في المسلسلات التليفزيونية التي تعرض بالقنوات الفضائية .
• التعرف على مدى تأثير المتغيرات الديمجرافية علي حجم تعرض طلاب الجامعة للمسلسلات التليفزيونية .
نوع ومنهج الدراسة :
* نوع الدراسة :
تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية .
* منهج الدراسة :
فى إطار هذه الدراسة الوصفية استخدمت الباحثة منهج المسح الإعلامي وذلك
بمسح عينة من طلبة الجامعات قوامها (400) مفردة من طلاب جامعة عين شمس ، جامعة السادس من أكتوبر ، جامعة المنوفية ، جامعة الأزهر .
فروض الدراسة :
الفرض الأول: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس التعرض للمسلسلات التلفزيونية تبعا لاختلاف كثافة مشاهدة القنوات الفضائية.
الفرض الثاني: توجد علاقة ارتباطية ودالة إحصائياً بين كثافة مشاهدة المبحوثين للمسلسلات التلفزيونية التى تتناول تعدد الزوجات التى تعرض بالقنوات الفضائية ومستوى اتجاهاتهم نحو الصورة الإعلامية لتعدد الزوجات.
الفرض الثالث: توجد علاقة ارتباطية ودالة إحصائياً بين مستوى المشاهدة النشطة من جانب المبحوثين للمسلسلات التلفزيونية التى تتناول تعدد الزوجات التى تعرض بالقنوات الفضائية ومستوى اتجاهاتهم نحو الصورة الإعلامية لتعدد الزوجات.
الفرض الرابع: توجد علاقة ارتباطية ودالة إحصائياً بين دوافع مشاهدة المبحوثين للمسلسلات التلفزيونية التي تتناول تعدد الزوجات التى تعرض بالقنوات الفضائية ومستوى اتجاهاتهم نحو الصورة الإعلامية لتعدد الزوجات.
الفرض الخامس : توجد علاقة ارتباطية ودالة إحصائياً بين إدراك المبحوثين لواقعية مضمون المسلسلات التلفزيونية التى تتناول تعدد الزوجات التى تعرض بالقنوات الفضائية ومستوى اتجاهاتهم نحو الصورةالإعلامية لتعدد الزوجات.
الفرض السادس : توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين مصداقية مضمون المسلسلات التلفزيونية التى تتناول تعدد الزوجات التى تعرض بالقنوات الفضائية ومستوى اتجاهاتهم نحو الصورة الإعلامية لتعدد الزوجات.
الفرض السابع: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس الاتجاه نحو الصورة الإعلامية لتعدد الزوجات تبعاً لاختلاف المتغيرات الديموجرافية (النوع – الإقامة).
ويقسم هذا الفرض إلى ثلاثة فروض فرعية هى:
أ- توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الإناث على مقياس الاتجاه نحو الصورة الإعلامية لتعدد الزوجات لصالح الإناث.
ب- توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات درجات مبحوثى المناطق الريفية ومتوسطات درجات مبحوثى المناطق الحضرية على مقياس الاتجاه نحو الصورة الإعلامية لتعدد الزوجات لصالح مبحوثى المناطق الريفية.
جـ- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس الاتجاه نحو الصورة الإعلامية لتعدد الزوجات تبعا لاختلاف المستوى الاقتصادى الاجتماعى.
الفرض الثامن: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس الصورة الذهنية المتكونة لدى المبحوثين المتكونة عن قضية تعدد الزوجات تبعا لاختلاف مستويات مشاهدة المسلسلات التلفزيونية التى تتناول تعدد الزوجات.
الفرض التاسع: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس كثافة التعرض للمسلسلات التلفزيونية التى تتناول تعدد الزوجات تبعاً لاختلاف المتغيرات الديموجرافية (النوع – الإقامة – المستوى الاقتصادي الاجتماعي – نوع الجامعة – طبيعة التخصص).
ويقسم هذا الفرض إلى خمسة فروض فرعية هى:
أ- توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الإناث على مقياس كثافة التعرض للمسلسلات التلفزيونية التى تتناول تعدد الزوجات لصالح الذكور.
ب- توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات درجات مبحوثى المناطق الريفية ومتوسطات درجات مبحوثى المناطق الحضرية على مقياس كثافة التعرض للمسلسلات التلفزيونية التى تتناول تعدد الزوجات لصالح مبحوثى المناطق الريفية.
جـ- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس كثافة التعرض للمسلسلات التلفزيونية التى تتناول تعدد الزوجات تبعا لاختلاف المستوى الاقتصادي والاجتماعي.
د- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس كثافة التعرض للمسلسلات التلفزيونية التى تتناول تعدد الزوجات تبعا لاختلاف نوع الجامعة .
هـ- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس كثافة التعرض للمسلسلات التلفزيونية التى تتناول تعدد الزوجات تبعا لاختلاف التخصص.
مجتمع وعينة الدراسة:
* مجتمع الدراسة :
تمثل مجتمع الدراسة الميدانية في طلبة الجامعات (ذكور– إناث) وهى المرحلة المقابلة لمرحلة المراهقة المتأخرة .
* عينة الدراسة :
طبقت الدراسة على عينة عشوائية قوامها (400) مفردة من الطلاب المقيدين بكليات جامعة ( عين شمس – السادس من أكتوبر - المنوفية - الأزهر ) وقد تم تحديد اختيارهم بإسلوب العينة العشوائية غير المنتظمة وذلك لتمثيل كافة متغيرات الدراسة بواقع (100) مفردة من كل جامعة ، وقد راعت الباحثة في ذلك أن تكون نسبة طلاب الكليات النظرية مساوية لنسبة طلاب الكليات العملية ، حيث تم سحب (100) مفردة من كل جامعة موزعة بين 50 مفردة من طلاب الكليات النظرية في مقابل 50 مفردة من طلاب الكليات العملية 0
أدوات الدراسة :
تم جمع بيانات الدراسة الحالية من خلال أداة الاستقصاء ، وقد مر إعداد هذه الأداة بالمراحل العلمية المتعارف عليها من تحديد الهدف والبيانات المطلوب جمعها وإعدادها في صورتها الأولية ، ومراجعتها منهجياً وعلمياً من خلال مجموعة من الخبراء والمحكمين في مجالات الإعلام وعلم النفس والتربية ومناهج البحث والعلوم السياسية وتطبيق الاختبار القبلي Pre test ، وكذلك التأكد من ثبات الأداة 0
أهم نتائج الدراسة :
1- أثبتت الدراسة أن المسلسلات العربية هي أهم المواد التلفزيونية التى يقبل المبحوثين على مشاهدتها، حيث جاءت في الترتيب الأول بنسبة بلغت 90.32% ، وكذلك جاء في الترتيب الأول مكرر الأفلام العربية ، حيث جاءت بنسبة بلغت 90.32% ، وجاء فى الترتيب الثانى الأفلام الأجنبية ، حيث جاءت بنسبة بلغت 73.12% ، وجاء فى الترتيب الثالث البرامج الثقافية ، حيث جاءت بنسبة بلغت 57.53% ، وجاء فى الترتيب الرابع البرامج الإخبارية، حيث جاءت بنسبة بلغت 56.99% 0
2-أثبتت الدراسة أن أهم الأوقات التى يفضل فيها المبحوثين مشاهدة المسلسلات التلفزيونية المصرية التى تعرض بالقنوات الفضائية فترة المساء من ( 6 : 10 م) من إجمالى مفردات عينة الدراسة 36.84% ، ثم بلغت نسبة من يفضلون المشاهدة فى فترات غير محددة من إجمالى مفردات عينة الدراسة 34.50% ، وبلغت نسبة من يفضلون المشاهدة فى فترة السهرة (10م : 6 ص ) من إجمالى مفردات عينة الدراسة 14.62% 0
3-طبقاً للدراسة الحالية كان من أهم المسلسلات التى شاهدها المبحوثين وتناولت تعدد الزوجات مسلسل عائلة الحاج متولى ، حيث جاءت فى الترتيب الأول بنسبة بلغت 97.08% من إجمالى مفردات عينة الدراسة ، وجاء فى الترتيب الثانى مسلسل الزوجة الرابعة ، حيث جاءت بنسبة بلغت 87.13% من إجمالى مفردات عينة الدراسة ، وجاء فى الترتيب الثالث مسلسل العطار والسبع بنات ، حيث جاءت بنسبة بلغت 75.44% من إجمالى مفردات عينة الدراسة ، وجاء فى الترتيب الرابع مسلسل العار، حيث جاءت بنسبة بلغت 74.85% من إجمالى مفردات عينة الدراسة .
4-طبقاً للدراسة الحالية جاءت نسبة مستوى نشاط مشاهدة المبحوثين للمسلسلات التلفزيونية المصرية التى تتناول تعدد الزوجات وفقاً للترتيب التالي
-بلغت سبة مرتفعي نشاط المشاهدة لتلك المسلسلات 45.03% من إجمالى مفردات عينة الدراسة 0
-وبلغت نسبة متوسطى نشاط المشاهدة لتلك المسلسلات35.67% من إجمالى مفردات عينة الدراسة 0
-بلغت نسبة منخفضى نشاط المشاهدة لتلك المسلسلات 19.30% من إجمالى م فردات عينة الدراسة 0
5-كما أشارت الدراسة الحالية إلي أن نسبة مستوى دوافع مشاهدة المبحوثين للمسلسلات التلفزيونية المصرية لدي المبحوثين جاءت وفقاً للترتيب التالي :
-نسبة مرتفعى دوافع المشاهدة لتلك المسلسلات بلغت 44.44% . من إجمالى مفردات عينة الدراسة .
-وبلغت نسبة متوسطى دوافع المشاهدة لتلك المسلسلات35.09% من إجمالى مفردات عينة الدراسة .
-وبلغت نسبة منخفضى دوافع المشاهدة لتلك المسلسلات20.47% من إجمالى مفردات عينة الدراسة .
6-اوضحت نتائج الدراسة الحالية أن نسبة مستوى صدق وموضوعية مضمون المسلسلات التلفزيونية المصرية لدي المبحوثين جاءت وفقاً للترتيب التالي :
-نسبة مرتفعى مستوى الثقة بصدق وموضوعية مضمون تلك المسلسلات التلفزيونية بلغت 45.03% من إجمالى مفردات عينة الدراسة . .
-وبلغت نسبة متوسطى مستوى الثقة بصدق وموضوعية مضمون تلك المسلسلات التلفزيونية 50.29% من إجمالى مفردات عينة الدراسة . .
-وبلغت نسبة منخفضى مستوى الثقة بصدق وموضوعية مضمون تلك المسلسلات التلفزيونية 4.68% من إجمالى مفردات عينة الدراسة .
7-أثبتت نتائج الدراسة الحالية أن نسبة مستوى اتجاه المبحوثين نحو الصورة الإعلامية لتعدد الزوجات فى المسلسلات التلفزيونية المصرية جاءت وفقاً للترتيب التالي :
-نسبة من لديهم اتجاه سلبى نحو الصورة الإعلامية لتعدد الزوجات بلغت 19.88% من إجمالى مفردات عينة الدراسة . .
-وبلغت نسبة من لديهم اتجاه محايد نحو الصورة الإعلامية لتعدد الزوجات 43.27% من إجمالى مفردات عينة الدراسة . .
-وبلغت نسبة من لديهم اتجاه ايجابى نحو الصورة الإعلامية لتعدد الزوجات 36.84% من إجمالى مفردات عينة الدراسة .
8-كما أشارت نتائج الدراسة الحالية أن نسبة مستوى تأثيرات الصورة الإعلامية لتعدد الزوجات على اتجاه المبحوثين نحو قضية تعدد الزوجات وفقا للنوع جاءت وفقاً للترتيب التالي :
-نسبة من تأثروا بالصورة الإعلامية لتعدد الزوجات وتكون لديهم اتجاه ايجابي نحو تعدد الزوجات بمستوى مرتفع بلغت 35.09% من إجمالى مفردات عينة الدراسة موزعة بين 45.71% من إجمالى مفردات عينة الذكور يرغبون في أن يكون لديهم أكثر من زوجة فى مقابل 27.72% من إجمالى مفردات عينة الإناث ليس لديهم مانع في أن يكونوا زوجة ثانية
-وبلغت نسبة من تأثروا بالصورة الإعلامية لتعدد الزوجات بمستوى متوسط 38.01% من إجمالى مفردات عينة الدراسة ، موزعة بين 42.86% من إجمالى مفردات عينة الذكور فى مقابل 34.65% من إجمالى مفردات عينة الإناث
-وبلغت نسبة من تأثروا بالصورة الإعلامية لتعدد الزوجات بمستوى منخفض 26.90% من إجمالى مفردات عينة الدراسة موزعة بين 11.43% من إجمالى مفردات عينة الذكور فى مقابل 37.62% من إجمالى مفردات عينة الإناث.