Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية بعض مها ا رت التفكير الجيد لدى طالبات التعليم الثانوى
الفنى كمدخل لتعديل السلوك /
المؤلف
غرى، نجلاء شحته إسماعيل.
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء شحته إسماعيل غرى
مشرف / أسماء عبد المنعم إبراهيم
مشرف / مارى عبد الله حبيب
مناقش / بدرية احمد كمال
مناقش / سوسن اسماعيل عبد الهادى
الموضوع
علم نفس- تربوى.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
239ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

فى ضوء توظيف التطبيقات العملية لعلم النفس المعرفى وفلسفته ومضمونه وجوانبه البحثية لتحقيق
الهدف الأسمى للعلم، ولم زيد من فهم واقع الإنسان، ومشاكله ، وسلوكه الذى يعد وظيفة للعلاقة
المتبادلة بين الشخص وبيئته، وحيث أن السلوك دالة لتفاعل الشخص مع المؤث ا رت البيئية المحيطة به
لإظهاره مدى العمليات التكيفية الفعالة التى تصدر عنه. يعد تعليم وتنمية مها ا رت التفكير الجيد
)التفكير الناقد( من أهم الأهداف التربوية خاصة فى الم ا رحل الثانوية الفنية. حيث يؤدى تعليم مها ا رت
التفكير الجيد إلى اكتساب الطلاب للمفاهيم الجديدة، واد ا رك الأمور بشكل جيد، كما يساعدهم تعلم
التفكير الجيد على اتخاذ الق ا ر ا رت الجيدة، والقدرة على حل المشكلات، وت ا رجع مستوى الأفكار
اللاعقلانية، وخفض العدوان، ورفع تقدير الذات، وذلك من أجل حياة أفضل.
مشكلة الد ا رسة
-1 هل يمكن تنمية بعض مها ا رت التفكير الجيد )التفكي ا رلناقد، اولتفكي ا رلعقلانى( لدى عينة من
طالبات التعليم الثانوى الفنى من خلال تطبيق البرنامج المعد لهذا الغرض.
-2 هل يؤدى البرنامج التدريبى المستخدم فى الد ا رسة إلى خفض السلوك العدوانى ورفع تقدير
الذات لدى عينة الد ا رسة التجريبية؟
-2هل يستمر أثر البرنامج التدريبى من حيث ) تنمية بعض مها ا رت التفكير، وخفض السلوك
العدوانى، ورفع تقدير الذات( لدى عينة الدراسة التجريبية فى القياس التتبعى بعد شهر من
انتهاء البرنامج؟
أهداف الد ا رسة
-1 تنمية بعض مها ا رت التفكير الجيد المتمثل فى ) التفكي ا رلناقد، التفكي ا رلعقلانى( لدى عينة من
طالبات التعليم الثانوى الفنى.
-2 قياس مدى فاعلية البرنامج المستخدم فى الدارسة الحالية فى ت ا رجع مستوى الأفكار
اللاعقلانية، وخفض السلوك العدوانى ورفع تقدير الذات لدى عينة الد ا رسة التجريبية.
-2 التعرف على مدى ثبات التأثي ا رت الإيجابية للبرنامج المستخدم بعد انتهاء البرنامج بفترة كافية.
أهمية الد ا رسة
أول ا: الأهمية النظرية
قد تسهم نتائج الد ا رسة الحالية فى إلقاء مزيد من الضوء على مرحلة ” الم ا رهقة الوسطى” وخاصة
لدى فئة من طالبات التعليم الثانوى الفنى ممن يتصفن بالسلوك العدوانى، وذلك بالتعرف على
خصائصهن، وسلوكهن العام، ومعتقداتهن وطريقتهن فى التفكير، ومعرفة الإج ا رءات والخطط والفنيات
المستخدمة فى ذلك. مما يتيح فهمًا أعمق لسيكولوجية هذه المرحلة، وتدخلاً أكثر، ووعيًا أشمل
باحتياجات هذة الفئة فى هذه المرحلة العمرية، والتى لات ا زل فى حاجة إلى مزيد من البحوث والد ا رسات.
ثانايا: الأهمية التطبيقية
قد تساعد نتائج البحث الحالى المختصين على معرفة إمكانية تنمية مها ا رت الطلاب، وقد ا رتهم
العقلية والفكرية باستخدام بعض التدريبات التى تتناول تعليم مها ا رت التفكير الجيد.
قد تساعد نتائج البحث الحالى الإخصائين النفسين فى المدارس على التصدى والاهتمام بتنمية
الإمكانات البشرية، ومها ا رت التفكير لدى الطلاب، وصقل قد ا رتهم خاصة العدوانين منهم لخفض ذلك
السلوك وتوفير مناخ صحى ونفسى جيد.
قد تساعد نتائج البحث الحالى المعلمين اولأباء على تنمية قد ا رت أبنائهم وفهم مشكلاتهم وحلها
باستخدام ب ا رمج التفكير بطريقة واعيه متقدمة.
قد تساعد نتائج البحث المؤسسات التعليمية المختلفة عامة وتجريبية فى تصميم ب ا رمج جديدة لتنمية
التفكير لدى فئات مختلفة من الطلاب العادين، اولمتفوقين، اولموهوبين، اولمتأخرين د ا رسيا كطرق حديثه
للتعليم غي ا رلتقلدية.
فروض الد ا رسة. 
الفرض الأول.
تتحسن بعض مها ا رت التفكير الجيد ) التفكي ا رلناقد، التفكي ا رلعقلانى( لدى طالبات التعليم الثانوى الفنى
بعد تعرضهن للبرنامج التدريبى .
الفرض الثانى.
ينخفض السلوك العدوانى لدى طالبات التعليم الثانوى الفنى بعد تعرضهن للبرنامج التدريبى
الفرض الثالث.
يتحسن تقدير الذات لدى طالبات التعليم الثانوى الفنى بعد تعرضهن للبرنامج.
الفرض ال ا ربع
يستمر بقاء أثر البرنامج فى تحسين بعض مها ا رت التفكير الجيد وخفض السلوك العدوانى ورفع
تقدير الذات لدى المجموعة التجريبية من طالبات الثانوى الفنى بعد مرور شهر على انتهائه.
إج ا رءات الد ا رسة
أول ا : منهج الد ا رسة
يعتمد البحث الحالى على المنهج التجريبى )التصميم القبلى – البعدى( لمجموعتين إحداهما ضابطة
والأخرى تجريبية، وذلك لمعرفة وتحديد مدى فاعلية البرنامج التدريبى المستخدم فى تنمية بعض
مها ا رت التفكير الجيد) التفكير الناقد، اولتفكير العقلانى( لدى عينة من طالبات الصف الأول من
التعليم الثانوى الفنى اللائى يتسم سلوكهن بالعدوان، وقد تم تقسيمهن الى مجموعتين متجانستين هما
المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة. فالمجموعة التجريبية هي المجموعة التي يُطبق عليها
البرنامج المستخدم فى الد ا رسة الحالية لتنمية بعض مها ا رت التفكير الجيد في هذه التجربة علي أن
تتم مقارنة قياس المتغي ا رت التابعة لها قبل تطبيق البرنامج وبعده، أما المجموعة الضابطة فهي التي
لا تتعرض للمتغير التجريبي علي أن يتم القياس القبلي والبعدي علي المتغي ا رت التابعة لها لضبط
أثر المتغير التجريبى.
ثانياا :عينة الد ا رسة
اختيرت عينة الد ا رسة من طالبات الصف الأول من التعليم الثانوى الفنى أى فى مرحلة الم ا رهقة
المتوسطة وتكونت عينة الد ا رسة من ) 20 ( طالبة تم تقسيمهن الى عينتين هما المجموعة التجريبية،
) وهي المجموعة التي تتعرض للبرنامج التدريبى واشتملت على ) 12 ( طالبة بمتوسط عمرى ).. 11
سنة والمجموعة الضابطة واشتملت على ) 12 ( طالبة ايضاً بمتوسط عمرى ) 11.2 ( سنة.
ثالثاا : أدوات الد ا رسة
تتمثل أدوات الد ا رسة فى مجموعة من الاختبا ا رت النفسية بالاضافة إلى البرنامج المستخدم وتنقسم
أدوات الد ا رسة الى أدوات لقياس المتغي ا رت التابعة وأدوات تجانس العينة كالتالى : -
أول ا : أدوات تكافؤ العينة وتشمل
ترجمة: فاروق Jam Alake & U.J. Nelson ( اختبا ا رلقدرة العقلية تأليف: ( 1973 
1( سنة. .- عبد الفتاح ) 1892 ( دليل ) 12
إستمارة تقدير المستويات الاجتماعية الاقتصادية الثقافية للأسرة إعداد: مرزوق عبد المجيد 
.) أحمد مرزوق) 1892
ثاني اا :أدوات قياس المتغي ا رت التابعة وتشمل
ترجمة : جابر Glaser Edward, Watson Jowrdon : اختبا ا رلتفكي ا رلناقد تأليف 
.) عبدالحميد جابر، يحيي حامد هندام ) 18.2
201
.) مقياس الأفكار اللاعقلانية : إعداد محمد صهيب مزنوق ) 1881 
مقياس السلوك العدواني والعدائي للم ا رهقين والشباب إعداد: آمال عبد السميع باظة 
.)2008(
تعريب Helmreich, Stapp & Ervin : مقياس تقدير الذات للم ا رهقين وال ا رشدين تأليف 
. ) عادل عبد الله محمد ) 1881
البرنامج التدريبى وطريقة إج ا رء التجربة.
- الاطمئنان أولا إلى التجانس بين العينتين التجريبية والضابطة.
- تطبيق الأدوات على المجموعتين التجريبية والضابطة كقياس قبلى.
- تطبيق جلسات البرنامج على المجموعة التجريبية فقط، وقد استغرق تطبيقة شهرين ثم تطبيق
الأدوات على المجموعتين التجريبية والضابطة كقياس بعدى.
- ثم إعادة التطبيق للمرة الثالثة بعد مرور شهر على المجموعة التجريبية كقياس تتبعى لمعرفة
بقاء أثر البرنامج .
الأساليب الإحصائية
تمت معالجة البيانات باستخدام منهج التحليل الإحصائى لم ا رعاة الكم والدقة وتوضيح الفروق
تفصيلي اً، لهذا تنوعت الطرق الإحصائية المستخدمة فى تحليل البيانات النفسية حسب الهدف المنشود،
أو ما يطلق عليها ،Descriptive Statistics وبناءًا عليه تم استخدام طرق الإحصاء الوصفية
اولإنح ا رف المعيارى ، )Arithmetic mean( مقاييس النزعة المركزية مثل المتوسط الحسابى
كما تم أيضاً .)Skewness( ومعامل الالتواء ،)Median( اولوسيط ، )Standard deviation(
كذا تم استخدام اختبار ،(Pearson’s correlation coefficient) استخدام معامل الارتباط لبيرسون
لقياس دلالة الفروق بين المتغي ا رت. كما تم قياس مدى تأثير المتغي ا رت باستخدام مربع إيتا )T-test( ت
بالنسبة للمجموعة التجريبية ومقارنته بمقدار التغير فى )Size of Effect( لمعرفة حجم التأثير (η2(
المجموعة الضابطه .
نتائج الد ا رسة
أسفرت نتائج الد ا رسة عن فاعلية البرنامج التدريبى فى الد ا رسة الحالية فى تنمية بعض مها ا رت
التفكي ا رلجيد )التفكير الناقد، اولتفكير العقلانى( كما أدى البرنامج التدريبى إلى خفض العدوان، وت ا رجع
معدل الأفكار اللاعقلانية، ورفع تقدير الذات، واستمر تأثير البرنامج فى الد ا رسة التتبعية على بعض