Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية الرؤية الفنية من خلال برنامج تجريبي في النسجيات اليدوية للمرحلة الثانوية في ضوء فنون مابعد الحداثة /
المؤلف
عبدالمولي، هناء محمد سيد.
هيئة الاعداد
باحث / هناء محمد سيد عبدالمولي
مشرف / سعيد سيد علي الوتيري
مشرف / طارق عبد الرحمن أحمد
مناقش / طارق عبد الرحمن أحمد
الموضوع
التربية الفنية.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
359 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 357

from 357

المستخلص

مقدمة :
يعتبر فن النسيج من أقدم الفنون التعبيرية التي مارسها الانسان ، والتي تنطوي علي قدر كبير من الابداع ، والابتكار لايمكن إغفاله ، ويجعل فن النسيج اليدوي في طياته قيماً فنية ، وإبتكارية .
ويُعد فن النسيج المجسم خير مثال على ذلك ، حيث يتخلي النول عن الشكل التقليدي ليتعايش مع الخامات ، والتقنيات النسجية الحديثة مكوناً مجسم نسجي يتميز بالابتكار ، والفرادة من خلال تطبيق برنامج تجريبي على طلاب المرحلة الثانوية ، في ضوء فنون مابعد الحداثة .
واشتملت الدراسة علي خمس فصول ، تناولتها الدراسة على النحو التالي :
الفصل الاول : التعريف بالبحث وحدوده :
يتضمن هذا الفصل خلفية البحث ، ومشكلته التى تتحدد في التساؤل الآتي :
كيف يمكن تنمية الرؤية الفنية من خلال برنامج تجريبي في النسجيات اليدوية للمرحلة الثانوية في ضوء فنون مابعد الحداثة ؟
كما يتضمن هذا الفصل ايضاً اهداف البحث ، وأهميته ، وحدوده ، ومنهجيته ، والمصطلحات المستخدمة في البحث ، وقامت ايضاً الدراسة بتحليل الدراسات المرتبطة بموضوع البحث ، وقسمتها الي :
1- دراسات تناولت الرؤية الفنية للتراكيب النسجية .
2- دراسات تناولت تطبيق برنامج تجريبي .
3- دراسات تناولت طبيعة النضج النفسي للمرحلة الثانوية .
4- دراسات تناولت فنون مابعد الحداثة .
الفصل الثاني : الفكر الفلسفي لفنون مابعد الحداثة :
يشتمل هذا الفصل علي كيفية الاستفادة من فنون مابعد الحداثة ، ومدي ثأثر الطلبة بها في عمل التصميم الخاص بعمل المجسم النسجي ، والخروج عن الإطار التقليدي لشكل نول البرواز ، والنهوض به من التسطيح الي التجسيم ، وخصت الدراسة الاسلوب التجريدي ، والاسلوب التجميعي ، واسلوب التركيبات الاولية ، وكطيفية الاستفادة من هذه الاساليب في وضع تصميم هندسي يصلح ليكون مجسم نسجي ثلاثي الأبعاد .
الفصل الثالث : الخصائص الفسيولوجية للمراهقين :
اشتمل هذا الفصل علي إلقاء الضوء ، ومعرفة تطور نمو الطالب جسمانياً ، وحركياً ، واجتماعياً ، عقلياً ، وخلقياً ، ومدي استجابتهم للاعمال الفنية اليدوية ، وخاصة فن النسيج اليدوي .
الفصل الرابع : الخامات والتقنيات المستخدمة في البحث :
يشتمل هذا الفصل علي محورين هاميين :
المحور الاول : الخامات الطبيعية المستخدمة في البحث ” خيوط القطن – خيوط الصوف ”.
المحور الثاني : ويهتم بالأساليب ، والتقنيات المستخدمة في البحث ” النسيج السادة 1/1 وممتداته ، اللحمات الحرة ، المبرد ، السوماك ”.
الفصل الخامس : البرنامج التجريبي :
يشتمل هذا الفصل علي كيفية عمل برنامج تجريبي ، وتطبيقه علي طلبة المرحلة الثانوية ، ومدي الاستفادة من الاشكال الهندسية البسيطة ، التي يمكن تجسيمها لانتاج مجسمات نسجية ثلاثية الابعاد ، وكيفية عمل استبيان للطلبة لقياس نقاط الضعف والقوة في دراسة فن النسيج اليدوي ز
واخيراً استمارة لتقييم أعمال الطلبة من قبل السادة المحكمين ، ونتائج الاعمال الطلابية ، وتحليلها فنياً ، وجمالياً ، وتشكيلياً .