Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصذق البنائي لنظرية السيطرة العقلية الذاتية لستيرنبرج وعلاقتها بسمات الشخصية و الموهبة العلمية لدي طلاب الجامعة /
المؤلف
محمد، نسرين محمد سعيد يوسف.
هيئة الاعداد
باحث / نسرين محمد سعيد يوسف محمد
مشرف / سامي محمد موسى هاشم،
مشرف / زينب عبد العليم
مناقش / نبيل عيد رجب الزهار
مناقش / فاطمة حلمي حسن
الموضوع
الشخصية- تقييم. علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
203 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 215

from 215

المستخلص

نال مفيوم أساليب التفكير اىتماما كبي ا ر في الآونة الأخيرة حيث أنو يعد من
العوامل المؤثرة في العممية التعميمية سواء في التعميم الجامعي أو ما قبل الجامعي،
نظ ا رً لأن المعرفة بأساليب التفكير التي يفضميا الطلاب تساعد في تحديد الطرق
المناسبة لتعميميم وتحديد الوسائل الملاءمة لتقييميم، بما يؤدي في النياية إلى إرتفاع
مستوى التحصيل الد ا رسي لدييم، والارتقاء بالعممية التعميمية
وتشير أساليب التفكير Thinking Styles إلى الطرق والأساليب المفضمة لمفرد
في توظيف قد ا رتيم ، واكتساب معارفيم ، وتنظيم أفكارىم والتعبير عنيا بما يتلاءم
مع الميام والمواقف التي تعترض الفرد . فأسموب التفكير المتبع عند التعامل مع
المواقف الاجتماعية في الجوانب الحياتية قد يختمف عن أسموب التفكير عند حل
المسائل العممية مما يعني أن الفرد قد يستخدم عدة أساليب في التفكير وقد تتغير
ىذه الأساليب مع الزمن ) Sternberg, 1992 )
وتتبنى الد ا رسة تعريف ”ستيرنبرج” لأساليب التفكير الذي ينطمق من نظرية
السيطرة العقمية الذاتية أو نظرية أساليب التفكير لستيرنبرج حيث تعد ىذه النظرية من
أحدث النظريات التي ظيرت بيدف تفسير طبيعة أساليب التفكير ، وظيرت في
. صورتيا النيائية في 5997
ولقد كانت الفكرة الرئيسية في نظرية السيطرة العقمية الذاتية )نظرية أساليب
التفكير( ىي أن الناس يحتاجون أن يسوسوا أنفسيم عقميا ، وأساليب تفكيرىم ىي
طرقيم في تحقيق ذلك ، كما أن ىذه الطرق التي يسوس بيا الناس أنفسيم ىي مرآة
596
ممخص الد ا رسة
داخمية لأنواع الحكومات )السمطات( التي يرونيا في العالم الخارجي . ) Sternberg & Lubrant, 1991 .)
والحكومات بالنسبة لممجتمعات ليا العديد من الجوانب مثل : الوظائف /
الأشكال / المستويات / المجال / النزعات ، ويرى ستيرنبرج ) Sternberg, 1997 )
أن ىناك ثلاثة عشر أسموبا لمتفكير تندرج تحت الفئات الخمس الوظائف )أسموب
التفكير التشريعي ، التنفيذي ، الحكمي( الأشكال )أسموب التفكير الفمكي ، اليرمي ،
الأقمي ، الفوضوي( ، المستويات )الأسموب العالمي ، المحمي( ، المجالات )أسموب
التفكير الداخمي ، الخارجي( ، النزعات )أسموب التفكير المحافظ ، التقدمي( .
ونظ ا ر لندرة البحوث والد ا رسات العربية الميتمة بد ا رسة أساليب التفكير أو
نظرية السيطرة العقمية الذاتية لستيرنبرج . فيذه النظرية لم تتم د ا رستيا في البيئة
العربية سوى من قبل بعض الباحثين والدارسين في مجال التربية وعمم النفس ولم
يتحقق منيا إلا سوى القميل من الباحثين . لذلك تيدف ىذه الد ا رسة إلى التحقق من
نظرية السيطرة العقمية الذاتية لستي رنبرج .
و من ناحية أخرى نجد أن الشخصية ىي مفيوم يصف الفرد من حيث إنو
وحدة متكاممة من الصفات والممي ا زت الجسمية والعقمية والاجتماعية والم ا زجية التي
تبدو في تعاممو وعلاقاتو الاجتماعية في المواقف المختمفة ، والتي تميزه عن غيره
من الأف ا رد تميي ا ز واضحا ، والسمات التي تميز الشخصية لا عد ليا ولا حصر،
فكانت الحاجة ممحة لطريقة يسيل بيا التعامل مع ىذا الكم الكبير من السمات .
فظيرت فكرة البحث عن السمات الأساسية ، أو المركزية التي تشكل حجر ال ا زوية
،) في بناء أي شخصية بغض النظر عن الزمان أو المكان )عمي كاظم، 2002
ونتيجة لذلك ظيرت عدة تصنيفات لسمات الشخصية تحاول أن تجمع بينيا في
عوامل واسعة شاممة لغيرىا من السمات الأكثر تحديدا. ومن أىم ىذه التصنيفات
597
ممخص الد ا رسة
نموذج العوامل الخمس الكبرى لمشخصية الذي ييدف إلى تجميع أشتات السمات
المتناثرة في عوامل أساسية عريضة تمخص عددا كبي ا ر جدا من السمات الأكثر
تحديدا، فميس معنى تحديد العوامل الكبرى في خمسة عوامل أننا نمغي السمات
الصغرى (John & Sirvastava, 1999) .
فنموذج عوامل الشخصية الكبرى من النماذج الحديثة لمشخصية التي لاقت
تأييدا واسعا من الباحثين في مختمف أنحاء العالم منذ أن ظير لأول مرة عام
5965 . ونظ ا ر لما لسمات الشخصية من تأثير كبير عمى غيرىا من المتغي ا رت
النفسية والمعرفية الأخرى، فقد تعددت البحوث والد ا رسات التي تناولت ىذا المفيوم
وعلاقتو بغيره من ىذه المتغي ا رت. وأساليب التفكير كغيرىا من الأساليب الأخرى
تفضيلات معرفية تتأثر بسمات الشخصية المختمفة، والتي في مقدمتيا عوامل
الشخصية الخمس الكبرى حيث أن كل عامل من ىذه العوامل الكبرى يتضمن عددا
كبي ا ر من سمات الشخصية الأكثر تحديدا، ويبقى التساؤل إلى أي مدى يكون تأثير
سمات الشخصية عمى أساليب التفكير المفضمة لمفرد؟
وتمثل الموىبة giftedness تمي ا زً ممحوظ اً في أحد جوانب الشخصية أو أكثر
من تمك الجوانب التي تمثل مجالات أساسية ليا، وعادة ما تكون مصحوبة بقدر
مناسب من الابتكارية يتمكن ذلك الشخص بموجبو من تقديم أفكار جديدة، وحمول
جديدة لمشكلات قائمة، كما أنيا بجانب ذلك تتطمب نسبة ذكاء مرتفعة.
وتعرف الموىبة العممية بأنيا إنجاز الفرد آداءات مرتفعة في كل من الإنجاز
العممي ، والقيادة، وأخلاقيات العمم، والابتكارية، والدافعية، والمذىب التجريبي
المعرفي. (Shim & Kim, 2003)
ومن ناحية أخرى فإن ىناك العديد من الرسائل تشير إلى وجود علاقة بين
أساليب التفكير وسمات الشخصية من ناحية، وأساليب التفكير والموىبة من ناحية
598
ممخص الد ا رسة
أخرى. كما أن الد ا رسات التى تناولت ىذه المتغي ا رت قميمة ولم تتناول الموىبة العممية،
ىذا من ناحية ومن ناحية أخرى لم تيتم أي من الد ا رسات السابقة )فى حدود المسح
المتاح( بالبحث عن العلاقات البنائية السببية بين أساليب التفكير وسمات الشخصية
والموىبة العممية .
مشكمة الد ا رسة :
تعبرر أسراليب التفكيرر عرن فيرم حقيقري لقرد ا رت واسرتعدادات الأفر ا رد ، فرالحكم أو
الاعتقاد بأن بعض الطمبرة غيرر أكفراء بسربب نقرص فري قرد ا رتيم إنمرا قرد يكرون اعتقرادا
غيرر واقعري ذلرك لأن السربب لريس نقرص قرد ا رتيم ولكرن بسربب أن أسراليب تفكيررىم لا
تتطابق مع أساليب تفكير من يقومرون بعمميرة التردريس أو التقرويم ، ولرذا فرنحن بحاجرة
إلرى أن نضرع فري اعتبارنرا أسراليب تفكيرر الطمبرة، وقرد نبرع إحسراس الباحثرة بمشركمة
البحث الر ا رىن مرن التوجيرات النظريرة المعاصررة الترى حثرت عمرى البحرث فرى متغير ا رت
أسراليب التفكيرر وسرمات الشخصرية والموىبرة العمميرة، والاسرتدلال عمرى أوجرو القصرور
والسرمبيات فرى الد ا رسرات السرابقة تمرك الترى أدت إلرى معالجتيرا فرى نطراق ارتباطرات
جزئيرة بسريطة برين كرل المتغير ا رت ولريس فرى إطرار معالجرة ىرذه المتغير ا رت فرى ىيئرة
نموذج بنائى شامل يستوعب ىذه المتغي ا رت جميع اً
يمكن صياغة مشكمة الد ا رسة في التساؤلات الآتية :
-5 ما طبيعة البناء العاممى لنظرية السيطرة العقمية الذاتية لستيرنبرج؟
-2 مررا النمروذج البنرائى الأفضرل فرى تحديرد العلاقرات والترأثي ا رت البنائيرة السرببية
المباشررة وغيرر المباشررة والكميرة برين متغير ا رت أسراليب التفكيرر وسرمات
الشخصية والموىبة العممية؟
599
ممخص الد ا رسة
أهداف الد ا رسة :
تتمخص أهداف الد ا رسة في النقاط التالية :
-5 التحقق من البنية العاممية لنظرية السريطرة العقميرة الذاتيرة لسرتيرنبرج فري البيئرة
المصرية .
-2 التعرف عمى أفضل نموذج بنائي لمعلاقات ولمتأثي ا رت المباشرة وغيرر المباشررة
والكمية بين متغي ا رت أساليب التفكير وسمات الشخصية اولموىبة العممية 0
أهمية الد ا رسة :
تتمخص أهمية الد ا رسة الحالية في النقاط التالية :
-5 التحقق من البنية العاممية لنظريرة السريطرة العقميرة الذاتيرة عمرى طمبرة الجامعرة
في البيئة المصرية.
-2 التعررف عمرى النمروذج البنرائي الررذي يفسرر العلاقرات برين أسراليب التفكيرر
وسرمات الشخصرية والموىبرة العمميرة، ممرا يسراعد عمرى إعرداد بر ا رم تدريبيرة
لتنميرة الموىبرة لرردى الطمبررة فري ضروء أسراليب التفكيرر وسرمات الشخصرية
لدييم.
-3 تسراعد الد ا رسرة الحاليررة فري إمررداد البيئرة العربيرة بمقيراس شرامل لمموىبرة
العمميررة، وتيسرر الطررق لمبراحثين لمتطررق إلرى مجررالات جديرردة فري البحروث
النفسية.
200
ممخص الد ا رسة
منهج الد ا رسة :
اعتمرردت الد ا رسرة الحاليرة عمرى اسرتخدام المرني الوصرفي فري الد ا رسرات
الارتباطيرة والعامميرة، والرذي يقروم عمرى جمرع البيانرات مرن الميردان فري محاولرة لتحديرد
ووصرف الارتباطرات برين متغير ا رت الد ا رسرة والتحقرق مرن نظريرة أسراليب التفكيرر
لسرتيرنبرج وكرذلك تحديرد الترأثي ا رت المباشررة والكميرة لتحديرد أفضرل نمروذج بنرائي
لمعلاقات بين أساليب التفكير وسمات الشخصية والموىبة العممية.
عينة الد ا رسة :
ترم اختيرار العينرة الأساسرية بطريقرة عشروائية مرن طرلاب الفرقرة الثالثرة والفرقرة
ال ا ربعرة بكميرات العمروم والتربيرة والحاسربات والصريدلة بجامعرة قنراة السرويس بمحرافظتي
2052 ( حيرث ترم تطبيرق أدوات / الإسرماعيمية وبورسرعيد لمعرام الجرامعي ) 2055
الد ا رسة عمى ) 350 ( طالبرا وطالبرة وترم اسرتبعاد الطمبرة الرذين لرم يكممروا تطبيرق أدوات
الد ا رسرة ووصرمت العينرة إلرى ) 305 ( طالبررا وطالبرة بواقرع 93 طالبررا و 208 طالبرة
بمتوسط عمر 20,39 وانح ا رف معياري 0,62 ، وتكونرت العينرة مرن خمفيرات جامعيرة
– – – عممية متنوعة )عموم تربية ]الأقسام العممية[ حاسبات ومعمومات صيدلة( 0
أدوات الد ا رسة :
-5 مقياس الموىبة العممية ) من إعداد الباحثة (.
-2 مقيرراس أسراليب التفكيرر لسرتيرنبرج )أعرده لمبيئرة العربيرة عبرد المرنعم الرردردير
.)2004
-3 مقيرراس عوامرل الشخصرية الخمرس الكبررى )أعرده لمبيئرة العربيرة بردر محمرد
.) الأنصاري 5997
205
ممخص الد ا رسة
الأساليب الإحصائية :
-5 أساليب التحميل الإحصائي الوصفي Descriptive Statistics .
-2 معامل الارتباط Correlation Coefficient .
-3 التحميل العاممي الاستكشافي Explanatory Factor Analysis .
-4 التحميل العاممي التوكيدي Confirmatory Factor Analysis .
-5 نمذجة المعادلة البنائية Structural Equation Modeling
نتائج الد ا رسة :
توصمت الد ا رسة إلى مجموعة من النتائج يمكن حصرها فيما يمي:
-5 أكدت نتائ التحميل العاممي التوكيدي صردق البنراء العراممي التوكيردي لنظريرة
السيطرة العقمية الذاتية لسرتيرنبرج حيرث أظيررت النترائ تشربع أسراليب التفكيرر
عمى أربعة عوامل كامنة.
-2 توجرد ترأثي ا رت بنائيرة سرببية مباشررة وغيرر مباشررة وكميرة لمعلاقرات برين الموىبرة
العمميرة كمتغيرر ترابع وأسراليب التفكيرر كمتغيرر وسريط وسرمات الشخصرية
كمتغير مستقل.
التوصيات التربوية :
-5 إعررداد بر ا رم لتنميرة أسراليب التفكيرر والعمرل عمرى تفعيرل دورىرا فري تنميرة
الموىبة العممية.
-2 الإىتمرام برالأف ا رد الموىروبين عمميررا ومحاولرة تنميررة ىرذه الموىبرة مرن خررلال
التعرف عمى سماتيم الشخصية وأساليب التفكير المفضمة لدييم.
م ا رعاة الفروق الفردية لدى الأف ا رد الموىوبين عمميا.