الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص وقد توصلت الباحثة إلى هذه المشكلة من خلال الدراسات السابقة وعمل الباحثة دارسة استطلاعية لعينة من تلميذات الصف الأول الإعدادي. •وبناء على ذلك فقد حددت الباحثة خمسة تساؤلات للبحث: 1- ما المهارات الحياتية التي يجب أن يكتسبها تلاميذ الصف الأول الإعدادي من خلال منهج الدراسات الاجتماعية ؟ 2- ما مدى توافر هذه المهارات في منهج الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادي ؟ 3- ما مدى توافر هذه المهارات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ؟ 4- ما مدى تمكن المعلم من تنمية تلك المهارات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ؟ 5- ما التصور المقترح لمنهج في الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادي يتخذ من المهارات الحياتية مدخلاً له ؟ •ولذلك قامت الباحثة بالآتي : 1- تحديد بعض المهارات الحياتية التي يجب أن يكتسبها تلاميذ الصف الأول الإعدادي. 2- تحديد مدى توافر هذه المهارات في كل من: أ.الأهداف العامة لمنهج الصف الأول الإعدادي. ب.محتوى كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادي. 3- تطبيق أدوات الدراسة وهي: أ.اختبار المهارات الحياتية على عينة من تلميذات الصف الأول الإعدادي. ب.بطاقة الملاحظة على عينة من معلمين الدراسات الاجتماعية. 4- تفسير النتائج ومعالجتها إحصائيا. 5- وضع تصور مقترح لمنهج الدراسات الاجتماعية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي في ضوء المهارات الحياتية. •وكانت حدود الدراسة تقتصر على: 1- بعض المهارات الحياتية التي يمكن تنميتها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي من خلال تدريس منهج الدراسات الاجتماعية. 2- اقتصرت عملية تقويم الأداء على: أ.اختبار مهارات التلاميذ. ب.بطاقة ملاحظة للمعلم. •نتائـــج الدراســــة: توصلت النتائـج إلى ” تـدني مستوى التلاميذ فـي أداء المهارات الحياتية المناسبة لهم” ” قصور أداء المعلم في تنمية تلك المهارات لدى تلاميذه ” لذلك تم وضع تصور مقترح لمنهج الدراسات الاجتماعية في ضوء المهارات الحياتية قد يسهم تطبيقه في تنمية تلك المهارات. |