Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم منهج الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادي في ضوء المهارات الحياتية./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج وطرق التدريس .
المؤلف
سعيد , هبة الله حلمي عبد الفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / هبة الله حلمي عبد الفتاح سعيد
مشرف / أحمد حسين اللقاني
مشرف / فهيمه سليمان عبد العزيز
مناقش / أحمد جابر أحمد السيد
الموضوع
منهج الدراسات الاجتماعية . qrmak المهارات الحياتية. qrmak
تاريخ النشر
2003
عدد الصفحات
178 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الجغرافيا والتخطيط والتنمية
تاريخ الإجازة
3/3/2003
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - مناهج
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 111

from 111

المستخلص

وقد توصلت الباحثة إلى هذه المشكلة من خلال الدراسات السابقة وعمل الباحثة دارسة استطلاعية لعينة من تلميذات الصف الأول الإعدادي.
•وبناء على ذلك فقد حددت الباحثة خمسة تساؤلات للبحث:
1- ما المهارات الحياتية التي يجب أن يكتسبها تلاميذ الصف الأول الإعدادي من خلال منهج الدراسات الاجتماعية ؟
2- ما مدى توافر هذه المهارات في منهج الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادي ؟
3- ما مدى توافر هذه المهارات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ؟
4- ما مدى تمكن المعلم من تنمية تلك المهارات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ؟
5- ما التصور المقترح لمنهج في الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادي يتخذ من المهارات الحياتية مدخلاً له ؟
•ولذلك قامت الباحثة بالآتي :
1- تحديد بعض المهارات الحياتية التي يجب أن يكتسبها تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
2- تحديد مدى توافر هذه المهارات في كل من:
أ‌.الأهداف العامة لمنهج الصف الأول الإعدادي.
ب‌.محتوى كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادي.
3- تطبيق أدوات الدراسة وهي:
أ‌.اختبار المهارات الحياتية على عينة من تلميذات الصف الأول الإعدادي.
ب‌.بطاقة الملاحظة على عينة من معلمين الدراسات الاجتماعية.
4- تفسير النتائج ومعالجتها إحصائيا.
5- وضع تصور مقترح لمنهج الدراسات الاجتماعية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي في ضوء المهارات الحياتية.
•وكانت حدود الدراسة تقتصر على:
1- بعض المهارات الحياتية التي يمكن تنميتها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي من خلال تدريس منهج الدراسات الاجتماعية.
2- اقتصرت عملية تقويم الأداء على:
أ‌.اختبار مهارات التلاميذ.
ب‌.بطاقة ملاحظة للمعلم.
•نتائـــج الدراســــة:
توصلت النتائـج إلى ” تـدني مستوى التلاميذ فـي أداء المهارات الحياتية المناسبة لهم” ” قصور أداء المعلم في تنمية تلك المهارات لدى تلاميذه ” لذلك تم وضع تصور مقترح لمنهج الدراسات الاجتماعية في ضوء المهارات الحياتية قد يسهم تطبيقه في تنمية تلك المهارات.