Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر تضمين الكوارث البيئية في مناهج العلوم بالحلقة الثانية مـن التعليم الأسـاسي على التحصيل و اتخاذ القرار لدى التلاميذ ./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
محمد ، حاتم محمد مرسى .
هيئة الاعداد
باحث / حاتم محمد مرسى محمد
مشرف / سعيد محمد السعيد
مشرف / إيزيس محمود رضوان
مناقش / ليلي إبراهيم معوض
الموضوع
الكوارث البيئية qrmak اتخاذ القرار qrmak
تاريخ النشر
2002
عدد الصفحات
120 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
3/2/2002
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - مناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

هدف البحث إلي معرفة أثر تضمين الكوارث البيئية في مناهج العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي على التحصيل واتخاذ القرار لدى التلاميذ ، ولتحقيق ذلك سار البحث كالآتي :
تم أعداد قائمة بالكوارث البيئية الواجب تضمينها في مناهج العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، ثم تم إجراء تحليل لمحتوي هذه المناهج في ضوء القائمة السابق إعدادها ، وقد أوضحت نتائج التحليل: أن مناهج العلوم بهذه المرحلة لا تحتوي علي القدر الكافي من الكوارث البيئية الواجب تضمينها ، ثم تم وضع تصور مقترح لتضمين الكوارث البيئية بمناهج تلك المرحلة ،ثم تم اختيار جزء من التصور المقترح وتضمينه بالتفصيل في منهج الصف الأول(الفصل الدراسي الثاني ) ، ثم تم إعداد اختبار تحصيلي ومقياس اتخاذ قرار ، وقد تم تدريس المنهج المتضمن للكوارث البيئية للمجموعة التجريبية ،وتدريس منهج العلوم المدرسي فقط للمجموعة الضابطة ، وبعد تطبيق الاختبار التحصيلي ومقياس اتخاذ القرار قبلياٌ وبعدياً ، أشارت النتائج إلي المنهج المتضمن للكوارث البيئية كان له أثر كبير علي ارتفاع قدرة الطالبات في اتخاذ القرار للتصرف في مواجهة الكوارث البيئية ، كما أن عملية التضمين للكوارث البيئية لم تؤثر علي التحصيل لدي الطالبات في منهج العلوم .