Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام الصحف اليومية في تدريس الدراسات الاجتماعية بالصف الثالث الإعدادي لتنمية مهارات التفكير الناقد ./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
عبد الهادي ، شيرين كامل موسى .
هيئة الاعداد
باحث / شيرين كامل موسى عبد الهادي
مشرف / أحمد حسين اللقاني
مشرف / فهيمة سليمان عبد العزيز
مناقش / يحيى عطية سليمان
الموضوع
الصحف اليومية qrmak لتنمية مهارات التفكير الناقد qrmak
تاريخ النشر
2001
عدد الصفحات
137 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تاريخ وفلسفة العلوم
تاريخ الإجازة
3/2/2001
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - مناهج
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 37

from 37

المستخلص

محور هذا البحث هو تنمية مهارات التفكير الناقد من خلال استخدام الصحف اليومية في تدريس الدراسات الاجتماعية للصف الثالث الإعدادي .وقد توصلت الباحثة إلى هذه المشكلة من خلال الدراسات السابقة وعمل الباحثة في الميدان ومن دراسة استطلاعية لعينة من موجهي الدراسات الاجتماعية واختبار للتفكير الناقد .وبناء على ذلك فقد حددت الباحثة ثلاث تساؤلات :
1 - ما مكونات مهارات التفكير الناقد التي يجب أن يتضمنها منهج الدراسات الاجتماعية بالصف الثالث الإعدادي .
2 - ما مدى توافر مهارات التفكير الناقد في أساليب تدريس الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية ؟
3 - ما فاعلية وحدة لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي باستخدام الصحف اليومية ؟
ولذلك قامت الباحثة بالآتي :
1 - تحديد مهارات التفكير الناقد التي يجب أن يتضمنها منهج الدراسات الاجتماعية بالصف الثالث الإعدادي .
2 - بناء بطاقة ملاحظة لأداء عينة من المعلمين .
3 - بناء وحدة تدريسية تأخذ في الاعتبار مهارات التفكير الناقد باستخدام الصحف .
4 -إعداد اختبار لمهارات التفكير الناقد .
5 -اختيار عينة الدراسة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي .
6 -تحديد مستوى التلاميذ أفراد العينة في مهارات التفكير الناقد من خلال الاختبار المعد لذلك .
7 -تنفيذ الوحدة المقترحة ثم تطبيق الاختبار مرة أخرى والتوصل إلى النتائج وكانت حدود الدراسة تقتصر على :
‌أ -الوحدة السادسة من منهج الدراسات الاجتماعية بالصف الثالث .
‌ب -عينة من معلمي الدراسات الاجتماعية بمحافظة القاهرة .
‌ج -عينة من تلاميذ الصف الثالث بمحافظة القاهرة .
‌د -استخدام الصحف اليومية المرتبطة بالوحدة .
نتائج الدراسة :
توصلت نتائج الدراسة لفاعلية الصحف اليومية في تنمية مهارات التفكير الناقد لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي وذلك حيث إن طبيعة الصحف اليومية تناسب مهارات التفكير الناقد .