Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج للإسراع من إكساب بعض المفاهيم الميكانيكية والكهربية لطفل الروضة/
المؤلف
بكرى, هدى عبد العاطى.
هيئة الاعداد
مشرف / ليلى أحمد كرم الدين
مشرف / جمال شفيق أحمد
مناقش / ليلى أحمد كرم الدين
مناقش / جمال شفيق أحمد
الموضوع
علم النفس-الطفل.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
372ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الدراسات النفسية للاطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 372

from 372

المستخلص

مشكلة الدراسة:
ما مدى فاعلية برنامج لإكساب بعض المفاهيم الميكانيكية والكهربية لأطفال الروضة (5-6 سنوات)؟
هدف الدراسة :
اختبار فاعلية برنامج موجه لأطفال الروضة للإسراع من بعض المفاهيم الميكانيكية والكهربية.
أهمية الدراسة :
الأهمية النظرية:
تنبع من ندرة الدراسات التى اهتمت اكساب أطفال الروضة المفاهيم الكهربية والميكانيكية ، فكان يجب إلقاء الضوء على إمكانية إكساب طفل هذه المرحلة هذا النوع من المفاهيم العلمية.
الأهمية التطبيقية:
1-توفير إطار نظرى لمعلمة الروضة حول بعض المفاهيم الميكانيكة والكهربية وكيفية إكسابها للأطفال فى سن مبكرة.
2-توفير أنشطة وتجارب لمعلمة الروضة تكسب بها طفل الروضة المفاهيم الميكانيكية والكهربية.
منهج الدراسة: المنهج التجريبى.
عينة الدراسة:
بلغ عدد الأطفال(32)من(5-6)سنوات. تم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، وأحتوت كل مجموعة على(8 إناث–8 ذكور)،ذو درجة ذكاء ومستوى اقتصادى واجتماعى متوسط.
أدوات الدراسة:
1-استمارة جمع البيانات.
2-مقياس استانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة.
3-مقياس المستوى الاجتماعى والاقتصادى لـمحمد البحيرى.
4- مقياس المفاهيم الميكانيكية والكهربية لطفل الروضة.
5-برنامج المفاهيم الميكانيكية والكهربية لطفل الروضة.
نتائج الدراسة:
1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة على مقياس المفاهيم الكهربية في القياس البعدي لصالح التجريبية.
2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة على مقياس المفاهيم الميكانيكية في القياس البعدي لصالح التجريبية.
3-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة الضابطة في القياس القبلي ومتوسط درجاتها في القياس البعدي على مقياس المفاهيم الميكانيكية.
4-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة الضابطة في القياس القبلي ومتوسط درجاتها في القياس البعدي على مقياس المفاهيم الكهربية.
5-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي ومتوسط درجاتها في القياس البعدي على مقياس المفاهيم الميكانيكية لصالح البعدي.
6-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي ومتوسط درجاتها في القياس البعدي على مقياس المفاهيم الكهربية لصالح البعدي.