Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية أنشطة بيئية مصاحبة لمنهج الدراسات الإجتماعية لتنمية بعض أبعاد المواطنة البيئية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
عطية، محمود محمد ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / محمود محمد ابراهيم عطية
مشرف / أحمد إبراهيم شلبى
مشرف / ريهام رفعت محمد
مناقش / أحمد إبراهيم شلبى
مناقش / يحيى عطيه سليمان
مناقش / عبدالمسيح سمعان عبدالمسيح
مناقش / ريهام رفعت محمد
الموضوع
الدراسات الإجتماعية.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
265 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم التربوية والإعلام البيئى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 265

from 265

المستخلص

هدف البحث
يهدف هذا الفصل الى تقديم ملخص لمشكلة البحث , وإجراءات البحث وأدواته , وأهم النتائج التى توصل اليها , وأهم التوصيات والمقترحات التى أنتهى اليها.
لقد حقق الانسان إنجازات عظيمة فى شتى مناحى الحياة بدأ أثرها فى تحقيق الرقى الإجتماعى والرقى الحضارى , ولكن على الوجه الأخر فقد تسبب فى ظهور العديد من المشكلات البيئية .
والتربية بصفه عامة والتربية البيئية بصفه خاصة لها دوراً فى الحد من تفاقم المشكلات البيئية وزيادة وعى الأفراد مما يؤدى الى تحسين سلوكياتهم فى المحافظة على البيئة وذلك من خلال تنمية اتجاهات وقيم بيئية عند الأفراد .
وقد أدركت دول العالم أن المداخل الرئيسة لحل المشكلات البيئية تكمن فى مشاركة المواطنين مشاركة عملية حيث يجب تنمية وعى الأفراد وتعديل إتجاهاتهم وسلوكهم نحو البيئة حيث إن من خصائص المواطنة الصالحة الإسهام الفعال فى بناء المجتمع و إتخاذ قرارات عقلانية فى مواجهة مشكلات البيئة .
وهناك نظرة شاملة للمواطنة تضم البعد البيئى بحيث يمكن المزج بين المواطنة والبيئة ولا يقتصر مفهوم المواطنة البيئية على النظرة السلوكية للأفراد تجاه بيئتهم فحسب ولكن تعنى كذلك إتخاذ القرار المسئول فيما يتعلق بالبيئة والتنمية المستدامة .
واذا كانت المواطنة البيئية لدى التلاميذ مسئولية المناهج الدراسية المختلفة الا أنه يقع على عاتق مناهج الدراسات الإجتماعية العبء الاكبر فى تنمية المواطنة البيئية حيث إان الدراسات الإجتماعية بحكم طبيعتها من أقرب المواد إرتباطاً بالبيئة لأنها تبرز ما يجرى فى البيئة والمجتمع المحيط من مشكلات حيث إن إنفتاح المدرسة على البيئة ربما يسهم فى إعداد التلميذ ليكون مواطناً له دوراً إيجابياً لمواجهة مشكلات بيئته, وعلى الرغم من أهمية مناهج الدراسات الإجتماعية فى تنمية أبعاد المواطنة البيئية وأهميتها فى تحقيق أهداف التربية البيئية إلا أنها لن تحقق الأهداف المطلوبة بدون وجود الأنشطة المدرسية المناسبة حيث إن للأنشطة البيئية فاعلية واضحة فى تنمية التحصيل فى المعلومات والإتجاهات نحو البيئة من خلال تطبيقها فى برنامج فى التربية البيئية متضمناً هذه الانشطة .
ويرى الباحث إن الأنشطة البيئية المدرسية لها أهميتها فى تأثيرها الإيجابى على إرتباط التلاميذ ببيئتهم وتنمية المعارف والإتجاهات الإيجابية نحو البيئة, وقد اكدت العديد من الدراسات إلى أهمية المواطنة البيئية وضرورة تدعيمها فى المناهج الدراسية وإستناداً إلى نتائج الكثير من الدراسات السابقة التى أظهرت وجود قصور واضح فى تناول المواطنة البيئية فى المناهج خاصة مناهج الدراسات الإجتماعية قام الباحث بعمل دراسة إستطلاعية وتحليل محتوى الأنشطة فى منهج الدراسات الإجتماعية للصف الأول الإعدادى للعام الدراسى (2012-2013) وكانت النتيجة وجود قصور واضح فى مدى تناولها للمواطنة البيئية ومن هنا جاءت مشكلة البحث
مشكلة البحث
من خلال ما سبق عرضه يمكن تحديد مشكلة البحث الحالى فى إفتقار مناهج الدراسات الإجتماعية والأنشطة المصاحبة لها فى المرحلة الإعدادية للمواطنة البيئية بمفهومها وأبعادها , وفى محاولة للتصدى لهذة المشكلة حاول البحث الاجابة على السؤال الرئيس الأتى :
” ما صورة برنامج الأنشطة المصاحبة لمنهج الدراسات الإجتماعية فى الصف الأول الإعدادى لتنمية بعض أبعاد المواطنة البيئية ”
ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية:-
1- ما أبعاد المواطنة البيئية التى يجب تضمينها فى منهج الدراسات الإجتماعية للصف الأول الإعدادى ؟
2- ما مدى تضمين محتوى منهج الدراسات الإجتماعية للصف الأول الإعدادى لأبعاد المواطنة البيئية من خلال الأنشطة المصاحبة له ؟
3- ما التصور المقترح للأنشطة المصاحبة لمنهج الدراسات الإجتماعية للصف الأول الإعدادى لتنمية أبعاد المواطنة البيئية ؟
4- ما فاعلية الأنشطة المصاحبة فى تنمية بعض أبعاد المواطنة البيئية فى منهج الدراسات الإجتماعية للصف الأول الإعدادى ؟
حدود البحث
إلتزم البحث بالحدود التالية:-
أ- اقتصر البحث على أربعة أبعاد للمواطنة البيئية وهى :-
1- السلوك البيئى المسئول 2-الإتجاه نحو تحقيق العدالة البيئية .
3- المشاركة فى حل مشكلات البيئة 4- الاتجاه نحو تحقيق التنمية المستدامه.
ب- تقديم تصور مقترح للأنشطة المصاحبة لمنهج الدراسات الإجتماعية للصف الأول الإعدادى وتطبيقه على التلاميذ فى الصف الدراسى الأول من العام الدراسى 2012/2013م .
ج- اقتصر تطبيق البحث على مجموعة من تلاميذ وتلميذات الصف الأول الإعدادى بمدرسة الجزيرة التجريبية الإعدادية لغات بإدارة غرب القاهرة التعليمية .
د- اقتصار قياس فعالية التصور المقترح على تحصيل تلاميذ وتلميذات المجموعة التجريبية لأبعاد المواطنة البيئية المتضمنة فى موضوعات الأنشطة المصاحبة لمنهج الدراسات الإجتماعية للصف الأول الإعدادى .
فروض البحث
لقد سعى البحث للتحقق من الفرضان الآتيان :-
الفرض الأول : توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تلاميذ وتلميذات المجموعة الضابطة ودرجات تلاميذ وتلميذات المجموعة التجريبية الذين درسوا التصور المقترح للأنشطة المصاحبة مع دروس مادة الدراسات الإجتماعية فى التطبيق البعدى للأبعاد الأربع لمقياس المواطنة البيئية لصالح المجموعة التجريبية .
الفرض الثانى : توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05) بين متوسط درجات تلاميذ وتلميذات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى للتصور المقترح لصالح التطبيق البعدى بإستخدام مقياس المواطنة البيئية بأبعاده الأربع. ويتفرع من هذا الفرض الفروض الفرعية الأتية :-
1- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) فى متوسط درجات التلاميذ والتلميذات لبعد السلوك البيئى المسئول قبل وبعد تطبيق التصور المقترح , لصالح التطبيق البعدى .
2- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) فى متوسط درجات التلاميذ والتلميذات لبعد الإتجاه نحو تحقيق العدالة البيئية قبل بعد تطبيق التصور المقترح لصالح التطبيق البعدى .
3- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) فى متوسط درجات التلاميذ والتلميذات لبعد المشاركة فى حل المشكلات البيئية قبل وبعد تطبيق التصور المقترح لصالح التطبيق البعدى .
4- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) فى متوسط درجات التلاميذ والتلميذات لبعد الإتجاه نحو تحقيق التنمية المستدامة قبل وبعد تطبيق التصور المقترح لصالح التطبيق البعدى.
إجراءات البحث :-
تناول البحث الإجراءات الأتيه للأجابة على أسئلة البحث بإستخدام المنهج شبه التجريبيى ويمكن إيجاز هذه الإجراءات كما يلى :
- تحديد أبعاد المواطنة البيئية وتطلب ذلك إعداد قائمة بأبعاد المواطنة البيئية بمكوناتها الرئيسة والفرعية المراد تضمينها فى الأنشطة المصاحبة لمنهج الدراسات الإجتماعية فى الصف الأول الإعدادى .
- إعداد تحليل لمحتوى الأنشطة الحالية المصاحبة لمنهج الدراسات الإجتماعية للصف الأول الإعدادى فى الفصلين الدراسيين الأول والثانى لمعرفة مدى تضمنها لأبعاد المواطنة البيئية .
- بناء التصور المقترح للأنشطة المصاحبة لمنهج الدراسات الإجتماعية للصف الأول الإعدادى متضمناً أبعاد المواطنة البيئية المطلوب تنميتها .
- تصميم مقياس المواطنة البيئية للتعرف على أبعاد المواطنة البيئية لدى تلاميذ وتلميذات الصف الأول الإعدادى .
- تطبيق المقياس على المجموعتين الضابطه والتجريبية قبل تدريس الدروس بواسطة الأنشطة المصاحبة المقترحة .
- تدريس الدروس المختارة فى مادة الدراسات الإجتماعية بإستخدام الأنشطة البيئية المصاحبة على تلاميذ وتلميذات المجموعه التجريبية .
- إعادة تطبيق مقياس المواطنة البيئية على المجموعتين الضابطة والتجريبية بعد تدريس دروس المنهج المختارة للمجموعة التجريبية .
- تسجيل النتائج ومعالجتها إحصائيا وتفسيرها .
نتائج البحث :
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات تلاميذ وتلميذات المجموعة الضابطة ودرجات تلاميذ وتلميذات المجموعة التجريبية الذين درسوا التصور المقترح للأنشطة المصاحبة مع دروس مادة الدراسات الإجتماعية فى التطبيق البعدى للأبعاد الأربع لمقياس المواطنة البيئية لصالح التطبيق البعدى لتلاميذ وتلميذات المجموعة التجريبية .
- توجد فروق ذات دلاله احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات تلاميذ وتلميذات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى للتصور المقترح لصالح التطبيق البعدى بإستخدام مقياس المواطنة البيئية بأبعاده الأربع .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلاميذ وتلميذات المجموعة الضابطه قبلياً وبعدياً فى المجموع الكلى لمقياس المواطنة البيئية.
- توجد فاعلية للتصور المقترح للأنشطة المصاحبة لمنهج الدراسات الإجتماعية فى الصف الأول الإعدادى فى تنمية أبعاد المواطنة البيئية لدى تلاميذ وتلميذات المجموعة التجريبية .
توصيات البحث :
فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث فإن الباحث يوصى بما يلى :
1- ضرورة الإهتمام بالأنشطة البيئية الصفية واللاصفية والتى تهدف إلى تنمية المواطنة البيئية وذلك عند تطوير المناهج الدراسية المختلفة وخاصة مناهج الدراسات الإجتماعية .
2- تشجيع التلاميذ على ممارسة أنشطة حل المشكلات البيئية وكيفية المحافظة على البيئة مما ينمى قدرتهم على التصرف السليم الراشد وإتخاذ القرارات الإيجابية .
3- تدريب المعلمين القائمين على تدريس مادة الدراسات الإجتماعية على كيفية ربط الأنشطة المصاحبة للمنهج بعملية التدريس وكذلك ربطها بالجوانب البيئية وتنمية أبعاد المواطنة البيئية .
4- ضرورة تضمين أبعاد المواطنة البيئية فى المناهج الدراسية خاصة التى تناقش القضايا البيئية مثل الدراسات الإجتماعية واللغة العربية والعلوم واللغة الأجنبية.
5-الإهتمام بتشجيع التلاميذ على المشاركة فى الإذاعة المدرسية والندوات والمسابقات البيئية وحملات التوعية البيئية داخل وخارج المدرسة حيث أنها تساعد التلاميذ على إدراك أهمية البيئة بالنسبة لهم وتنمى لديهم الإحساس بالمسئولية البيئية .
6- إجراء دراسات وبحوث مماثله للبحث الحالى على مختلف مقررات الدراسات الإجتماعية فى المراحل الدراسية .
7- ضرورة تضمين أبعاد المواطنة البيئية فى برنامج أنشطة مصاحبة لمناهج الدراسات الاجتماعية فى المرحلة الاعدادية .
8- ضرورة تنمية وعى التلاميذ بالحقوق والواجبات البيئية فى جميع مراحل التعليم مما يعود بالفائدة الايجابية على سلوكياتهم تجاه البيئة من حيث المحافظة عليها وحمايتها من التلوث .
9- تنمية الإتجاه لدى التلاميذ والطلاب فى المراحل التعليمية المختلفة نحو ضرورة تحقيق التنمية المستدامة من خلال تعريفهم بحق الأجيال القادمة فى التمتع بالموارد البيئية المتاحة .
المقترحات :-
من خلال إجراء هذا البحث وفى ضوء ما أسفرت عنه النتائج وجد الباحث أن هناك مشكلات بيئية وثيقة الصلة والإرتباط بهذا البحث تحتاج إلى دراسات وبحوث لكشف جوانبها , ولذلك يقترح الباحث إجراء البحوث التالية:-
1- إجراء دراسات وبحوث مماثلة للبحث الحالى على مقررات الدراسات الإجتماعية فى المرحلتين الإبتدائية والثانوية لتنمية أبعاد المواطنة البيئية .
2- إجراء دراسات لقياس فعالية إستخدام استراتيجية العصف الذهنى لتنمية أبعاد المواطنة البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال منهج التاريخ فى الصف الأول الثانوى.
3- وضع برنامج قائم على دور المكتبة والصحافة المدرسية لتنمية أبعاد المواطنة البيئية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .
4- وضع برنامج قائم على الأنشطة المصاحبة يتلائم مع طبيعة كل مادة دراسية لتنمية السلوك البيئى المسئول فى ضوء أبعاد المواطنة البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
5- فعالية برنامج قائم على مدى تضمين مناهج الدراسات الإجتماعية فى المرحلة الإعدادية للمفاهيم والأتجاهات التى تنمى المسئولية البيئية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .
6- فعالية برنامج قائم على إستراتيجية القبعات الست لتنمية أبعاد المواطنة البيئية لطلاب المرحلة الثانوية من خلال مناهج الجغرافيا فى الصف الأول الثانوى .
7- تطوير منهج الدراسات الاجتماعية فى المرحلة الاعدادية لتنمية أبعاد المواطنة البيئية من خلال القضايا البيئية.