Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تعليمي في إعادة ضبط الملابس الخارجية الجاهزة للنساء /
المؤلف
السيد، عبير مصطفي حسن.
هيئة الاعداد
باحث / عبير مصطفي حسن السيد
مشرف / سميحة علي إبراهيم باشا
مشرف / هبة عاصم الدسوقي
مناقش / أماني رأفت بشري
الموضوع
الغزل والنسيج.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
188 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - الإقتصاد المنزلي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 188

from 188

المستخلص

لقد أصبح العلم اليوم هو الحقيقة الأكثر تجسيداً في واقع المجتمعات البشرية على اختلاف مواقعها الجغرافية، وأصبحت التطورات العلمية والتكنولوجية المتلاحقة من خصائص هذه المجتمعات.
ونظراً لحدوث نقلة نوعية في التفكير التربوي حديثاً أصبح المتعلم هو محور العملية التعليمية فقد ركزت البحوث التربوية على المتعلم واحتياجاته وخصائصه وعلى استكشاف أساليب تعلم حديثة.
وتتطلب النظرة التقدمية للاقتصاد المنزلي مسايرة التطورات التعليمية الحديثة عند تعليم المهارات للطلاب وتؤكد على تعدد الحواس التي يستخدمها الطلاب وصولاً إلى تعلم أفضل. ونجد أن أثر التعلم يحتفظ به الطالب عن طريق استخدام أكبر عدد من الحواس وهو ما تقوم به الوسائل التكنولوجية الحديثة ، ولهذا زاد اهتمام الباحثين في ميدان تكنولوجيا التعليم بالصور المتحركة المتزامنة مع الصوت اعترافاً بالدور الإيجابي لها في العملية التعليمية وفي بعض المؤسسات التربوية، لذلك وجد أن استخدام الوسائل التعليمية المرئية مثل شرائط الفيديو.
ومن ناحية أخري أيضا نجد أن الملابس تعد من أهم ما يشغل بال الإنسان منذ أمد بعيد فان استخدام الملابس ليس مجرد ستر للجسم ولكن للملابس دورا أكثر أهمية من كونها غطاء للجسم ودور الملابس يختلف من زمن لآخر ومن فرد لآخر ومن مجتمع إلي مجتمع آخر ومن عصر إلي عصر وانحصرت أهمية الملابس في ثلاث نقاط رئيسية هي:
1- التزين (حاجات نفسية).
2- الحماية (حاجات جسمية).
3- الاحتشام (حاجات اجتماعية).(سامية إبراهيم لطفي ، عزة إبراهيم)
ولكل ما سبق كان علي الإنسان أن يسعي جاهدا إلي الحصول علي أفضل أنواع الملابس من حيث الخامات والأشكال والألوان.
وفي البداية كان الناس يقومون بحياكة الملابس في المنازل بأنفسهم أو في بيوت الأزياء الكبيرة أو الصغيرة علي حد سواء. ولم تكن صناعة الملابس الجاهزة قد نالت الانتشار الذي تحظي به الآن.
ونجد أن من أهم مميزات صناعة الملابس الجاهزة توفير الوقت والجهد المبذول في حياكة الملابس وكان من أهم المميزات أيضا أن هذه الملابس كانت بأسعار مختلفة تتناسب مع جميع مستويات الدخول .
ولكن الآن نجد أن صناعة الملابس الجاهزة تواجه الكثير من التحديات حيث إن معظم الملابس الجاهزة لم تعد بالضبط المطلوب توافره كما كان في السابق وهذا التدني في المستوي له اثر كبير علي رضاء المستهلك علي تلك الملابس.
ونجد أن من أهم هذه السلبيات التي تواجهنا في هذا الوقت هو قياسات الملابس الجاهزة حيث إن قياساتها قد لا تتفق وقياسات بعض الأجسام.
وقد قامت الباحثة بتصميم برنامج فيديو تعليمي ليساعد السيدات علي إعادة ضبط الملابس الخارجية الجاهزة للنساء (البلوزة) من حيث ما تواجهه من مشاكل في تلك الملابس من عدم المطابقة الكاملة التي لا تتناسب مع طبيعة جسمها.
وتتحدد مشكلة البحث حول استخدام دراسة برنامج الفيديو التعليمي في إعادة ضبط الملابس الجاهزة للنساء ويتطلب ذلك الإجابة عن التساؤلات التالية:
1- ما البرنامج المقترح ( برنامج الفيديو) لتعلم إعادة ضبط الملابس الخارجية الجاهزة للنساء.
2- ما فعالية البرنامج علي تحصيل المعلومات المتعلقة بخطوات إعادة ضبط الملابس الخارجية الجاهزة للنساء.
3- ما فعالية البرنامج المقترح في تعلم خطوات إعادة ضبط الملابس الخارجية الجاهزة للنساء.
4- ما اتجاهات النساء (عينة البحث) نحو استخدام برنامج الفيديو المقترح في تعلم إعادة ضبط الملابس الخارجية الجاهزة للنساء.
ومن ثم كان الهدف هو قياس فعالية برنامج الفيديو من حيث اكتساب معلومات ومهارات واتجاهات لإعادة ضبط الملابس الخارجية الجاهزة للنساء لعينة البحث (سيدات من محافظة الفيوم).
وللتحقق من هدف البحث أعدت الباحثة برنامج فيديو تعليمي لإعادة ضبط الملابس الخارجية الجاهزة للنساء مكون من ستة أجزاء تحتوي علي الجوانب المعرفية والمهارية التي تسعي الباحثة إلي تحقيقها من خلال البرنامج المقترح.
وقد أعدت الباحثة أدوات لتقويم البرنامج تتكون من:
1- اختبار تحصيلي موضوعي(قبلي /بعدي) يقيس تحصيل السيدات للمعلومات والمفاهيم والحقائق التي يتضمنها البرنامج مفتاح تصحيحه.
2- اختبار الأداء المهاري (قبلي/ بعدي) يقيس تحصيل السيدات في أداء المهارات التي يشتمل عليها البرنامج.
3- مقياس تقدير لأداء السيدات في مهارات إعادة ضبط الملابس الخارجية الجاهزة للنساء سواء للمهارات الناتجة أثناء دراسة البرنامج أو المهارات الناتجة عن الاختبار المهاري البعدي.
4- إستبانة اتجاهات النساء (عينة البحث) نحو استخدام برنامج الفيديو المقترح في تعلم خطوات إعادة ضبط الملابس الخارجية الجاهزة للنساء.
وقد تأكدت الدارسة من صدق وثبات جميع هذه الأدوات ثم تم بعد ذلك التقويم النهائي للبرنامج وقياس فعاليته علي عينة البحث التي تكونت من (30) سيدة من سيدات محافظة الفيوم.
وقد تم معالجة النتائج من تطبيق الاختبار التحصيلى والمهاري ومقياس التقدير وحساب زمن التعلم باستخدام الأساليب الإحصائية وقد أثبتت النتائج ما يلي:
1- بالنسبة للفرض الأول ” توجد فروق ذات دلالة إحصائية من حيث تحصيل للسيدات للمعلومات قبل وبعد تطبيق الوحدة المقترحة لصالح التطبيق البعدي” فنجد أن نتائج الاختبار التحصيلى (القبلي / البعدي) أسفرت عن وجود فروق جوهري بين درجات الاختبار التحصيلى القبلي / البعدي عند مستوى معنوية 0.01 بمستوي ثقة 99% لصالح التطبيق البعدي.
2- بالنسبة للفرض الثاني ” توجد فروق ذات دلالة إحصائية من حيث اكتساب السيدات لمهارات إعادة ضبط الملابس الخارجية الجاهزة للنساء قبل وبعد الوحدة المقترحة لصالح التطبيق البعدي”. فنجد أن نتائج الاختبار المهاري (القبلي / البعدي) أسفرت عن وجود فرق جوهري بين درجات الاختبار المهاري القبلي البعدي عند مستوى معنوية 0.01 ومستوي ثقة 99% لصالح الاختبار البعدي.
3- بالنسبة للفرض الثالث ”توجد اتجاهات ايجابية لدي النساء (عينة البحث) نحو تعلم مهارات إعادة ضبط الملابس الخارجية الجاهزة للنساء من خلال برنامج الفيديو المقترح” فنجد أن نتائج الاستبيان أسفرت عن أن هناك استجابات واتجاهات إيجابية لدي السيدات نحو إعادة ضبط الملابس الخارجية الجاهزة للنساء حيث كانت النسبة المئوية للوزن النسبي الخاص بدرجات الاستبيان 81.5% .
وينقسم البحث إلى ستة فصول كما يلي :
الفصل الأول: يشتمل على مشكلة الدراسة وأهدافها وأهميتها وخطوات بحثها.
الفصل الثاني: يشتمل على الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع الدراسة وبعض المجالات الأخرى القريبة من موضوع البحث، تبعها تعليق لأهم الاتجاهات السائدة في هذه الدراسات وأوجه الشبه والاختلاف بينها وبين الدراسة الحالية.
الفصل الثالث:أولاً: المهارات والمفاهيم الخاصة بها وأنواعها وخصائصها وشروط اكتسابها وتقويمها..
ثانيا: يتناول الملابس الحريمي ويضم ثلاث محاور أنواع الملابس الخارجية ، والحكم علي ضبط الملابس لمقاييس الجسم ، والبلوزة (المفاهيم الأساسية للبلوزة – الأقمشة المستخدمة في تنفيذ البلوزة – الألوان المناسبة لها- شرح الأجزاء الرئيسية المكونة للبلوزة وهي الأكوال والأكمام والأساور والبنسات والمردات).
ثالثا: يتناول الملابس الجاهزة من حيث وظائف الملابس الجاهزة وتصنيفات الملابس الجاهزة وتصنيفات تصميم الملابس الجاهزة والتخطيط لتصميم الملابس الجاهزة.
رابع: الفيديو التعليمي حيث يضم المكونات الأساسية لنظام الفيديو وتعريف الفيديو وخطوات إعداده ، وأهمية برامج الفيديو في عملية التعلم، مقومات البرنامج الجيد والنقاط الواجب مراعاتها للاستفادة من عروض الفيديو التعليمي.
الفصل الرابع: بعنوان إجراءات الدراسة وتضمن تحديد موضوع التعلم ثم الأهداف العامة وتحديد خصائص المتعلم وتحديد أهداف التعلم ومهام التعلم، وإعداد النص (السيناريو) وتصوير البرنامج الفيديو .
الفصل الخامس: إعداد أدوات التقويم (الاختبار التحصيلى – الاختبار المهاري – مقياس التقدير – إستبانة الاتجاهات والآراء) وإجراءات التجربة الاستطلاعية وضبط أدوات التقويم والتأكد من صدقها وثباتها.
الفصل السادس: الدراسة الأساسية للبحث والهدف منها، طرق التعلم المستخدم ووصف العينة، وخطوات إجراء الدراسة الأساسية والمعاملات الإحصائية المستخدمة في البحث واستخراج النتائج وتحليلها وتفسيرها وتوصيات البحث ومقترحات بأبحاث أخري.