Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة لنماذج من الحلى الشعبية القديمة بمحافظة أسيوط والإفادة منها فى تدريس أشغال المعادن لطلاب التربية الفنية /
المؤلف
النحاس، عمرو ممدوح سعد الدين حسن.
هيئة الاعداد
مشرف / زاهر أمين خيرى أيوب
مشرف / حسن محمد محمود فراج
مناقش / زاهر أمين خيرى أيوب
مناقش / حسن محمد محمود فراج
الموضوع
المعادن-اشغال.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
266ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 2

from 2

المستخلص

الفن الشعبى هو تعبير عن ظروف المجتمع وثقافته كما أنه جزء لا يتجزأ من حياة الشعوب من المواويل والرسوم الجدارية والطقوس الدينية والمظاهر الطقسية فى الزار والطهور وما شابهها كل ذلك من أهم الموضوعات التى أثارت اهتمام الباحثين لصدقها وفطريتها التى ميزت الفن الشعبى عبر العصور خاصةً فى الحلى الذى تمثلت فيه أفككار ومعتقدات الفنان الشعبى.
ومن خلال ذلك برزت مشكلة البحث فى التساؤل الأتي:
كيف يمكن الإستفادة من القيم الجمالية والتشكيلية للحلى الشعبية القديمة بمحافظة أسيوط فى إستحداث صياغات فنية للمشغولة المعدنية تسهم فى إثراء تدريس أشغال المعادن لطلاب التربية الفنية.
وخلال الفصل الثاني ” أسيوط التاريخ والجغرافيا ” نوضح تطور محافظة أسيوط عبر العصور المختلفة والعوامل التى أثرت فيها وفى تكوينها من عوامل تاريخية وجغرافية أثرت بالتبعية على الحياة السياسية والإجتماعية والثقافية وكذلك حركة التبادل التجارى لموقع أسيوط المتميز وتأثير ذلك على تطور الفنون والحرف المختلفة وعلى شكل الحلى الشعبى فى محافظة أسيوط.
ثم أنتقل إلي الفصل الثالث ” الفن الشعبى والحلى المعدنية ” استعرض فيه الباحث أهمية التراث الشعبى والثقافة الإنسانية وأهمية التراث ومفهومه ثم تطور شكل الحلى عبر العصور من العصور البدائية والحجرية إلى الفرعونية مروراً بالبطلمى واليونانى والبيزنطى والقبطى وحتى الفتح الإسلامى, ثم ناقش أهم الرموز الشعبية والمعتقدات المتوارثة عبر الأجيال وأهم عناصر التصميم فى الفن الشعبى وأثر دلالاتها الرمزية.
والفصل الرابع يتناول الدراسة التحليلية للمختارات التى تمكن الباحث من جمعها وبيان دلالاتها الرمزية وأهميتها وتحليل أهم القيم الجمالية والتشكيلية بها وأهم السمات الشكلية المميزة لها للإستفادة منها فى التجربة التطبيقية للبحث.
وأنتهي بالفصل الخامس في الإطار التطبيقى للبحث حيث قدم الباحث بعض من مداخل ومنطلقات التجربة فى التجربة الذاتية للباحث ثم عرض الأعمال التى قام بتنفيذها لبيان كيفية استفادة الباحث من القيم الجمالية والتشكيلية السابق عرضها فى الفصل الرابع وللإستفادة منها فى شرح الوحدة التدريسية فى التجربة الطلابية.
ثم استعرض الباحث التجربة التطبيقية الطلابية وأبدى بعض الملاحظات عليها من خلال الإختبار القبلى والإخنبار البعدى وبيان الإستمارة التى قام بتصميمها والتى أبدى السادة المحكمون آراؤهم فيها ووقام الباحث بتحليلها إحصائيا, ثم قدم توصيات البحث ونتائجه وهوامش البحث وملاحقه ومراجعه .