Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية تدريس هندسة مزودة ببعض أفكار هندسة الفراكتال باستخدام البرمجيات التفاعلية في تنمية التحصيل في الهندسة ومهارات التفكير البصري لدى التلاميذ الصم بالمرحة الابتدائية /
المؤلف
شاهين، سلافه يوسف محمد عبد العظيم.
هيئة الاعداد
باحث / سلافه يوسف محمد عبد العظيم شاهين
مشرف / نظلة حسن أحمد خض
مشرف / فتيحة أحمد محمد بطيخ
مناقش / فتيحة أحمد محمد بطيخ
الموضوع
التعليم- طرق التدريس.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
323 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 323

from 323

المستخلص

المقدمة
إن تعليم التلاميذ الصم لا يزال بحاجة إلى مزيد من التطوير والإلمام بكل جديد في ميادين العلم وخاصة في الرياضيات والهندسة .ولذا فإن هندسة الفراكتال أو هندسة الطبيعة (والتى ظهرت نتيجة لارتباط الرياضيات بالطبيعة والفن معا، وما لها من تطبيقات في هندسة الاتصالات وعلوم الأرصاد الجوية وفى الفلك والطب وغيرها) هى هندسة حديثة وعصرية . ولذا فإن تدريس الهندسة المزودة ببعض أفكار هندسة الفراكتال باستخدام البرمجيات التفاعلية الديناميكية (GSP) له أهميته في تطوير وتنمية قدرات التلاميذ الصم في التحصيل وكذلك في تنمية بعض مهارات التفكير البصرى لديهم سواء بالنسبة لمهارات التمييز البصرى أو التصور البصرى.
مشكلة البحث وتساؤلاته:
تتلخص مشكلة البحث في التساؤل الرئيسي التالى:
ما مدى فاعلية تدريس هندسة مزودة ببعض أفكار هندسة الفراكتال باستخدام البرمجيات التفاعلية الديناميكية في تنمية التحصيل ومهارات التفكير البصري لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية؟
ويتفرع من هذا التساؤل التساؤلات الفرعية التالية:
1- ما أفكار هندسة الفراكتال المناسبة للتلاميذ الصم بالصف السابع الابتدائى ؟
2- ما البرمجيات التفاعلية الديناميكية (GSP) التى يمكن استخدامها في تدريس الهندسة للصف السابع الابتدائى للصم ؟
3- ما فاعلية تدريس هندسة مزودة ببعض أفكار هندسة الفراكتال باستخدام البرمجيات التفاعلية الديناميكية (GSP) في تنمية التحصيل الدراسى في الهندسة لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية؟
4- ما فاعلية تدريس هندسة مزودة ببعض أفكار هندسة الفراكتال باستخدام البرمجيات التفاعلية الديناميكية (GSP) في تنمية التحصيل الدراسى في هندسة الفراكتال لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية ؟
5- ما فاعلية تدريس هندسة مزودة ببعض أفكار هندسة الفراكتال باستخدام البرمجيات التفاعلية الديناميكية (GSP) في تنمية بعض مهارات التفكير البصري لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية ؟
فروض البحث
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار الهندسة المدرسية لصالح المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلى و البعدى في اختبار هندسة الفراكتال لصالح التطبيق البعدى .
3- توجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار التفكير البصرى لصالح المجموعة التجريبية .
أهداف البحث
يهدف هذا البحث إلى ما يلى:
1- تدريب التلاميذ الصم بالصف السابع الابتدائى على استخدام البرمجيات التفاعلية الديناميكية المناسبة (GSP) أثناء دراسة الوحدتين الهندسيتين الثالثة والرابعة المزودتين بهندسة الفراكتال في الفصل الدراسى الثانى.
2- بيان فاعلية تدريس هندسة مزودة ببعض أفكار هندسة الفراكتال باستخدام البرمجيات التفاعلية الديناميكية (GSP) في تنمية التحصيل الدراسى في الهندسة المدرسية وهندسة الفراكتال لدى التلاميذ الصم بالصف السابع الابتدائى .
3- دراسة فاعلية تدريس هندسة مزودة ببعض أفكار هندسة الفراكتال باستخدام البرمجيات التفاعلية الديناميكية (GSP) في تنمية بعض مهارات التفكير البصري لدى التلاميذ الصم بالصف السابع الابتدائى .
أهمية البحث
يستمد البحث الحالى أهميته مما يلى:
1- توضيح أهمية ربط الرياضيات بالطبيعة والفن من خلال استخدام هندسة الفراكتال في تدريس الرياضيات للتلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية.
2- الاهتمام بمستقبل التلاميذ الصم وتعليمهم في مصر.
3- توجيه نظر مخططى مناهج الرياضيات إلى ضرورة الاهتمام باستخدام الكمبيوتر في تدريس الرياضيات بعامة والهندسة بصفة خاصة للتلاميذ الصم في المرحلة الابتدائية.
4- توفير المزيد من المعلومات عن أهمية وكيفية استخدام البرمجيات التفاعلية الديناميكية (GSP) في تدريس الرياضيات وخاصة الهندسة للتلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية .
5- الاهتمام بتنمية مهارات التفكير البصري لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية.
حدود البحث:
يقتصر البحث الحالى على:
1- عينة من التلاميذ الصم بمدرسة الأمل الابتدائية وهى تشتمل على فصلين (7/1، 7/2) بإدارة حلوان التعليمية التابعة لمحافظة القاهرة، ويمثل فصل(7/1) المجموعة التجريبية بينما يمثل فصل (7/2) المجموعة الضابطة .
2- تدريس الوحدتين الثالثة والرابعة المقررتين على التلاميذ الصم بالصف السابع الابتدائى بالفصل الدراسى الثانى في مادة الهندسة ويشتملا على( المساحة ووحداتها، مساحة متوازى الأضلاع، مساحة المربع بمعلومية طولا قطريه، مساحة المعين بمعلومية طولا قطريه، محيط الدائرة، الأشكال المتماثلة ومحور التماثل،التحويلات الهندسية، تحديد مواضع أعداد على شعاع) .
3- تدريس وحدتين في الهندسة ( القياس، والتحويلات الهندسية) مزودتين ببعض أفكار هندسة الفراكتال باستخدام البرمجيات التفاعلية الديناميكية (Paint , GSP).
4- تطبيق الدراسة الحالية في الفصل الدراسى الثانى.
بناء البرنامج
تم إعداد البرنامج المقترح من خلال تحليل مقرر الهندسة للصف السابع الابتدائى للصم بالفصل الدراسى الثانى (ويشتمل على الوحدة الثالثة وهى القياس،والوحدة الرابعة وهى التحويلات الهندسية)، وتحديد المفاهيم والمهارات والقواعد ومعرفة مجالات التعلم المختلفة المتضمنة في هذا المحتوى.ثم تحديد الأهداف (السلوكية والمهارية والوجدانية والتواصلية ). ثم كتابة محتوى البرنامج المشتمل على الوحدتين الثالثة والرابعة وتنظيمه بأساليب تناسب البرنامج وتزويده بأنشطة من هندسة الفراكتال معدة خصيصا لتناسب أهداف البرنامج بحيث تقدم في الدروس. وتم تحديد استراتيجيات التدريس المناسبة وهى: (العروض التعليمية الشارحة، التعلم بالاكتشاف الموجه، التعلم الفردى،التعلم الجماعى، المناقشة)، وتحديد الوسائط والأنشطة التعليمية المستخدمة في البرنامج،وأساليب التقويم(وتشمل التقويم البنائى والتقويم النهائى)، ثم ضبط البرنامج وعرضه على المحكمين.
أدوات البحث
تم إعداد الأدوات التالية:
1- اختبار تحصيلى في الهندسة المدرسية في الفصل الدراسى الثانى للتلاميذ الصم بالصف السابع الابتدائى.
2- إعداد اختبار تحصيلى في هندسة الفراكتال في الفصل الدراسى الثانى للتلاميذ الصم بالصف السابع الابتدائى.
3- إعداد اختبار التفكير البصرى في الفصل الدراسى الثانى للتلاميذ الصم بالصف السابع الابتدائى.
الإطار التجريبى
1) التطبيق القبلى للاختبارات التالية على عينة البحث (لقياس المستوى المبدئى لكل من التحصيل ومهارات التفكير البصرى لدى المجموعتين):
* اختبار التحصيل الدراسى في الهندسة المدرسية .
* اختبار التحصيل الدراسى في هندسة الفراكتال .
* اختبار التفكير البصرى.
2) ثم التأكد من تكافؤ تلاميذ المجموعتين (عينة البحث) في التطبيق القبلى للأدوات .
3) القيام بتدريس البرنامج المقترح .
4) تطبيق أدوات القياس بعديا على المجموعة التجريبية، بينما يطبق اختبار الهندسة المدرسية واختبار التفكير البصرى فقط على المجموعة الضابطة.
5) رصد الدرجات وتحليلها باستخدام المعالجة الإحصائية المناسبة للبيانات للتأكد من صحة الفروض، (وقد تم استخدام البروفيل ونسبة الكسب المعدلة لبلاك واختبار مان ويتنى للعينات المتوسطة واختبار ويلكوكسون).
6) استخلاص النتائج وتفسيرها.
7) عمل دراسة كيفية للتلاميذ الصم بالمجموعة التجريبية.
8) تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج الدراسة .
نتائج الدراسة ومناقشتها
1- لقد تبين أن قيمة نسبة الكسب المعدل لبلاك (5, 1)تقع في المدى الذى حدده (بلاك) وهو من (1:2)، كما أنها أكبر من الحد الفاصل (2 , 1) مما يدل على فعالية تدريس هندسة مزودة ببعض أفكار هندسة الفراكتال باستخدام البرمجيات التفاعلية الديناميكية في تنمية التحصيل في الهندسة المدرسية.
- وباستخدام معادلة مان ويتنى لتقدير حجم الأثر فقد تبين أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار الهندسة المدرسية لصالح المجموعة التجريبية، وهكذا فقد تحقق الفرض الأول .
2- كما تبين أن قيمة نسبة الكسب المعدل لبلاك (3, 1) تقع في المدى الذى حدده (بلاك )، مما يدل على فعالية تدريس هندسة مزودة ببعض أفكار هندسة الفراكتال باستخدام البرمجيات التفاعلية الديناميكية على تنمية التحصيل في هندسة الفراكتال .
- وباستخدام اختبار ويلكوكسن لتقدير حجم الأثر فقد تبين أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلى والتطبيق البعدى في اختبار هندسة الفراكتال لصالح التطبيق البعدى، وهكذا فقد تحقق الفرض الثانى.
3- إن قيمة نسبة الكسب المعدلة لبلاك (3, 1) تقع في المدى الذى حدده (بلاك )، مما يدل على فعالية تدريس هندسة مزودة ببعض أفكار هندسة الفراكتال باستخدام البرمجيات التفاعلية الديناميكية في تنمية التحصيل في الهندسة المدرسية .
- وباستخدام معادلة مان ويتنى لتقدير حجم الأثر فقد تبين أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار التفكير البصرى بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية، وهكذا فقد تحقق الفرض الثالث .
4- تم عمل دراسة كيفية عن استجابات كل تلميذ في المجموعة التجريبية و تبين أن بعض التلاميذ الصم ممن كان يكثر غيابهم قد انتظموا في الدراسة وأحبوا هندسة الفراكتال باستخدام البرمجيات التفاعلية الديناميكية كما أحبها كل التلاميذ الصم بالمجموعة التجريبية.