Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المعالجة السينمائية لقضايا المراهقة /
المؤلف
خطاب، إيمان محرم محمد حسين.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان محرم محمد حسين خطاب
مشرف / فاطمة يوسف القلينى
مشرف / عالية أحمد عبد العال
مناقش / عالية أحمد عبد العال
الموضوع
السينما والشباب.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
341 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التمريض - الإجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 341

from 341

المستخلص

مشكلة الدراسة
تمثل الدراما السينمائية أحد المصادر التي يكتسب منها المراهقون معلوماتهم عن المشكلات الاجتماعية التي تواجههم وكيفية التعامل معها ، ويتعرف على قيم وعادات المجتمع من خلالها ويتذكرون شخصية البطل في الكثير من المواقف الحياتية والمشكلات التي تمر بهم مما يوضح تأثيرها بل وإمكانية استخدام الحلول المقدمة في الأفلام كحل للمشكلات التي يتعرضون لها خاصة في غياب المعلومات وافتقاد الخبرة المباشرة.
أهداف الدراسة
تهدف الدراسة إلى تحليل معالجه الأفلام السينمائية المصرية خلال الفترة من 2000/2011لقضايا مرحلة المراهقة موضوع الدراسة وطبيعة تلك المعالجة من ناحية الكم والكيف للوقوف على مدى واقعية الأفلام السينمائية في التعبير عن واقع المراهق المصري وقضاياه ومشكلاته التي تواجهه في الواقع الاجتماعي وذلك سعيا وراء التعرف على:-
 أبرز قضايا المراهقين التي طرحتها السينما خلال فترة الدراسة
 وكيفية تناول القضايا موضوع الدراسة(من خلال ذكر القضية فقط، عرض القضية وتحليلها، عرض القضية وتحليلها مع ذكر الحلول).
تساؤلات الدراسة
تطرح الدراسة تساؤلا هاما مؤداه إلى أي مدى تعكس السينما المصرية مشكلات المراهقين وقضاياهم في الواقع الاجتماعي؟ وتنبثق منه عدة تساؤلات فرعية:-
1- هل عبرت السينما عن قضايا المراهقين من الجنسين؟
2- هل ناقشت جميع القضايا التي تخص الفئات المختلفة في الريف والحضر؟
3- ما أبرز القضايا ( الاجتماعية والاقتصادية والدينية والسياسية التي يواجهها المراهق وطرحتها السينما والتي تم التركيز عليها وإبرازها من خلال الأفلام خلال فترة الدراسة؟
4- ما طبيعة المعالجة السينمائية للقضايا المراهقة موضوع الدراسة؟ هل قامت بطرح حلول لمعالجة هذه القضايا؟
منهج الدراسة
اقتضت طبيعة الدراسة وهدفها استخدام منهج المسح survey للإجابة على تساؤلات الدراسة ، باعتباره احد المناهج التي تساعد على تحقيق أهداف الدراسة ولقدرته على توفير إجابات لما طرحته الدراسة من تساؤلات من خلال الأداة المستخدمة لجمع البيانات وهى استمارة تحليل المضمون حيث تقوم الباحثة بمسح عينه من الأفلام السينمائية المصرية الحديثة المقدمة على قناتي روتانا سينما وميلودى أفلام والتي تناولت قضايا المراهقين
نوع الدراسة:
تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تستهدف دراسة ظاهره معينه وهى معالجة الأفلام السينمائية المصرية التي تعرض على قناتي روتانا سينما وميلودى أفلام لقضايا المراهقين ، وذلك من خلال عينه الدراسة التحليلية
عينة الدراسة التحليلية (عينه الأفلام السينمائية ):
تم اختيار عينة عمدية من الأفلام إلى عرضت في فترة 2000-2011بعد عملية مسح شامل للأفلام المعروضة وتم اختيار عينة من الأفلام التي ظهر بها المراهقين ضمن سياقها الدرامي سواء بصورة رئيسية أو ثانوية أو هامشية فالأفلام يعرض سنويا عددا منها مما يصعب تناولها بأسلوب الحصر الشامل لجميع مفردات مجتمع الدراسة
عينة الالبشرية:يدانية
العينة البشرية :
أ‌- نوع العينة ”عمدي” كان أسلوب التطبيق من خلال العينة الحصصية Quota Sample والتي تم اختيارها بشكل عمدي Purposive وهذه العينة تنتمي للعينات الاحتمالية حيث توافرت فيها أهداف البحث ، ولقد أخذ في الاعتبار ما يأتي:-
1- تمثيل الجنسين ( ذكور وإناث)
2- تمثيل التعليم الثانوي في المرحلتين الثانية والثالثة
3- تمثيل المراهقين في التخصص أدبي وعلمي
4- تمثيل التعليم الثانوي الحكومي والخاص
ب‌- حجم العينة : ”400” مفردة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية ممثلة للصفوف الثلاثة.
ج- توزيع مفردات العينة ”بأسلوب التوزيع المتساوي على النحو 200مفردة للذكورو200مفردة للإناث.
أداة جمع البيانات:
فرضت طبيعة الدراسة الحالية ونوعها ومنهجها والهدف منها الجمع بين أكثر من أداة لجمع البيانات
أهم نتائج الدراسة التحليلية
1- جاء القطاع الخاص كجهة منتجة للأفلام السينمائية بالقنوات الفضائية المتخصصة عينة الدراسة في مقدمة جهات الإنتاج بنسبة82.4%.
2- جاء القالب الكوميدي في مقدمة القوالب التي قدمتها الأفلام السينمائية عينة الدراسة بنسبة(52٪) ثم القالب التراجيدي بنسبة(32.3٪) من إجمالي القوالب المقدمة في الأفلام موضوع العينة ثم القالب الميلو دراما بنسبة 15% .
3- ارتفاع نسبة تناول الأفلام السينمائية للموضوعات الاجتماعية بنسبة (94%) تلا ذلك تناول الموضوعات السياسية في المرتبة الثانية.
4- احتلت شخصيات المراهقات من الإناث المرتبة الأولى بنسبة 68٪ من إجمالي الشخصيات التي ظهرت في الأفلام عينة الدراسة، بينما جاءت شخصيات المراهقين من الذكور في المرتبة الثانية بنسبة (32٪) من إجمالي شخصيات المراهقين التي ظهرت في الأفلام عينة الدراسة .
5- من حيث القضايا: عكست الدراما السينمائية المصرية – خلال فترة الدراسة – قضايا المراهقين الاجتماعية حيث جاءت القضايا الجنسية في صدارة المشكلات والقضايا الاجتماعية التي يتعرض لها المراهق بنسبة 30.36٪ من إجمالي القضايا الاجتماعية التي يثيرها المضمون الدرامي كما عرضت الدراما السينمائية لقضايا تخص الفتاة المراهقة لم تكن مطروقة من قبل؛ كالتحرش الجنسي، و الإجهاض، و الاغتصاب والممارسات التقليدية الضارة؛ و هو بتر الأعضاء التناسلية للإناث، أو ختان الإناث. . وجاءت مشكلات الزواج والمشكلات الأسرية في المرتبة الثانية بنسبة 14.29% بينما جاءت مشكلة التدخين فى المرتبة الثالثة بنسبة 7.14% بينما احتلت مشكلات الإدمان المرتبة الرابعة بنسبة 3, 57 %.
6- تصدرت قضية الفقر كمشكلة أساسية للمراهقين الذكور والإناث في الأفلام على رأس القضايا الاقتصادية بنسبة بنسة 35.29% بينما جاءت مشكلة السرقة فى الترتيب الثاني للمشكلات الاقتصادية التي يتعرض لها المراهق ويثيرها المضمون الدرامي بنسبة 23.35% وجاءت مشكلة التطلعات المادية للعيش في مستوى اقتصادي مرتفع في الترتيب الثالث وشغلت الدراسة.5٪ من إجمالي المشكلات والقضايا الاقتصادية التي يثيرها المضمون الدرامي في الأفلام عينة الدراسة .
7- وردت قضية التطرف الديني والبعد عن الدين في المرتبة الأولى بنسبة 5% بالنسبة للقضايا الدينية التي يواجهها المراهق في الأفلام السينمائية محل الدراسة وجاء في فئة أخرى تذكر جاءت مشكلة التدين الظاهري بنسبة 5.43%
8- وردت قضية علاقتهم السيئة بجهاز الشرطة فى مقدمة القضايا السياسية التي عالجتها الأفلام السينمائية بنسبة 1.45% تلاها ظاهرة المظاهرات بنسبة 1.23%
9- أسلوب معالجة القضايا في الأفلام السينمائية محل الدراسة اهتمام الأفلام السينمائية بمعالجة مشكلات المراهقين وان اختلفت في أسلوب عرض القضية حيث جاء عرض القضية فقط وتحليلها مع ذكر الحلول في الترتيب الأول بنسبة 20.5% تلاها في المرتبة الثانية عرض القضية مع ذكر الأسباب بنسبة 13.67%بينما جاء في المرتبة الأخيرة عرض القضية فقط بنسبة 9.56%.
أهم نتائج الدراسة الميدانية
1- ارتفاع مشاهدة المراهقين ( الذكور والإناث) عينة الدراسة للأفلام السينمائية بصفة عامة بنسبة 97.8%
2- من أسباب تفضيل أفراد العينة لمشاهدة الأفلام السينمائية هي تقديمها ومواكبتها للمشكلات المعاصرة للشباب حيث جاءت في الترتيب الأول بنسبة 79.5% بينما جاءت أداء الممثلون الكوميدي في الترتيب الثاني بنسبة 40.6%
3- ارتفاع مشاهدة المراهقين ( الذكور والإناث) عينة الدراسة للأفلام العربية علي شاشة القنوات الفضائية، فيليها يشاهدونها عبر مواقع الانترنت بنسبة 75.2%
4- أن (قناة روتانا سينما) جاءت في مقدمة مصادر قنوات الأفلام الفضائية المتخصصة التي يشاهدها المراهقون عينة الدراسة بنسبة 19.17%
5- أن أهم نوعية وموضوعات الأفلام السينمائية التي يفضل المراهقون مشاهدتها تمثلت في (أفلام الكوميديا) في مقدمة هذه الأفلام بنسبة 72.5%، ثم جاءت (أفلام الرومانسية) في المرتبة الثانية بنسبة بلغت 68.5% ، ثم جاءت(الأفلام البوليسية والمغامرة والأكشن) في المرتبة الثالثة بنسبة 50.5% ، وجاءت (أفلام الجريمة والعنف) في المرتبة الرابعة بنسبة 41.25%.