Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام أنشطة اللعب لتنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية السمعية (المزدوجة)./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
الصحفي ، وليد حميد سالم .
هيئة الاعداد
باحث / وليد حميد سالم الصحفي
مشرف / عبدالرحمن سيد سليمان
مشرف / السيد يس التهامي
مناقش / عبد العزيز الشخص
الموضوع
المهارات الاجتماعية الاطفال ذوى الإعاقة العقلية السمعية
تاريخ النشر
2014
عدد الصفحات
300 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التنمية
تاريخ الإجازة
3/3/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 106

from 106

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية السمعية (المزدوجة) من خلال برنامج أنشطة اللعب المتنوعة ، واستخدم الباحث الأدوات التالية:
1-اختبار رسم الرجل (إعداد جود إنف هاريس Goodenough-Harris، تقنين محمد فرغلي وآخرون، 2004)
2-مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة (إعداد عبد العزيز الشخص، 2006).
3-مقياس المهارات الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية السمعية (المزدوجة) (صورة الأمهات) (إعداد عبدالرحمن سيد سليمان ، محمد مصطفى عبدالرازق ، وليد حميد الصحفي 2014).
4-مقياس المهارات الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية السمعية (المزدوجة) (صورة المعلمين) (إعداد عبدالرحمن سيد سليمان ، محمد مصطفى عبدالرازق ، وليد حميد الصحفي 2014).
5-برنامج أنشطة اللعب (إعداد عبدالرحمن سيد سليمان ، محمد مصطفى عبدالرازق
، وليد حميد الصحفي 2014).
وذلك على عينة مكونة من 20 طفلاً تتراوح نسبة ذكائهم مابين50-70 وضعف في السمع تراوحت درجته مابين27- 40 ديسيبل) وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9-11) سنة وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، المجموعة الأولى مجموعة تجريبية تكونت من 10 أطفال ذكور، والمجموعة الثانية مجموعة ضابطة تكونت من 10 أطفال ذكور من داخل مركز متعددي الإعاقة بالطالبية – الهرم.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى :
1-توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية من الأمهات ومتوسطات رتب أفراد المجموعة الضابطة من الأمهات على مقياس المهارات الاجتماعية (صورة الأمهات) بعد تطبيق البرنامج في اتجاه أفراد المجموعة التجريبية.
2-توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية من الأمهات في القياس القبلي و متوسطات نفس المجموعة في القياس البعدى على مقياس المهارات الاجتماعية(صورة الأمهات) في اتجاه القياس البعدى.
3-لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية من الأمهات فى القياس البعدى ومتوسطات رتب نفس المجموعة في القياس التتبعي على مقياس المهارات الاجتماعية(صورة الأمهات) .
4-توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية من المعلمين ومتوسطات رتب أفراد المجموعة الضابطة من المعلمين على مقياس المهارات الاجتماعية (صورة المعلمين) بعد تطبيق البرنامج في اتجاه أفراد المجموعة التجريبية.
5-توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية من المعلمين في القياس القبلي و متوسطات نفس المجموعة في القياس البعدى على مقياس المهارات الاجتماعية (صورة المعلمين) في اتجاه القياس البعدى.
6-لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية من المعلمين فى القياس البعدى ومتوسطات رتب نفس المجموعة في القياس التتبعي على مقياس المهارات الاجتماعية(صورة المعلمين).