Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير تدريس الأدب في ضوء النظرية البنائية لتنمية مهارات الفهم القرائي في المرحلة الثانوية/
المؤلف
حجاج، حمدي طه عبد الرحمن.
هيئة الاعداد
مشرف / مصطفى رسلان رسلان
مشرف / حسن سيد شحاتة
مناقش / مصطفى رسلان رسلان
مناقش / حسن سيد شحاتة
الموضوع
التعليم - طرق التدريس
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
330ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 330

from 330

Abstract

يشغل فن القراءة مكانًا بارزًا بين فنون اللغة، فهي من أهم مجالات النشاط اللغوي في حياة الفرد والمجتمع، وتمثل أداة الفرد في اكتساب المعرفة والثقافة، كما أنها وسيلته في الاتصال بما ينتج العقل البشري من ثقافة وفكر، وتزداد أهمية القراءة بالنسبة للطلاب في المرحلة الثانوية؛ حيث إنه وسيلة التعليم الأساسية وتساعد على الانتقال من مرحلة تعليمية إلى أخرى، وتنشط قوى الطلاب الفكرية، وتهذب أذواقهم.
والأدب يُعد لونًا من ألوان القراءة، فهو قراءة استماعية، وهو فن جميل ينبض بحيوية الكلمة وتدفق المشاعر ورقة الأحاسيس بما يعرضه من أفكار ومشاعر في صورة تعبير سمت فكرته وصحت لغته، وبما يتيحه للقارئ من استمتاع بجمال اللغة وسحر بيانها وبما تحمله الألفاظ بين طياتها من إيحاء وظلال ودلالات تترك أثرًا في نفسه فيشعر بالسعادة والارتياح.
وللقراءة أربع مهارات هي: التعرف، والفهم، والنطق، و السرعة ويحتل الفهم القرائي مكانه بارزة بين مهارات القراءة؛ لأنه غاية عملية القراءة، وتزداد أهمية للطلاب في المرحلة الثانوية؛ حيث يساعدهم على التحصيل الجيد للمواد الدراسية المختلفة، ويجعلهم ينقدون النصوص نقدًا سليمًا.
وللفهم القرائي مستويات متعددة يندرج تحت كل مستوى منها مجموعة من المهارات تنقسم إلى مستويات دنيا وعليا تتمثل في مستوى الفهم المباشرة، ومستوى الفهم الاستنتاجي، ومستوى الفهم الناقد، ومستوى الفهم التذوقي، ومستوى الفهم الإبداعي.
ونظرًا لأهمية مهارات الفهم القرائي وضرورة تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية، فقد ظهرت النظرية البنائية لتساعد على تنمية هذه المهارات من خلال تدريب الطلاب على مجموعة من الخطوات والأداءات الفاعلة التي يقوم بها الطلاب من خلال مراحل التعلم البنائي المختلفة.
وتحددت مشكلة الدراسة الحالية في ضعف مهارات فهم النصوص الأدبية ومستوياتها لدى طلاب المرحلة الثانوية، والافتقار إلى استراتيجيات حديثة لتنمية هذه المستويات وتلك المهارات لدى هؤلاء الطلاب وضعف استراتيجيات تدريس الأدب في المرحلة الثانوية، مما يؤكد أنها في حاجة إلى تطوير.
وللتصدي لهذه المشكلة تحاول الدراسة الحالية الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
كيف يمكن تطوير تدريس الأدب في ضوء النظرية البنائية لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما مهارات الفهم القرائي المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية؟
2- ما مستوى هذه المهارات لدى هؤلاء الطلاب؟
3- ما الأداء التدريسي للأدب لمعلمي اللغة العربية للمرحلة الثانوية؟
3- ما أسس تطوير تدريس الأدب في ضوء النظرية البنائية في المرحلة الثانوية؟
4- ما الاستراتيجيات المطورة لتدريس الأدب في ضوء النظرية البنائية؟
5- ما فاعلية الاستراتيجيات المطورة لتدريس الأدب في ضوء النظرية البنائية لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
وسارت الدراسة في مجموعة من الخطوات والإجراءات بغية التوصل إلى الإجابة عن الأسئلة الفرعية السابقة كما يلي:
1- تحديد مهارات ومستويات الفهم القرائي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي، ويتم ذلك من خلال:
- دراسة وتحليل أهداف ومعايير ومؤشرات تدريس الأدب والنصوص الأدبية في الصف الأول الثانوي.
- دراسة البحوث والدراسات السابقة في مجال تدريس النصوص الأدبية.
- دراسة كتابات المتخصصين في تعليم اللغة العربية في مجال تدريس النصوص الأدبية.
- دراسة طبيعة طلاب الصف الأول الثانوي.
- بناء قائمة بمهارات ومستويات الفهم القرائي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي، وعرضها في صورة استبانة على مجموعة من المحكمين لتحديد أوزانها النسبية والتوصل إلى صورتها النهائية.
2- تحديد مستوى مهارات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ويتم ذلك من خلال:
- دراسة قائمة مهارات ومستويات الفهم القرائي التي تم التوصل إليها سابقاً.
- بناء اختبار مهارات ومستويات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في ضوء القائمة التي تم التوصل إليها، وعرضه على مجموعة من المحكمين لتحديد مدى صدقه، وتطبيقه على عينة استطلاعية لتحديد ثباته.
3- تحديد الأداء التدريسي للأدب لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية، ويتم ذلك من خلال:
- دراسة وتحليل أهداف ومعايير تدريس الأدب للصف الأول الثانوي.
- بناء بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي للأدب لمعلمي اللغة العربية بالصف الأول الثانوي وعرضها على مجموعة من المحكمين لتحديد مدى صدقها وتطبيقها على عينة استطلاعية لتحديد مدى ثباتها.
4- تحديد أسس بناء الاستراتيجيات المطورة لتدريس الأدب في ضوء النظرية البنائية لتنمية مهارات الفهم القرائي لدي طلاب الصف الأول الثانوي، ويتم ذلك من خلال:
- دراسة قائمة مهارات ومستويات الفهم القرائي التي تم التوصل إليها سابقاً.
- دراسة طبيعة طلاب الصف الأول الثانوي.
- دراسة طبيعة اللغة العربية وخصائصها.
- دراسة البحوث والدراسات السابقة التي تناولت النظرية البنائية.
- دراسة الأدبيات والكتابات التربوية في مجال النظرية البنائية.
- تعرف رأي الخبراء والمتخصصين في تعليم اللغة العربية.
5- تحديد الاستراتيجيات المطورة لتدريس الأدب في ضوء النظرية البنائية، ويتم ذلك من خلال:
- تحديد أهداف التدريس بهذه الاستراتيجيات.
- تحديد محتوى النصوص الأدبية وموضوعاتها.
- تحديد خطوات وإجراءات التدريس بهذه الاستراتيجيات.
- تحديد الأنشطة التعليمية والوسائط المتعددة المناسبة للتدريس بها.
- تحديد أساليب التقويم.
- بناء دليل المعلم للتدريس بها.
6- قياس فاعلية الاستراتيجيات المطورة لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ويتم ذلك من خلال:
- اختيار عينة من طلاب الصف الأول الثانوي، وتقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
- تطبيق اختبار مهارات ومستويات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الأول الثانوي على المجموعتين الضابطة والتجريبية قبلياً، وتطبيق بطاقة الملاحظة قبلياً على معلمي المجموعة التجريبية.
- تدريس النصوص الأدبية باستخدام الاستراتيجية القائمة على النظرية البنائية.
- تطبيق اختبار مهارات ومستويات الفهم القرائي لدي طلاب الصف الأول الثانوي على المجموعتين الضابطة والتجريبية بعدياً، وتطبيق بطاقة الملاحظة بعدياً على معلمي المجموعة التجريبية.
- جمع البيانات وتحليلها ومعالجتها إحصائياً.
7- التوصل إلى النتائج ومناقشتها وتفسيرها.
8- التوصيات والمقترحات.
ثانيًا- ملخص أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
توصلت الدراسة إلى عديد من النتائج، وقد عرضت النتائج بصورة تفصيلية في الفصل الخامس من هذه الدراسة، وفيما يلي عرض موجز لهذه النتائج:
1-للاستراتيجيات المطورة لتدريس الأدب في ضوء النظرية البنائية فاعلية في تنمية مهارات الفهم المباشر لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
2-للاستراتيجيات المطورة لتدريس الأدب في ضوء النظرية البنائية فاعلية في تنمية مهارات الفهم الاستنتاجي لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
3-للاستراتيجيات المطورة لتدريس الأدب في ضوء النظرية البنائية فاعلية في تنمية مهارات الفهم الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوية.
4-للاستراتيجيات المطورة لتدريس الأدب في ضوء النظرية البنائية فاعلية في تنمية مهارات الفهم التذوقي لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
5-للاستراتيجيات المطورة لتدريس الأدب في ضوء النظرية البنائية فاعلية في تنمية مهارات الفهم الإبداعي لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
6-تطور أداء المعلمين (معلمي اللغة العربية بالصف الأول الثانوي) التدريسي للأدب بعد تدريبهم على الاستراتيجيات المطورة لتدريس الأدب في ضوء النظرية البنائية.