Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفاؤل وفعالية الذات وعلاقتهما باستراتيجيات صنع القرار الأكاديمي وفعاليته :
المؤلف
إبراهيم، محمود سعيد عطيه.
هيئة الاعداد
باحث / محمود سعيد عطيه إبراهيم
مشرف / محمود أحمد عمر
مشرف / صبرين صلاح تعلب
مناقش / صبرين صلاح تعلب
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
231ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 231

from 231

المستخلص

عندما يواجه الفرد بقرار ما ، مثل اختيار كلية معينة أو تخصص أكاديمي بعينه، فإنه يقوم بمعالجة المعلومات حول البدائل المتاحة من خلال استراتيجيات صنع القرار التي سيستخدمها من أجل تحقيق المهمة
ويرى الطلاب موضوع اختيار التخصص الأكاديمي في غاية الأهمية إذ إنه يعكس خصائصهم الجوهرية (بما في ذلك تحديدهم للدور الاجتماعي للنوع ، وقيمهم واهتماماتهم وقدراتهم) ومن ثم يكون لها أكبر الأثر علي مستقبلهم.
ولم يلقى موضوع استراتيجيات صنع القرار الأهتمام الكافي في البيئة العربية في حدود علم الباحث مقارنة بالعمليات العقلية والاجتماعية المسئولة عن صنع القرار أو العوامل المحددة لنمط صنع القرار، كما لم تهتم الدراسات العربية أيضًا برصد علاقة سمات الشخصية (مثل التفاؤل) أو خصائص صانع القرار باستراتيجيات صنع القرار وهو موضع اهتمام البحث الحالي.
و تتبلور مشكلة الدراسة الحالية في محاولة الإجابة على الآسئلة الأتية:
1.ما مدى تطابق النموذج السببي المقترح للعلاقات بين فعالية الذات (كمتغيرمستقل)، والتفاؤل (كمتغير وسيط)، والرضا عن القرار، والتحصيل الدراسي (كمتغيرات تابعة) مع بيانات عينة الدراسة لدى مستخدمي الاستراتيجيات التعويضية ؟
2.ما مدى تطابق النموذج السببي المقترح للعلاقات بين فعالية الذات (كمتغيرمستقل)، والتفاؤل (كمتغير وسيط)، والرضا عن القرار، والتحصيل الدراسي (كمتغيرات تابعة) مع بيانات عينة الدراسة لدى مستخدمي الاستراتيجيات غير التعويضية؟
أهداف الدراسة:
تتمثل أهداف الدراسة فيما يلي:
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن علاقة التفاؤل وفعالية الذات باستراتيجيات صنع القرار الأكاديمي( متمثلة في استراتيجيات صنع القرار التعويضية مقابل استراتيجيات صنع القرار غير التعويضية) لدى طلاب الجامعة، ودراسة تأثير هذه المتغيرات على فعالية صنع القرار كما يقاس بالرضا عن القرار، ودرجات الطلاب.
أهمية الدراسة:
الأهمية النظرية للدراسة
1-إثراء الأدبيات بتصور نظري شامل عن استراتيجيات صنع القرار وأنواعها وخصائصها، وخاصة المرتبطة منها بالاختيار الاكاديمي.
2- تعد المرحلة الجامعية من المراحل التعليمية المهمة في حياة الفرد، والتي تكون بمثابة حجر الأساس نحو اختيار مهنة المستقبل.
ويشير Galotti إلى أن دراسة كيفة بناء الطلاب للقرارات التعليمية والحياتية الهامة لدى طلاب الجامعة ، له أهمية نظرية وذلك للعديد من الاسباب منها:
أ‌.يعتبر الطلاب اشخاص علي درجة جيدة نسبيا من التعلم ، وهم في طور اكتساب المزيد من القدرة على التفكير التحليلي. ومن ثم ، ينبغي ان يكون لديهم المهارات المعرفية الاكثر تطورا وتمرسا من اجل جلبهم الي تلك المهمة،
ب‌.يأخذ الطلاب هذا القرار علي محمل الجد ويدركون عواقبه بالنسبة للمستقبل.
ج‌. يقدم هذا القرار العديد من الخيارات والتي يتعين الاختيار من بينها ، وهنالك وفرة في المعلومات التي قد تكون هامة فيمكن استخدامها في القرار. وبهذا تكون المهمة نفسها معقدة وتسمح باستخدام العديد من طرق تناولها (Galotti, 1999, p. 380).
الأهمية التطبيقية للدراسة
1.قد تفيد الدراسة الحالية في توجيه الباحثين نحو وضع برامج لتنمية التفاؤل وفعالية الذات لدى الأفراد لمساعدتهم في اتخاذ القرارت الهامة والحرجة.
2.قد يفيد البحث الحالي المؤسسات المعنية في فهم المشكلات الشائعة والصعوبات لدى طلاب الجامعة في اختيار التخصص الأكاديمي مثل صعوبات نقص الإستعداد أو نقص المعلومات أو المعلومات غير المتسقة، والعمل على إيجاد البرامج الإرشادية التي قد تُسهمَ في مساعدة الشباب على تجاوز هذه المشكلات والإسهام الفعال في كيفية اختيار الطالب للتخصص الأكاديمي.
3.توسيع دائرة الانتباه لإستراتيجيات صنع القرار والوعي بها واستكشاف فعاليتها وتنشيط الدراسات نحو إمكانية تنمية الأكثر فعالية منها.
الطريقة والإجراءات
عينة الدراسة
تكونت عينة الدراسة من 130 طالب وطالبة (33 ذكراً، 97 أنثى) من تخصصات أكاديمية مختلفة من طلاب الفرقة الرابعة بكلية العلوم- جامعة عين شمس.
أدوات الدراسة
1. مقياس التفاؤل(إعداد الباحث).
2.مقياس فعالية الذات(إعداد الباحث).
3.مقياس استراتيجيات صنع القرار الأكاديمي(إعداد الباحث).
4.مقياس الرضا عن القرار( إعداد صبرين صلاح تعلب).
الأساليب الإحصائية:
-استخدم الباحث تحليل المسار path analysis باستخدام برنامج AMOS20.
نتائج الدراسة
كشفت نتائج الدراسة عن
1-اتفاق النموذج السببي المقترح مع بيانات عينة الدراسة لدى مستخدمي استراتيجيات صنع القرار التعويضية
أ‌.أشارت نتائج تحليل المسار إلى عدم وجود تأثير دال لفعالية الذات في التفاؤل لدى مستخدمي الاستراتيجيات التعويضية.
ب‌.أشارت نتائج تحليل المسار إلى عدم وجود تأثير دال إحصائياً للتفاؤل على محكات فعالية القرار (الرضا عن التخصص الأكاديمي، درجات الطلاب) لدى مستخدمي الاستراتيجيات التعويضية.
2-اتفاق النموذج السببي المقترح مع بيانات عينة الدراسة لدى مستخدمي استراتيجيات صنع القرار التعويضية.
أ‌-أشارت نتائج تحليل المسار إلى وجود تأثير دال لفعالية الذات في التفاؤل لدى مستخدمي الاستراتيجيات غير التعويضية.
ب‌.أشارت نتائج تحليل المسار إلى وجود تأثير دال إحصائياً للتفاؤل على محكات فعالية القرار (الرضا عن التخصص الأكاديمي، درجات الطلاب) لدى مستخدمي الاستراتيجيات غير التعويضية.
وتم مناقشة النتائج وتفسيرها في ضوء الإطار النظري والدراسات والبحوث ذات الصلة بموضوع الدراسة، وفي النهاية تم تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة، والتي أسفرت نتائج الدراسة الحالية عن مدى الحاجة إليهم