Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدخل مبكر لعلاج تأخر النمو اللغوي وتحسين التفاعل الاجتماعي لدي الأطفال المعوقين سمعياً./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
سيد ، نعيمة محمد محمد .
هيئة الاعداد
باحث / نعيمة محمد محمد سيد
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / تهاني محمد عثمان منيب
مناقش / عبد الرحمن سيد سليمان
مناقش / سهام علي
الموضوع
تأخر النمو اللغوي . تحسين التفاعل الاجتماعي .
تاريخ النشر
2014
عدد الصفحات
360ص .،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
2/9/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 221

from 221

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى علاج تأخر النمو اللغوي لدي الأطفال ذوي الإعاقة السمعية في مرحلة ما قبل المدرسة من خلال برنامج للتدخل المبكر يقدم للأطفال ذوي الإعاقة السمعية ، مما قد يسهم في تحسين التفاعل الاجتماعي لديهم.و تكونت عينة الدراسة من :
عينة كلية قوامها (20) طفلاً وطفلة من الأطفال ذوي الإعاقة السمعية ممن تصل درجة الفقد السمعى لديهم من(40-70 ديسيبل) ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين فى العدد إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منها (10) أطفال ، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (3-6) سنوات . واستخدمت الدراسة الأدوات الآتية :
1.اختبار رسم الرجل للذكاء،إعداد/ (جود إنف هاريس) ترجمة وإعداد محمد فرغلي فراج،وعبد الحليم محمود السيد ، وصفية مجدي ، 2004)
2.مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة (إعداد/عبد العزيز الشخص ، 2013)
3.مقياس تشخيص النمو اللغوي (إعداد/ عبد العزيز الشخص ، السيد يس التهامى ، 2013)
4. مقياس التفاعل الاجتماعي (إعداد/عبد العزيز الشخص ، 2014) .
5.برنامج تدخل مبكر مقترح لعلاج تأخر النمو اللغوي وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية.(إعداد: عبد العزيز السيد الشخص ، وتهاني عثمان منيب ، ونعيمة محمد محمد سيد ( 2014).
وقد استخدمت الباحثة برنامج الرزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية Statistical Package for The Social Science (SPSS) فى التحليل الإحصائى للدراسة ، وذلك من خلال استخدام اختبار ويلكوكسون Wilcoxon Test ، واختبار مان ويتنى Man-Whitney Test ، ومعامل ارتباط بيرسون
وقد أسفرت نتائج الدراسة عن التحقق من صحة جميع الفروض ، مما يدل على فاعلية برنامج التدخل المبكر المستخدم فى الدراسة فى علاج تأخر النمو اللغوي للأطفال ذوي الإعاقة السمعية ، وتحسين التفاعل الاجتماعي لديهم فى مرحلة ما قبل المدرسة .