Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لتحسين الانتباه المشترك في تنمية مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال التوحديين/
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
عبد الحافظ , هناء شحاتة احمد.
هيئة الاعداد
باحث / هناء شحاتة أحمد عبد الحافظ
مشرف / عبــد الرحـمن سيد سليمــان
مشرف / جمال محمد حسن نافع
مناقش / عبد العزيز الشخص
الموضوع
الاطفال المعاقين
تاريخ النشر
2014
عدد الصفحات
379ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التنمية
تاريخ الإجازة
5/9/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 220

from 220

المستخلص

مستخلص الرسالة إسم الباحثة: هناء شحاتة أحمد عبد الحافظ. الرسالة: ”فاعلية برنامج لتحسين الانتباه المشترك فى تنمية مهارات التواصل اللفظى لدى الأطفال التوحديين.” رسالة ماجستير فى التربية-2014- كلية التربية، جامعة عين شمس- تحصص تربية خاصة. هدف الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين الانتباه المشترك لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد، وأثر ذلك فى تنمية مهارات التواصل اللفظى لديهم من خلال برنامج صُمِّم فى ضوء خصائصهم، والاستراتيجيات المناسبة لهم. عينة الدراسة: br تكونت عينة الدراسة من عشرة أطفال ذوي اضطراب التوحد البسيط، ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين 4 – 7 سنوات، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين على النحو الآتى: أ – مجموعة تجريبية : خمسة أطفال. ب – مجموعة ضابطة : خمسة أطفال. كما تمت إجراءات المجانسة بين أطفال المجموعتين الضابطة والتجريبية من حيث درجة الذكاء، ودرجة التوحد، والعمر الزمنى، والمستوى الاجتماعى الاقتصادى، ومهارات الانتباه المشترك، ومهارات التواصل اللفظى. أدوات الدراسة: 1- مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة المصرية . إعداد / عبد العزيز السيد الشخص (2006) 2- اختبار الذكاء لجودارد . 3- مقياس تقييم التوحد الطفولى (كارز).إعداد / سكوبلر و آخرون (1999)، تعريب وتقنين /هدى أمين (2004) (4) مقياس تقدير مهارات الانتباه المشترك للأطفال ذوي اضطراب التوحد. إعداد / عبد الرحمن سليمان، جمال نافع، هناء شحاتة (2014). (5) مقياس مهارات التواصل اللفظي للأطفال ذوي اضطراب التوحد. (إعداد الباحثة) (6) برنامج تحسين الانتباه المشترك للأطفال ذوى اضطراب التوحد. (إعداد الباحثة) نتائج الدراسة: أسفرت نتائج الدراسة عن التحقق من صحة جميع فروضها ، مما يدل على فاعلية برنامج تحسين الانتباه المشترك فى تنمية مهارات التواصل اللفظى لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. br الكلمات الافتتاحية: br التوحد: الانتباه المشترك: التواصل اللفظى: