Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التفاعل بين استراتيجيات التعلم المدمج)التعاوني/ الفردي/المخلوط) وأساليب التفكير على تنمية مهارات إنتاج الدروس المحوسبة وتصميمها الإبتكاري لدى طلبة التكنولوجيا بغزة/
المؤلف
الحناوي، هاني عبد الكريم.
هيئة الاعداد
مشرف / يحيى محمـد أبو جحجـوح
مشرف / محمد عطية خميس
مناقش / يحيى محمـد أبو جحجـوح
مناقش / محمد عطية خميس
الموضوع
تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
482ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 482

from 482

المستخلص

تؤكد الاتجاهات التربوية الحديثة على ضرورة البحث عن مداخل تعليمية جديدة تفعل استخدام التعلم النشط واستراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم، بما يساهم في تحقيق أفضل للأهداف التعليمية، ولما كان تعليم المتعلمين لا يتم بطريقة واحدة، لما بينهم من فروق فردية، الأمر الذي تتطلب تصميم استراتيجيات تعليمية جديدة تقوم على النظريات التربوية، و ويقدم البحث الحالي رؤية جديدة لتفعيل استخدام تكنولوجيا المعلومات وأدوات الويب في استراتيجيات التعلم المدمج جديدة، وذلك من خلال ايضاح مفهوم التعلم المدمج وفوائده ومكوناته وخصائصه وأنواعه.
فمنذ نهاية التسعينات من القرن الماضي بدأت الموجة الأولى فيما سميّ بالتعلم الالكترونيE-learning وكانت تركز على إدخال التكنولوجيا المتقدمة في العملية التعليمية، وتحويل الفصول التقليدية إلى فصول افتراضية Virtual Classroom عن طريق استخدام الشبكات المحلية أو الدولية وتكنولوجيا المعلومات، إلا أن التطور التكنولوجي مهما تطور لا يغني عن الطرق الاعتيادية في التعلم والتعليم، من هنا ظهر مفهوم التعليم المدمج Blended Learning كتطور طبيعي للتعلم الالكتروني, فهذا النوع لا يلغي التعلم الالكتروني ولا التعلم التقليدي بل هو مزيج من الاثنين معاً.
مشكلة البحث:
يمكن تحديد مشكلة البحث في استقصاء فاعلية تصميم استراتيجيات للتعلم المدمج (التعاوني /الفردي/المخلوط ) وأساليب التفكير، التي تلبي المعايير والمتطلبات العلمية والتربوية والتكنولوجية اللازمة لمساق مواقف تعليمية محوسبة ، وبيان أثرها في تنمية مهارات إنتاج الدروس المحوسبة ، ومهارات تصميمها لدى طلبة التكنولوجيا بجامعة الأقصى بغزة .
وللإجابة عن السؤال الرئيس سعى الباحث إلى الإجابة عن الأسئلة الفرعية التالية:
1.ما مهارات إنتاج للدروس المحوسبة اللازمة للطالب معلم تكنولوجيا التعليم ؟
2.ما مهارات التصميم الإبتكاري اللازمة للطالب معلم تكنولوجيا التعليم ؟
3.ما الأسس التصميمية لاستراتيجيات التعلم المدمجة (الفردي/التعاوني/المخلوط) ؟
4.ما معايير تصميم برنامج تعلم إلكتروني وفق الإستراتيجيات الدمج(التعاوني/الفردي/المخلوط ) على تنمية مهارات إنتاج الدروس المحوسبة للدروس ومهارات تصميمها الإبتكاري ؟
5.ما صورة برنامج التعلم الإلكتروني اللازم وفق تلك المعايير ؟
6.ما التأثير الأساسي لاستراتيجيات الدمج (تعاوني/فردي /مخلوط)على كل من مهارات إنتاج الدروس المحوسبة ومهارات تصميمها الإبتكاري ؟
7.ما التأثير الاساسي لأساليب التفكير على كل من مهارات إنتاج الدروس المحوسبة ومهارات تصميمها الإبتكاري ؟
8.ما أثر التفاعل بين الاستراتيجيات المقترحة (التعاوني /الفردي/ مخلوط )وأساليب التفكير على كل من مهارات إنتاج الدروس المحوسبة ومهارات تصميمها الإبتكاري ؟
فروض البحث:
وفي ضوء الأسئلة صاغ الباحث فروض البحث على النحو التالي:
أولا : حسب التأثير الأساسي لنمط استراتيجيات التعليم المدمج :-
يوجد تأثير أساسي لنمط استراتيجيات التعليم المدمج (فردي /تعاوني/مخلوط) عند مستوى (0.05) على تنمية مهارات إنتاج الدروس المحوسبة .
يوجد تأثير أساسي لنمط استراتيجيات التعليم المدمج (فردي /تعاوني/مخلوط) عند مستوى (0.05) على تنمية مهارات التصميم الإبتكاري .
ثانياً: حسب التأثير الأساسي لنمط أسلوب التفكير:-
يوجد تأثير أساسي لنمط أسلوب التفكير عند مستوى (0.05)على مهارات إنتاج الدروس المحوسبة .
يوجد تأثير أساسي لنمط أسلوب التفكير عند مستوى (0.05)على مهارات التصميم الإبتكاري.
ثالثاُ:حسب التأثير الأساسي للتفاعل بين إستراتجيات التعليم المدمج وأسلوب التفكير:-
يوجد أثر للتفاعل بين استراتيجيات التعليم المدمج وأسلوب التفكير عند مستوى (0.05)على مهارات انتاج الدروس المحوسبة .
يوجد أثر للتفاعل بين استراتيجيات التعليم المدمج وأسلوب التفكير عند مستوى (0.05)على مهارات التصميم الإبتكاري.
أهداف البحث:
يهدف البحث إلى تحقيق الأهداف التالية:
•اشتقاق قائمة مهارات إنتاج الدروس المحوسبة ومهارات تصميمها الإبتكاري اللازمة للطالب معلم تكنولوجيا التعليم.
•الكشف عن المعايير التصميمية لإعداد برنامج تعلم إلكتروني .
• وضع صورة و ملامح البرنامج الإلكتروني في ضوء تلك المعايير .
•التعرف على فاعلية الاستراتيجيات (الفردي /التعاوني /المخلوط) على تنمية مهارات إنتاج الدروس المحوسبة و تصميمها الإبتكاري.
•قياس مدى التفاعل بين استراتيجيات التعليم( التعاوني /الفردي/المخلوط ) وأسلوب التفكير على تنمية مهارات إنتاج الدروس المحوسبة و تصميمها الإبتكاري.
أهمية البحث:
تتمثل أهمية البحث فيما يلي:
1.يتمشى مع الاتجاهات الحديثة التي تنادي بضرورة تفعيل التعليم المدمج بكونه الوسيلة التي يمكن من خلالها التغلب على مشكلات التعليم الإلكتروني والتعليم التقليدي .
2.يتناسب مع مشروعات تطوير التعليم المدعومة من صندوق تطوير الجودة والتي تركز على تطوير إعداد المعلم الخريج من كليات التربية في فلسطين.
3.تنبع أهمية البحث في أنها تناولت موضوعاً لم ينل نصيباً بالقدر الكافي من الدراسة في مجتمعنا الفلسطيني وخاصة في محافظات غزة .
4.قد تفيد الطلبة الدارسين في كليات التربية المؤهلين في تنمية مهارات إنتاج الدروس المحوسبة وتصميمها الإبتكاري لديهم.
5.قد تفيد مصممي المناهج في قسم التكنولوجيا التعليم للعمل تحديد المعايير اللازمة لتنمية مهارات إنتاج الدروس المحوسبة وتصميمها الإبتكاري لديهم.
6.قد يستفيد منها المشرفون في كليات التربية في التعرض لهذه الإستراتيجيات المقترحة وأثرها على تنمية مهارات إنتاج الدروس المحوسبة وتصميمها الإبتكاري لديهم وتوضيحها لطلبتهم أثناء قيامهم بالإشراف والتدريب العملي وإدراجها ضمن المنهاج في الكلية .
7.قد تفيد المعلمين الذين تم اختيارهم لمهنة التدريس أي المبتدئين تفيدهم في توضيح هذه الاستراتيجيات وأثرها على تنمية مهارات إنتاج الدروس المحوسبة وتصميمها الإبتكاري لديهم.
8.قد يفتح هذا البحث الطريق أمام الباحثين لمزيد من البحوث والدراسات في مجال استراتيجيات التعلم المدمج وتطويرها.