Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية مقرر إلكتروني عبر الويب بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية على تحقيق بعض أهداف مادة الفقه و اتجاهات الطلاب نحوه/
المؤلف
المطيري، فواز بن عبدالله بطي الحمياني.
هيئة الاعداد
مشرف / محمد إبراهيم الدسوقي
مشرف / نرمين محمد إبراهيم
مناقش / سلطان هويدي المطيري
مناقش / سلطان هويدي المطيري
الموضوع
التعليم بالمراسلة.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
287ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 287

from 287

المستخلص

شهد العالم في سنوات مضت تقدماً ملحوظاً في مجال المعارف والعلوم والتكنولوجيا مما دفع بكثير من المجتمعات إلى سرعة إجراء تغييرات ملموسة في سبيل مواكبة هذا التطور ولعل من أبرز هذه التقنيات الحاسب الآلي والإنترنت، حيث دخلت مجال التعليم كوسيلة تعليمية أثبتت أهميتها في هذا المجال إلى جانب الوسائل التعليمية الأخرى, لذا فإن الاتجاهات التعليمية المعاصرة في الدول المتقدمة اعتمدتها تقنية وأسلوب باعتبارها من الأساليب الحديثة والسريعة والمجدية في تحقيق الأهداف التعليمية.
وتعتبر مناهج التربية الإسلامية من مصادر تشكيل اعتقاد الطالب وتعديل سلوكه وبناء قوامه الديني والعقدي مما يحتم علينا العناية بها, وتوجد هناك بعض الصعوبات في تعليم التربية الإسلامية, من هذه الصعوبات عدم وجود مراجع إثرائيه يحال لها الطالب وكذلك عدم وجود وسائل تعليمية تتوافر فيها عناصر الصوت والصورة والفيديو والمحاكاة ومن الصعوبات عدم وجود التواصل الفعال بين المعلم والطالب, والتي يمكن معالجتها من خلال توظيف مستحدثات تكنولوجيا التعليم ,وتعتبر مادة الفقه من المواد الأساسية ضمن مناهج التربية الإسلامية والتي يتلقى المتعلم فيها الأحكام الفقهية المتنوعة والتي من خلالها يتعلم أحكام العبادات, ونظراً لأهمية المادة ولأنها تحتاج إلى توظيف مستحدثات تكنولوجيا التعليم اختار الباحث هذا المقرر, وسيتم استخدام نظام إدارة التعلم (moodle) حيث تم تصميم هذا النظام لمساعدة المعلمين على استخدام شبكة الإنترنت في التدريس والتواصل مع المتعلمين بطريقة سهلة, وكيفية تحقيقه للأهداف التربوية والمعرفية والأدائية المطلوبة من الطالب.
وبناءً على ذلك ظهرت الحاجة لإجراء دراسة تقوم بقياس فاعلية المقررات الإلكترونية لطلاب المرحلة الثانوية على تحقيق الأهداف التعليمية ودراسة اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية نحو التعليم الإلكتروني.