Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدخل مبكر لتنمية بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المصحوبة بالشلل الدماغي ./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
الزهراني ، عوض أحمد غرم الله .
هيئة الاعداد
باحث / عوض أحمد غرم الله الزهراني
مشرف / فاروق محمد صادق
مشرف / جمال محمد حسن نافع
مناقش / عبد العزيز السيد الشخص
مناقش / بطرس حافظ بطرس
الموضوع
qrmak . qrmak . qrmak . qrmak .
تاريخ النشر
2014 .
عدد الصفحات
384 ص . ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
تاريخ الإجازة
2/3/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 163

from 163

المستخلص

هدف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى تنمية بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المصحوبة بالشلل الدماغي من خلال برنامج تدريبي للتدخل المبكر تم إعداده لذلك.وقد تكونت عينة الدراسة الحالية من ( 20 ) طفلاً تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية ( 10 ) أطفال (4ذكور , 6 إناث ) من جمعية التنمية الفكرية (مركز رعاية وتأهيل حالات الشلل الدماغي )
ضابطة ( 10 ) أطفال ( 3 ذكور , 7 إناث ) من مركز نور الحياة لتأهيل أطفال الشلل الدماغي. متوسط أعمارهم الزمنية تتراوح ما بين ( 6 – 10 ) سنوات ومعاملات ذكائهم تتراوح ما بين ( 50 – 75 ).وقد استخدم الباحث الأدوات التالية في الدراسة الحالية:
1-اختبار رسم الرجل Draw a Person Test (إعداد جود إنف هاريس Goodenough-Harris )
2-مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي، (إعداد عبد العزيز الشخص 2006).
3-مقياس المهارات اللغوية (إعداد فاروق محمد صادق, جمال محمد حسن نافع , عوض أحمد الزهراني).
4-البرنامج التدريبى (إعداد عوض أحمد الزهراني 2014).
وقد توصلت هذه الدراسة بوجه عام إلى فاعلية البرنامج المستخدم في الدراسة الحالية وذلك من خلال النتائج التالية:
-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج وأفراد المجموعة الضابطة على مقياس المهارات اللغوية وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس المهارات اللغوية لصالح القياس البعدي
-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس المهارات اللغوية .
الكلمات المفتاحية : برنامج تدخل مبكر - مهارات اللغة - اللغة الاستقبالية و التعبيرية - الإعاقة العقلية - الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المصحوبة بالشلل الدماغي .