Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اتجاهات الجمهور المصري نحو التجارة الالكترونية/
المؤلف
مصطفى، مي محفوظ محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مي محفوظ محمد مصطفى
مشرف / . سوزان القلينى
مشرف / سلوى سليمان
مناقش / سوزان القلينى
الموضوع
الاعلام
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
268ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الاتصالات
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علوم الاتصال والإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 283

from 283

المستخلص

تعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية ، التى تستهدف التعرف على اتجاهات الجمهور المصري المستخدم للتجارة الالكترونية على شبكة الانترنت للتعرف على خصائصه وسماته والكشف عن معوقات انتشار التجارة الالكترونية فى مصر.
وقد تم تطبيق الدراسة على مستخدمي شبكة الانترنت من الجمهور المصري المقيم بمحافظات ومدن القاهرة الكبرى – من الفئة العمرية 18 سنة فأكثر – بالاعتماد على استمارة استبيان محكمة ، كأداة لجمع بيانات الدراسة على عينة قوامها (500 مبحوث)
أهم نتائج الدراسة :
•أكثر من 75% من المبحوثين يستخدمون الانترنت أكثر من ثلاث سنوات 30% من أفراد العينة متصلين بشبكة الانترنت لمدة تزيد عن 4 ساعات ، أو متصلين بالشبكة طوال اليوم كما أن الاستخدامات الترفيهية تأتى على قمة استخدامات المبحوثين على شبكة الانترنت.
• ارتفاع الدور الذى يلعبه الأصدقاء ومواقع التواصل الاجتماعى فى المعرفة بمواقع التجارة الالكترونية عبر الانترنت بالإضافة إلى المعرفة العشوائية لهذه المواقع.
•ترتفع نسبة المعارضين لاستخدام مواقع التجارة الالكترونية إلى أكثر من 75% من المبحوثين ومن أبرز أسباب عدم الاستخدام هو الحذف من عمليات النصب وعدم الدقة فى جدية التعامل التجاري.
•إن 55% من مستخدمى مواقع التجارة الالكترونية عبر الانترنت فى مصر بدأوا استخدام هذه المواقع منذ اقل من عام وأن 73% من مستخدمى مواقع التجارة الالكترونية فى مصر لا يتأثر استخدامهم لهذه المواقع فى المناسبات والأعياد.
•نقص الوعي بأهمية بطاقات الائتمان الخاصة بالانترنت حيث أن 93% من عينة الدراسة لا يمتلكون بطاقة ائتمان خاصة بالانترنت.
•إن 83.7 % من المبحوثين يرون أن إجراءات التعامل على مواقع التجارة الالكترونية سهلة، وأن 78.3% من المستخدمين لا يعانون من مشكلات خلال إجراء تعاملهم.
•هناك خلل وقصور فى التواصل والتفاعل بين المستخدمين لمواقع التجارة الالكترونية وهذه المواقع ، حيث أن ما يقرب من 60% من المستخدمين لمواقع التجارة الالكترونية تواصلوا معها من خلال خدمة البريد الاليكترونى ، و أن ما يقرب من 66% لم يتواصلوا مع القائمين على هذه المواقع لعرض استفساراتهم ومقترحاتهم بالإضافة إلى 60% من الشكاوى التي تقدم بها المستخدمين لهذه المواقع ثم تجاهلها.
•تصدرت المواقع المصرية قمة المواقع التى يتم تبادل ترشيحها بين الأصدقاء وتلتها فى المرتبة الثانية مواقع التجارة الاليكترونية الأجنبية ، إلا أن نتائج تقييم المبحوثين لمواقع التجارة الالكترونية الأجنبية كان في المقدمة ،فى حين تدنى التقييمات الخاصة بالمواقع المحلية والعربية.
•افتقاد المواقع المحلية والحكومية إلى التواصل والتفاعل مع مستخدمي شبكة الانترنت حيث أن 65% من المستخدمين لمواقع التجارة الاليكترونية لا يستخدمون المواقع المحلية ومواقع الحكومة الالكترونية وان 34.5% من غير المستخدمين للمواقع المحلية ليس لديهم علم بوجود هذه المواقع.
•التفوق البسيط للذكور على الإناث فى استخدام مواقع التجارة الالكترونية عبر الانترنت مع تراجع عدد المستخدمين كلما انتقلنا إلى شريحة عمرية اكبر ، حيث أن 67.4% من المستخدمين تتراوح أعمارهم من 18 لأقل من 35 سنة بينما 30.2% تتراوح أعمارهم من 35 إلى أقل من 55 سنة فى حين أن نسبة الذين تزيد أعمارهم عن ذلك 2.4% فقط.
•ارتفاع المستوى الاجتماعى والاقتصادى لمستخدمى مواقع التجارة الاليكترونية عبر الانترنت.
وقد أوضحت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجة الاعتماد على مواقع التجارة الاليكترونية فى البيع والشراء وكلا من معدل استخدام مواقع التجارة الاليكترونية وتأثر استخدام شبكة الانترنت وكذلك استخدام مواقع التجارة الاليكترونية فى المناسبات العامة والأعياد بينما تختفي الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين هذا العامل ومواجهة مستخدمى مواقع التجارة الاليكترونية لمشكلات أثناء إجراءات التعامل.
أوضحت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين سنوات الخبرة فى التعامل مع مواقع التجارة الاليكترونية واستخدام الخدمات الإضافية التى تقدمها مواقع التجارة الاليكترونية عبر شبكة الانترنت مثل خدمات البريد الاليكترونى والاتصال بالقائمين على مواقع التجارة الاليكترونية.
أوضحت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقييم مستخدمى مواقع التجارة الاليكترونية للمواقع المختلفة (الأجنبية-العربية-المصرية) واختلاف الغرض (الهدف) من استخدام هذه المواقع سواء فى البيع أو الشراء أو دفع الفواتير ،بينما تختفي هذه الفروق الإحصائية بين تقييم هذه المواقع ومعدل استخدامها .