Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي بلغة الجسد في حسين التواصل الاجتماعي والكفاءة المهنية لدى عينة من الطلاب المستجدين بأكاديمية سعد العبد الله للعلوم الأمنية /
المؤلف
الهران، عبير صالح عبد الله.
هيئة الاعداد
باحث / عبير صالح عبد الله الهران
مشرف / نادر فتحي قاسم
مشرف / سيد محمد صبحي
مشرف / حمد بليه العجمي
الموضوع
التوافق الإجتماعي.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
360 ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 360

from 360

المستخلص

بعد الحِل والترحال في لغة الجسد ودورها في تحسن التواصل الاجتماعي والكفاءة المهنية لدى عينة من الطلبة الضباط بأكاديمية سعد العبد الله للعلوم الأمنية بدولة الكويت”. يجدر بنا أن نسعي إلى تلخيص الأفكار التي ضمتها هذه الدراسة ، والتي ربما بدت للنظرة العجلي متفرقة علي طول البحث ، لنردها إلى الينبوع الذي انبثقت منه . ولقد جاءت الدراسة في خمسة فصول هي كالتالي: br الفصل الأول: كان بعنوان ”مدخل إلي الدراسة”.عرضنا فيه لـ مشكلة الدراسة وتساؤلاتها، وكان من ابرز هذه التساؤلات:1- إلى أي مدي يمكن أن يسهم برنامج إرشادي بلغة الجسد في تحسين التواصل الاجتماعي ورفع الكفاءة المهنية لرجل الشرطة ؟ 2- ماهية طبيعة العوامل المؤثرة في التواصل الحقيقي بين الأشخاص؟ 3-المدي الذي يمكن أن يسهم به برنامج إرشادي بلغة الجسد في رفع الكفاءة المهنية لرجل الشرطة علي المستوي الأكاديمي والمهني؟4- كيف يمكن تنمية مهارة قراءة لغة الجسد بطريقة تسهم بشكل كبير في التواصل الفعال وإدراك ما تعنينه كل إيماءة وحركة صادرة من الفئات المتعددة التي يتعامل معها رجل الشرطة؟ br ثم تناولنا في هذه الفصل أهداف الدراسة المتمثلة في محاولة تحسين التواصل الاجتماعي من خلال عوامله ، ورفع الكفاءة المهنية لرجل الشرطة من خلال عواملها التي تم التعرف عليها إحصائيا من خلال برنامج إرشادي بلغة الجسد . كما عرضنا في هذه الفصل أهمية الدراسة من الناحية النظرية والتطبيقية. br وحاولت الباحث في هذا الفصل تأصيل المصطلحات الواردة في الدراسة من الناحية اللغوية والاصطلاحية والإجرائية وكانت أهم هذه المصطلحات مصطلح لغة الجسد. Body language والتواصل الاجتماعي. Social communication والكفاءة المهنية. Professional efficiency. أما عن حدود الدراسة فجاءت كما يلي:أ- منهج الدراسة: تتبع الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي للتحقيق من فاعلية البرنامج المستخدم.ب- الموضوع: ويتمثل في تطبيق برنامج إرشادي بلغة الجسد لتحسين التواصل الاجتماعي والكفاءة المهنية لدي عينة من الطلاب الجدد لأكاديمية سعد العبد الله للعلوم الأمنية.ج- عينة الدراسة : تتكون العينة المبدئية من 100 طالب من طلاب الأكاديمية يتم انتقاء (24) منهم وتقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. د- الحدود المكانية : تم اختيار عينة الدراسة من طلاب الأكاديمية نظرا لعمل الباحثة بالأكاديمية وسهولة ضبط العينة .هـ- الحدود الزمنية والأساليب الإحصائية. br الفصل الثاني فجاء بعنوان الإطار النظري. تناولنا فيه أربعة محاور أساسية هي: br المحور الأول: مفهوم الإرشاد النفسي نظرياته وأساليبه. عرضنا فيه لتعريف الإرشاد النفسي وأهدافه العامة ونظرياته.ثم تناولنا البرنامج الإرشادي المستخدم وأساليبه. br المحور الثاني: لغة الجسد عرضت الباحثة في هذا المحور طبيعة لغة الجسد اصطلاحا ومفهوما وطرق التواصل كما تناولت تعريف الجسد لغوياً والعلاقة بين الجسد وعلم النفس. كما تناولت بالتفصيل مفهوم الإيماءة. والإيماءات المرفقة بالكلام( نماذج من واقع الحياة اليومية) وعرضت الباحثة مجالات دراسة لغة الجسد والعوامل المؤثرة فيها مثل الحيز أو المسافة و مظهر الجسد و الاتصال العيني.وحاولت الباحثة في هذا المحور تطبيق لغة الجسد وإيماءاته المتعددة علي رجل الشرطة باعتبارها مهارة أساسية فتناولت أ- لغة العيون.ب- التعبير بالوجه.ج- لغة الإشارات والإيماءات.د- كيف يكتسب رجل الشرطة احترام الآخرين بالمظهر الخارجي ( الملبس)؟هـ - مهارة الاستماع بكل الحواس. كما تناولت الباحثة الوصايا العشرة لرجل الشرطة لملاحظة لغة الجسد . br المحور الثالث : فجاء يتناول دور لغة الجسد في التواصل الاجتماعي، فتناولت بالتحليل فكرة الإنسان كائن اجتماعي. ومفهوم الجماعة وفائدتها في حياة الفرد. ومفهوم التواصل الاجتماعي ومجاله بين رجل الشرطة والجمهور(من منظور نفسي- اجتماعي). ثم تناولت الباحثة دور لغة الجسد في عملية التواصل الاجتماعي، من خلال : أ- لغة الجسد في إطار مدرسة ” التفاعلية الرمزية” الاجتماعية. ب- دور لغة الجسد في نظرية الاتصال .ج- لغة الجسد وأنواع الاتصال( الاتصال الناطق) و(الاتصال الصامت). وفي خاتمة هذا المحور أوضحت الباحثة أهمية لغة الجسد في عملية التواصل . br المحور الرابع: فجاء بعنوان الكفاءة المهنية لرجل الشرطة.تناولت الباحثة فيه بالتحليل تعريف الكفاءة المهنية لغويا واصطلاحيا.والعلاقة بين الكفاءة المهنية والفاعلية. كما ركزت الباحثة علي بيان الكفاءة المهنية لرجل الشرطة في التصور الإسلامي.وأبعاد الكفاءة المهنية وتصنيفها عند رجل الشرطة.كما تناولنا هذا المفهوم( الكفاءة المهنية) في إطار علم النفس المهني وتطبيقها علي رجل الشرطة. وختمت الباحثة هذا المحور ببيان متطلبات الكفاءة المهنية لرجل الشرطة: التي قسمتها إلي مطلبين هما : المطلب الأول: الكفاءة الأكاديمية( لطلاب أكاديمية الشرطة) ، المطلب الثاني:الكفاءة الاجتماعية( لرجال الشرطة). ثم بينت الباحثة أثر الكفاءة المهنية والاجتماعية على الأداء المهني لرجل الأمني . br الفصل الثالث : فجاء بعنوان دراسات سابقة ، حاولت الباحثة تتبع التراث البحثي للغة الجسد والإشارات الجسمية ودورها في التواصل الاجتماعي ، وفي ضوء الدراسة الحالية قامت الباحثة بتصنيف الدراسات السابقة التي تناولت لغة الجسد والتواصل الاجتماعي ودوره في تحقيق الكفاءة المهنية لرجل الشرطة في النقاط التالية:1- دراسات تناولت الجسد ولغة الجسد بوجه عام .2- دراسات تناولت لغة الجسد والتواصل الاجتماعي.3- دراسات تناولت المهارات النفسية والاجتماعية لتحقيق الكفاءة المهنية لرجل الشرطة . br وقد استفادة الباحثة من الدراسات السابقة في بلورة مشكلة الدراسة وتحديد بعض مفاهيم الدراسة وتحديد أهدافها وتساؤلاتها بشكل أعمق، وفي إثراء الإطار النظري للدراسة ، وبناء أداة الدراسة بشكل مناسب، وتحديد العينة، وكذلك اختيار المنهج المناسب، كما تم الاستفادة كذلك في عرض وتحليل وتفسير النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية، وذلك بمقارنة نتائجها مع نتائج الدراسات السابقة والوصول إلى مواضع القصور فيها، مما جعلها تتوصل إلى نتائج بحثية سليمة، وفي التوصل لعدد من التوصيات.سوف نذكرها في خاتمة هذا الملخص. br الفصل الرابع: فجاء بعنوان الإجراءات المنهجية للدراسة. عرضت فيه الباحثة عرضا تفصيليا لمنهج الدراسة وإجراءاتها وكيفية اختيار عينتها، وكذلك إجراءات تحديدها، والشروط التي على ضوئها تم اختيار العينة ، كما تناولت الباحثة في هذا الفصل شرحا للمقاييس التي استخدمت في هذه الدراسة من حيث محتوياتها وطرق تصحيحها، بالإضافة إلى إجراءات التطبيق الميداني والمعالجات الإحصائية التي تتطلبها أسئلة الدراسة. br الفصل الخامس: فجاء بعنوان نتائج الدراسة ومناقشتها: تناولت فيه الباحثة بالتحليل النتائج التي تم الحصول عليها من تحليل البيانات والإجابة على فروض الدراسة، وعرضت للنتائج المتعلقة بتكافؤ المجموعات ثم الفروض كل على حده. br ملخص النتائج : br هدفت الدراسة الى التحقق من فاعلية برنامج في الارشاد التكاملي بلغة الجسد في تحسين التواصل الاجتماعي لدى الطلاب الجدد بكلية سعد العبد الله للعلوم الامنية وللتحقق من صحة فروض الدراسة قامت الباحثة باجراء التحليلات الاحصائية المناسبة وعلى النحو التالي: br الفرض الأول br ” يؤدي برنامج في الارشاد التكاملي بلغة الجسد الى تحسين التواصل الاجتماعي لدى الطلاب الجدد بكلية سعد العبد الله للعلوم الامنية ” br لاختبار صحة هذا الفرض تم إجراء تحليل التغاير لدرجات التواصل الاجتماعي وابعادة اللفظي وغير اللفظي والدرجة الكلية في القياس البعدي ، وذلك لعزل أثرالفروق بين المجموعتين في الاداء القبلي لمتغير التواصل غير اللفظي، وقد اشارت نتائج التحليل الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي في التواصل غير اللفظي ف 1.21= 20.19 عند مستوى الدلالة اقل من (0.001)، وذلك لصالح المجموعة التجريبية، كما اظهرت النتائج ايضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي في التواصل اللفظي ف 1.21= 117.87 عند مستوى الدلالة اقل من 0.001، وذلك لصالح المجموعة التجريبية، كما تبين ايضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي في الدرجة الكلية ف 1.21= 107.15 عند مستوى الدلالة اقل من 0.001، وان هذا الفرق يعود لصالح المجموعة التجريبية الامر الذي يشير الى ان البرنامج الارشادي ادى الى تحسين التواصل الاجتماعي (اللفظي وغير اللفظي) لدى الطلاب الجدد بكلية سعد العبد الله للعلوم الامنية . br كما اشارت النتائج الى عدم وجود فروق br الفرض الثاني br ” يؤدي برنامج في الارشاد التكاملي بلغة الجسد الى تحسين الكفاءة المهنية لدى الطلاب الجدد بكلية سعد العبد الله للعلوم الامنية ” br وللتحقق من صحة الفرض الثاني قامت الباحثة باستخدام الاحصائي اللابارامتري، مان وتني (Mann-Whitny Test) لاختبار الفرق في وسيط الدرجات بين المجموعة التجريبية والضابطة في ابعاد الكفاءة المهنية والدرجة الكلية في الاداء البعدي ، وقد تبين من نتائج التحليل ،وجود فروق ذات دلالة احصائية بين وسيطي المجموعة الضابطة والتجريبية في جميع ابعاد مقياس الكفاءة المهنية والدرجة الكلية في الاداء البعدي وجميع الدلالات اقل من 0.05 ،الامر الذي يشير الى ان البرنامج ادى الى تنمية الكفاءة المهنية لدى المجموعة التجريبية التي تعرضت للبرنامج . br وللتحقق من ديمومة اثر البرنامج في تنمية التواصل الاجتماعي، وكان لا بد للباحثة قياس الفروق بين وسيط الاداء البعدي والتتبعي لدى افراد المجموعة التجريبية في ابعاد التواصل الاجتماعي والدرجة الكلية، وقد اظهرت نتائج اختبار ولكوكسن (Wilcoxon Signed Ranks)، وقد اظهرت النتائج ،عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياس البعدي والقياس التتبعي لدى افراد المجموعة التجريبية مما يشير الى ان البرنامج الهادف الى تنمية التواصل الاجتماعي قد استمر في اثره حتى عملية القياس التتبعي اي ان لديه القدرة في الاحتفاظ في تنمية التواصل الاجتماعي لدى افراد المجموعة التجريبية. br كما قامت الباحثة بالتحقق من ديمومة اثر البرنامج في تنمية الكفاءة المهنية ، وكان لا بد للباحثة قياس الفروق بين وسيط الاداء البعدي والتتبعي لدى افراد المجموعة التجريبية في ابعاد الكفاءة المهنية والدرجة الكلية، وقد اظهرت نتائج اختبار ولكوكسن (Wilcoxon Signed Ranks ) ، عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياس البعدي والقياس التتبعي لدى افراد المجموعة التجريبية مما يشير الى ان البرنامج الهادف الى تنمية الكفاءة المهنية قد استمر في اثره حتى عملية القياس التتبعي اي ان لديه القدرة في الاحتفاظ في تنمية الكفاءة المهنية لدى افراد المجموعة التجريبية. br التوصيات br في ضوء النتائج التي أسفرت عنها هذه الدراسة، تقدم الباحثة عددا من التوصيات التي تأمل أن تفيد الباحثين والمهتمين بموضوع الدراسة عن أهمية لغة الجسد في التواصل الاجتماعي وبخاصة عند رجل الشرطة br 1. الاهتمام بتثقيف رجال الشرطة في مجال العلاقات العامة لرفع مستوى مهاراتهم الاتصالية بالجمهور. br 2. الإعداد المعنوي لرجل الشرطة وذلك بالتركيز على إشعاره بأهميته ودوره الفعال في بناء المجتمع. br 3. ضرورة العمل على تطوير أكاديمية الشرطة للتدريب وتفعيل وبناء خطة للتدريب تتضمن مواد دراسية وبرامج تهتم بتعليم لغة الجسد الواجب توافرها لرجل الشرطة التحلي بها. br 4. ضرورة إيجاد نظام لاختيار الكادر الشرطي على أساس مهني والاهتمام بالجوانب السلوكية عند تقييم أداء رجال الشرطة، على أن يكون التقييم دوريًا، وأن يتم ربطه بنظام الترقيات. br 5. على وسائل الإعلام أن تقوم بدورها في تعريف الجمهور بأهمية دور رجال الشرطة وضرورة مساعدتهم والتعاون معهم. br 6. تقوية العلاقة بين رجل الشرطة والجمهور وذلك بتنظيم زيارات بين جهاز الشرطة وبين مؤسسات المجتمع التي لها علاقة مباشرة معه br 7. العمل على وضع رجال الشرطة الذين تم تدريبهم علي طرق ومهارات قراءة لغة الجسد في مواقع العمل المباشرة مع الجمهور. br 8. توفير فرص التدريب المناسبة لرجال الشرطة في مجال التعامل الإنساني مع الجمهور. br 9. ضرورة اختيار أفضل الرجال كفاءة ودراية وخلقا، للمناصب القيادية الشرطية ، وإن استلزم ذلك غض النظر عن الأقدمية. بل يمكن ربط الترقية إلى المنصب والقيادة الأمنية باجتياز الدورات التدريبية المتخصصة في تنمية المهارات القيادية اللازمة للقادة. br الدراسات المستقبلية المقترحة br تقترح الباحث أن تكون هناك دراسات وأبحاث في المجالات التالية: br 1- إجراء برنامج إرشادي في مجال المهارات الإنسانية النفسية لرجل الشرطة في التعامل مع الجمهور على أن تكون الاستبانة مصممة لأخذ آراء الجمهور نفسه عن توفر هذه المهارات لدى رجل الشرطة. br 2- إجراء برنامج إرشادي في مجال المعاملة الحسنة والذكاء الاجتماعي لدى رجل الشرطة وأثرها على فعالية تقديم الخدمة الأمنية.