Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الكفاءة المهنية لدي معلمي العلوم لمواجهة صعوبات التعلم لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية./
المؤلف
حجاج, محمود أحمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / محمود أحمد محمود حجاج
مشرف / يسري عفيفي عفيفي
مشرف / ليلي ابراهيم معوض
مشرف / أسامة جبريل أحمد
مناقش / مجدي رجب إسماعيل
تاريخ النشر
2014
عدد الصفحات
428ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التنمية
تاريخ الإجازة
2/8/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - مناهج
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

ملخص عنوان الرسالة : فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الكفاءة المهنية لدي معلمي العلوم لمواجهة صعوبات التعلم لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية br مشكلة الدراسة br تتحدد مشكلة الدراسة في وجود صعوبات تعلم العلوم لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية , وعدم وصول كفاءة المعلم لحد الكفاية التي تمكنه من التغلب علي تلك الصعوبات , وللتصدي لهذه المشكلة يحاول الباحث الإجابة علي السؤال الرئيس التالي : br ما فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الكفاءة المهنية لدي معلمو العلوم لمواجهة صعوبات التعلم لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ؟ br ويتفرع هذا السؤال الرئيس للأسئلة الفرعية التالية :- br 1.ماصعوبات تعلم العلوم لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ؟ br 2.ما الكفاءات المهنية التي يجب أن يتمكن منها معلمو العلوم في المرحلة الابتدائية للتغلب علي صعوبات تعلم العلوم لدي تلاميذهم ؟ br 3.ما مدى توفر هذه الكفاءات المهنية لدى معلمو العلوم في المرحلة الابتدائية ؟ br 4.ما البرنامج التدريبي الذي يمكن من خلاله تنمية الكفاءة المهنية لدي معلمو العلوم في المرحلة الابتدائية للتغلب علي صعوبات تعلم العلوم لدي تلاميذهم ؟ br 5.ما فاعلية البرنامج المقترح في تنمية هذه الكفاءات لدى معلمو العلوم في المرحلة الابتدائية ؟ br أهداف الدراسة : br 1.تحديد صعوبات تعلم العلوم لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية . br 2.إعداد قائمة بالكفاءات المهنية التي ينبغي للمعلم إمتلاكها للتغلب علي صعوبات تعلم العلوم لدي تلاميذه . br 3.التعرف علي مدي توافر تلك الكفاءات المهنية لدي معلمو العلوم بالمرحلة الابتدائية . br 4.تحديد الأساليب والإستراتجيات التي يمكن ان يستخدمها المعلم لتنمية كفاءته وتمكنه من التغلب علي صعوبات تعلم العلوم لدي تلاميذه . br 5.إعداد برنامج تدريبي للمعلم لتنمية كفاءته المهنية للتغلب علي صعوبات التعلم لدي تلاميذه والتعرف علي فاعليته . br مصطلحات الدراسة : البرنامج التدريبي Training program br ويعرفه الباحث إجرائياً : br مجموعة من الخبرات التعليمية / التعلمية المتكاملة والمنظمة لإحداث تغييرات مرغوبة لدي معلمو العلوم القائمين بالتدريس لتلاميذ المرحلة الابتدائية بما يرفع من كفاءتهم المهنية ويمكنهم من التغلب علي صعوبات التعلم لدي تلاميذهم . ويقاس إجرائياً بالدرجة التي يحصل عليها هؤلاء المعلمون نتيجة تطبيق بطاقة ملاحظة الكفاءات المهنية عليهم . br التعريف الإجرائي للكفاءة المهنية Professional Competency br بأنها مجموعة من القدرات المرتبطة بمهام وأدوار معلم العلوم سواء علي المستوي النظري , والذي يتضح من خلال التخطيط للتغلب علي صعوبات تعلم العلوم لدي تلاميذه أوالمستوي التطبيقي , والذي يتضح من خلال أداءه الفعلي بحكمة ومهارة داخل الفصل الذي يمكنه أثناء عملية التنفيذ والتقويم من التغلب علي تلك الصعوبات . br التعريف الإجرائي لصعوبات التعلم difficulties of learning br صعوبات التعلم هي عدم قدرة المتعلم علي فهم محتوي المادة ومهاراتها العملية , رغم أنه يتميز بذكاء عادى أو فوق المتوسط وأحيانا مرتفع جدا إلا أن لديه صعوبة فى بعض العمليات المتصلة بالتعلم وخاصة العمليات المعرفية كالفهم والإدراك والتفكير وحل المشكلات ويستبعد من هؤلاء ذوى الإعاقة الاخرى , ويمكن إعتبار الأخطاء الشائعة التي يتكرر حدوثها بين التلاميذ بنسبة ٢٥ % فما فوق مؤشراً واضحا لإعتبار هذا الخطأ دليلا علي وجود صعوبة عند التلاميذ . br اجراءات الدراسة : br أولاً : تحديد صعوبات التعلم لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية في مادة العلوم وذلك من خلال :- br ثانياً: تحديد الكفاءات المهنية التي يجب أن يتمكن منها معلمو العلوم بالمرحلة الابتدائية لمواجهة صعوبات تعلم العلوم . br ثالثاً : تحديد مدى توفر الكفاءات التعليمية لدى معلمو العلوم بالمرحلة الابتدائية لمواجهة صعوبات التعلم لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية سوف يتبع مايلي :- br رابعاً : بناء البرنامج التدريبي القائم علي تنمية الكفاءة المهنية لمعلمو العلوم للمرحلة الابتدائية لمواجهة صعوبات التعلم لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية علي النحو التالي : br خامساً : تحديد فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية الكفاءة المهنية لمعلمو العلوم بالمرحلة الابتدائية br أدوات الدراسة : br 1.اختبار تشخيصي طُبقت علي التلاميذ قبليًا وبعدياً. br 2.بطاقة ملاحظة طُبقت علي المعلمين قبل تطبيق البرنامج وبعده. br 3.ستبانة استطلاع رأي . br 4.برنامج تدريبي . br فروض الدراسة : br 1.مستوي الكفاءات المهنية لمعلمي العلوم لمواجهة صعوبات تعلم العلوم لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية لم تصل لحد الكفاية ( 75%) قبل تطبيق البرنامج التدريبى . br 2.مستوي الكفاءات المهنية لمعلمي العلوم لمواجهة صعوبات تعلم العلوم لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية أكبر من حد الكفاية ( 75%) بعد تطبيق البرنامج التدريبى . br 3.توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط نسب الصعوبات لدي التلاميذ الذين يعانون من صعوبات تعلم مفاهيم مادة العلوم والمحك (25%) لصالح الصعوبات لدي التلاميذ في التطبيق القبلي للإختبار التشخيصي . br 4.توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط نسب الصعوبات لدي التلاميذ الذين يعانون من صعوبات تعلم مفاهيم مادة العلوم والمحك (25%) لصالح المحك في التطبيق البعدي للإختبار التشخيصي .نتائج الدراسة br لقد أسفرت نتائج الدراسة للنتائج التالية br 1.مقارنة الدرجات التي حصل عليها معلمو العلوم بالمحك( 75% ) بعد التطبيق القبلي لبطاقة الملاحظة والتي هدفت لملاحظة مدي تمكن معلمو العلوم من كفاءة التخطيط والتنفيذ والتقويم للتغلب علي صعوبات تعلم العلوم التي تواجه تلاميذ المرحلة الابتدائية وقد توصل الباحث إلي br •مستوي الكفاءات المهنية لمعلمو العلوم في التغلب علي صعوبات تعلم العلوم لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية لم تصل لحد الكفاية ( 75%) قبل تطبيق البرنامج التدريبى . br 2- مقارنة الدرجات التي حصل عليها معلمو العلوم بالمحك( 75% )بعد التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة والتي تهدف لملاحظة مدي تمكن معلمو العلوم من كفاءة التخطيط والتنفيذ والتقويم للتغلب علي صعوبات تعلم العلوم التي تواجه تلاميذ المرحلة الابتدائية وقد توصل الباحث إلي مستوي الكفاءات المهنية لمعلمو العلوم لمواجهة صعوبات تعلم العلوم لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية أكبر من حد الكفاية ( 75%) بعد تطبيق البرنامج التدريبى . br 3- مقارنة النسبة المئوية للتلاميذ الذين أجابوا إجابات خطأ عن مفردات الإختبار التشخيصي بالمحك (25%) عند التطبيق القبلي للإختبار التشخيصي وقد توصل الباحث إلي br •توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نسبة التلاميذ الذين يعانون من صعوبات تعلم مفاهيم مادة العلوم والمحك (25%) لصالح نسب عدد التلاميذ . br 4- مقارنة النسبة المئوية للتلاميذ الذين أجابوا إجابات خطأ عن مفردات الإختبار التشخيصي بالمحك (25%) عند التطبيق البعدي للإختبار التشخيصي وقد توصل الباحث إلي br •توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نسبة التلاميذ الذين يعانون من صعوبات تعلم مفاهيم مادة العلوم والمحك (25%) لصالح المحك . br أهمية الدراسة br قد تفيد الدراسة في تقديم : br 1.قائمة صعوبات التعلم الأكثر شيوعا بمادة العلوم بالمرحلة الابتدائية لمعلمي العلوم ,يمكن أن يستفيد منها القائمون علي تخطيط المناهج وتنفيذها . br 2.بطاقة ملاحظة لتقويم كفاءة المعلم المهنية لمواجهة صعوبات التعلم لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية لموجهي مادة العلوم . br 3.قائمة بالكفاءات المهنية التي يجب توافرها في معلم العلوم لمواجهة صعوبات التعلم لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية يمكن أن يستفيد منها القائمون علي برنامج إعداد معلم المرحلة الابتدائية وأيضاً القائمون علي إعداد البرامج التدريبية لهؤلاء المعلمين . br 4.تقديم برنامج تدريبي لمعلمي العلوم لتنمية الكفاءة المهنية لدي معلمي العلوم لمواجهة صعوبات التعلم لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية يمكن أن يستفيد منها الجهات المعنية بتدريب المعلمين . br 5.تقديم بعض الوسائل التعليمية التي يمكن الاستعانة بها في أدلة المعلم للتغلب علي صعوبات تعلم العلوم لدي التلاميذ .