Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج بنائي للاهتمام البيئي في علاقته ببعض المتغيرات النفسية و الإجتماعية:
المؤلف
لسيد, عائشة احمد ابو سريع.
هيئة الاعداد
باحث / عائشة أحمد أبوسريع السيد
مشرف / سليمان الخضري الشيخ
مشرف / سهير أنور محفوظ
مناقش / سهير أنور محفوظ
الموضوع
علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
133ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 123

from 123

المستخلص

مـقـدمــة:
إن فهم سلوك الإنسان في سياق نفسي ما هو محور اهتمامات الدراسات و البحوث في مجال علم النفس البيئي, و لعل فهم و دراسة سلوك الإنسان و تأثيره على البيئة لا يقتصر فقط على علم النفس البيئي و لكن تناولته العديد من المجالات البحثية الأخرى منها على سبيل المثال ”علم النفس الإيكولوجي ecological psychology, و علم النفس المعماري architectural psychology”.مشكلة الدراسة:
تتلخص مشكلة الدراسة في الأسئلة التالية:
1.ما مدى تطابق النموذج البنائي المقترح مع بيانات عينة الدراسة؟ وذلك من حيث:
أ-تأثير الاهتمام البيئي (متغير مستقل) على الدافعية المحددة ذاتياً (متغير وسيط) تأثيراً مباشراً.
ب-تأثير الدافعية المحددة ذاتياً على نوايا السلوك البيئي المؤيد (متغير تابع) تأثيراً مباشراً.
ج-تأثير الاهتمام البيئي على نوايا السلوك البيئي المؤيد تأثيراً غير مباشر عن طريق الدافعية المحددة ذاتياً.
2.هل يختلف النموذج البنائي المقترح وفقاً لتباين المستوى الإقتصادي الإجتماعي (مرتفع/ منخفض) مع بيانات عينة الدراسة؟ وذلك من حيث:
أ-تأثير الاهتمام البيئي (متغير مستقل) على الدافعية المحددة ذاتياً (متغير وسيط) تأثيراً مباشراً.
ب-تأثير الدافعية المحددة ذاتياً على نوايا السلوك البيئي المؤيد (متغير تابع) تأثيراً مباشراً.
ج-تأثير الاهتمام البيئي على نوايا السلوك البيئي المؤيد تأثيراً غير مباشر عن طريق الدافعية المحددة ذاتياً.
3.هل يختلف النموذج البنائي المقترح وفقاً لتباين للبيئة الفيزيقية المشيدة الجامعية (الحكومية, والخاصة) مع بيانات عينة الدراسة؟ وذلك من حيث:
أ-تأثير الاهتمام البيئي (متغير مستقل) على الدافعية المحددة ذاتياً (متغير وسيط) تأثيراً مباشراً.
ب-تأثير الدافعية المحددة ذاتياً على نوايا السلوك البيئي المؤيد (متغير تابع) تأثيراً مباشراً.
ج-تأثير الاهتمام البيئي على نوايا السلوك البيئي المؤيد تأثيراً غير مباشر عن طريق الدافعية المحددة ذاتياً.
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى :
1.التعرف على الأطر التنظيرية البارزة في مجال الاهتمام البيئي و السلوك البيئي و ذلك في محاولة لإيجاد العلاقات و حلقات الوصل فيما بينها بهدف الوصول إلى تصور تكاملي بين تلك النظريات بشأن هذا الموضوع.
2.الكشف عن العلاقات بين الاهتمام البيئي و الدافعية المحددة ذاتياً ونوايا السلوك البيئي المؤيد في إطار متغيرات سياقية و إجتماعية.
أهمية الدراسة:
تتمثل أهمية الدراسة فيما يلي:
1.أهمية نظرية و تتمثل في كون دراسة الاهتمام و السلوك البيئي قد تؤدي إلى فهم تباين منظور الأفراد نحو العالم و الذي يعتبر جزءاً من العوامل التي تحكم إتخاذ القرارات لدى الأفراد و الجماعات, و تشرع أنماط السلوك التي تؤثر على مستويات إستهلاك الموارد و التلوث البيئي.
2.أهمية تطبيقية غير مباشرة, تكمن في إحتمال أن: تكون نتائجها بداية تعتمد عليها دراسات أخرى مستقبلية تبحث المزيد من المتغيرات المحتمل تأثيرها على نوايا السلوك البيئي المؤيد, وتفيد في بناء برامج لتنمية السلوك البيئي المؤيد و تستحث واضعي البرامج التعليمية في مختلف المستويات التعليمية على وضع متغيرات الدراسة الحالية في هذه البرامج.
العينة:
تضمنت الدراسة عينتان:
عينة إعداد أدوات الدراسة (ن=150)
عينة الدرسة الأساسية جامعة عين شمس (ن=299), والسادس من أكتوبر (ن=142)
أدوات الدراسة
1.مقياس الاهتمام البيئي
2.مقياس الدافعية تجاه البيئة
3.مقياس نوايا السلوك البيئي المؤيد
4.مقياس المستوى الإقتصادي الإجتماعي للأسرة
5. مقياس البيئة الفيزيقية المشيدة الجامعية
الأساليب الإحصائية:
تم استخدام الأسلوب الإحصائي التالي:
نمذجة المعادلة البنائية للمجموعة متعددة المستويات.
نتائج الدراسة:
يمكن إيجاز نتائج الدراسة فيما يلي:
1.مطابقة النموذج البنائي لتأثير الاهتمام البيئي على الدافعية المحددة ذاتياً تأثيراً مباشراً, وتأثير الدافعية المحددة ذاتياً على نوايا السلوك البيئي المؤيد تأثيراً مباشراً, وتأثير الاهتمام البيئي على نوايا السلوك البيئي المؤيد تأثيراً غير مباشر مع بيانات عينة الدراسة.
2. تكافؤ النموذج البنائي عبر مجموعتي المستوى الإقتصادي الإجتماعي للأسرة (مرتفع, منخفض)؛ أي عدم وجود فرق دال في النموذج لدى المرتفعين والمنخفضين في المستوى الإقتصادي الإجتماعي للأسرة.
3. تكافؤ النموذج البنائي عبر مجموعتي البيئة الفيزيقية المشيدة الجامعية ”الحكومية والخاصة”؛ أي عدم وجود فرق دال في النموذج البنائي وفقاً للبيئة الفيزيقية المشيدة الجامعية ”الحكومية والخاصة”.