Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التقنيات الحديثة فى مقطوعات ” كاراكاراييف ” للمبتدئين والاستفادة منها لدارسي آلة البيانو /
المؤلف
سليمان، نجلاء محمود أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء محمود أحمد سليمان
مشرف / نهير محمد عبد القادر
مشرف / عمرو عبد الحميد خليل
مناقش / خالد يحى مندوه
مناقش / شريف زين العابدين
الموضوع
البيانو - دراسات وتمرينات .
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
179ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
موسيقى
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الموسيقي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 179

from 179

المستخلص

أن القرن التاسع عشر كان عصر الموسيقا الرومانتيكيه بمعناها الواسع، وأن القرن العشرين هو عصر الإتجاهات التجديديه فى الموسيقا، بشتى أنواعها، ذلك لآنه منذ سنه 1900 بدأت أهم الآعمال الرائده التى كانت تؤذن بنهاية عهد وبدايه عهد جديد فى تاريخ الموسيقى، ومع ذلك فإنه ينبغى التنويه إلى ان البذور الاولى الجديدة قد ظهرت منذ أواخر القرن التاسع عشر، فقد ظهرت اتجاهات ومذاهب وأساليب موسيقية جديده لم تكن مستخدمه فى العصور السابقه، وكانت موسيقى النصف الثانى من القرن التاسع عشر تنفصل تماماً عن العامه التى بدأت تأخذ الصفه المادية نتيجه للصراع الطبقى بين الرأسماليه والأيدى العامله، مما أدى للإذدهار والتقدم الاقتصادى الذى اكسب موسيقا القرن العشرين الواقعية وأسس جديده بعد أن كانت الموسيقى ذات طابع رومانتيكى خيالى وعاطفى يعتمد على الإنفعالات والآحلام.
وبأتساع مجال الإمكانات العلميه للتأليف والإكتشافات العلميه الحديثة فى القرن العشرين أدى إلى ظهور العديد من الثقافات والمذاهب والمدارس الحديثه فى التأليف الموسيقى بشكل عام ولآله البيانو بشكل خاص وكان من أهمها المدرسه التأثيريه والمدرسه القوميه والكلاسيكيه الحديثه .
وفى اوائل القرن العشرين ظهرت المدارس القومية فى الموسيقى انعكاسا للحركات السياسية والأحداث التاريخية بصورتين الأولى كمرحله وقتيه عابره عند عدد من المؤلفين المهاجرين وعلى رأسهم ” Stravinsky” سترافنسكى وغيره من مؤلفى تشيكوسلوفاكيا ،وأسبانيا ، والمجر ، ويوغوسلافيا ، اليونان ، وأمريكا الشماليه واللاتينيه وغيرها ، والثانية كأتجاه رئيسى تبناه أصحابه وألتزموا به ،ثم سعوا لتطويره نحو مسالك واتجاهات تختلف فى نضوجها وأساليبها بإختلاف الشخصيات والمواهب وعلى رأسهم ” Bela Bartok” بيلا بارتوك .
ولعل أبرز تطورات القوميه الحديثه فى موسيقى القرن العشرين أنها مست شعوباً ذات ثقافات موسيقية لها سمات شرقية وأبعاد (موسيقية ) مميزه سواء فى الجمهوريات الشرقيه الآسيوية الإسلاميه فى روسيا والآتحاد السوفيتى أو فى بلاد الشرق الآوسط الإسلامى والعربى . وأسفرت من هذه التربه الشرقية عن مولد لهجات ومدارس موسيقية شائقه وثرية . ومن أهمها المدرسة الآذربيجانيه حيث تعد نموذجا خصبا للقومية النابعه من تراث شرقى يرتبط بموسيقانا العربية .
ويعد المؤلف ” Kara Karaev” وكارا كاراييف من المؤلفين البارزين فى المدرسه الآذربيجانية وأكثرهم موهبة وأقربهم للمثل الآعلى السوفييتى لمؤلف قومي من جمهوريات الأقليات ، حيث يعتمد فى العديد من أعماله على الألحان المقامية وخاصة فى مقام البياتى – شيراز كما تحتل مسافه الثانية الزائده كما فى مقام الحجاز مكانا بارزا فى ألحانة وهارمونياته مما لون كتاباته بصيغه شرقية واضحه وله إنتاج غزير بالغ التنوع فى مؤلفاته ومن هذه المؤلفات السيمفونية الآولى وأوبريت الوطن والفاتنات السبع وليلى والمجنون والباليه ، الأوبرا ، السيمفونيه ، وقطع لموسيقى الحجره والكانتاتا ، والمعزوفات المنفرده على البيانو.
وجائت مشكلة البحث :
تتحدد مشكله البحث فى عزوف الطلاب عن أداء مقطوعات القرن العشرين رغم أهميتها،لعدم تناسبها مع ميول الطالب الشرقيه .لذا رأت الباحثه إثراء بنود مقطوعات مقررات آلة البيانو بمقطوعات للمؤلف ” Kara Karaev”كارا كاراييف للمبتدئين حيث أنها تتميز بأنها ذات تقنيات عزفية مختلفه وألحانها تميل إلى الطابع الشرقى .
أهداف البحث
يهدف هذا البحث إلى :
دراسه وتحليل لمقطوعات كارا كاراييف للمبتدئين.
1-التعرف على التقنيات الحديثه التى ظهرت فى مقطوعات كارا كاراييف للبيانو.
2-وضع الإرشادات والتدريبات المقترحه اللازمه للآداء التقنيات الحديثة لمقطوعات كارا كاراييف.
أهميه البحث
ترجع أهميه البحث إلى :-
1-تفهم موسيقى القرن العشرين من خلال المدارس القوميه الموسيقية المختلفة ومنها المدرسه الآذربيجانيه مما يفيد الدارس فى معرفه موسيقى جديده وإسلوب جديد فى العزف.
2-القاء الضوء على إسلوب وتقنيات عزف” كارا كاراييف ” مما يفيد رفع مستوى أداء الطلاب فى العزف.
3-تيسير الآداء العزفى لمقطوعات كارا كاراييف لدارسي آلة البيانو
تساؤلات البحث
يجيب هذا البحث على التساؤلات الآتيه :-
1-ما المستوى التعليمي لكل مقطوعة من مقطوعات كاراكارييف للبيانو
2-ما هى المهارات التى تحتوى عليها مقطوعات كاراكارييف للمبتدئين للبيانو.
3-ما الصعوبات والتقنيات العزفية التى اشتملت عليها مقطوعات كاراكارييف للمبتدئين للبيانو.
4-ما هى الارشادات المقترحة التى يمكن أن تساهم فى الوصول للآداء الجيد لهذه المقطوعات.
حدود البحث:-
الفتره الزمنية من سنة 1918- الى سنة1982
إجراءات البحث :-
•منهج البحث :- يتبع هذا البحث المنهج الوصفى التحليلى .
•عينه البحث:
1-المدونات الموسيقية :- تمثل العينه سته مقطوعات متوسطه الصعوبه لكاراكاراييف.
2-الفئه المستهدفة للبحث :- طلاب مرحله البكالوريوس بقسم التربية الموسيقية بكلية التربية جامعة عين شمس.
أدوات البحث :-. تسجيلات صوتيه لعينه البحث .
2-المدونات الموسيقيه.
وجاء البحث فى أربعة فصول
الفصل الاول : وبه مبحثان
المبحث الاول مشكلة البحث واهدافة واهميته واسئلة البحث ومصطلحاته ، والمبحث الثانى الدراسات السابقة .
الفصل الثانى : الاطار النظرى واشتمل على اربع مباحث :
المبحث الاول : اشتمل على الموسيقى فى القرن العشرين ، المبحث الثانى الموسيقى الروسية في القرن العشرين ، والمبحث الثالث كارا كاراييف نشأته واسلوبة واهم اعمالة 1982 ، والمبحث الرابع المبتدئين .
الفصل الثالث : الاطار التطبيقي واشتمل على استمارة استطلاع رأى اساتذه البيانو الخبراء فى اختيار عينه البحث وعناصر التحليل والصعوبات العزفية للمقطوعات السته وطرق تذيلها والارشادات العزفية من قبل الباحثة .
الفصل الرابع : اشتمل على نتائج البحث توصلت الباحثة الى نتائج البحث والتى اجابت على تساؤلات البحث من خلال المفاهيم النظرية والجانب التطبيقي والدراسات السابقة
وكانت تساؤلات البحث كالتالى :ـ
التساؤل الاول : ما المستوى التعليمي لكل مقطوعة من مقطوعات كاراكارييف للبيانو
وقد اجابت الباحثة على هذا التساؤل فى الفصل الثالث بالدراسة والتحليل للمقطوعات السته المختاره –عينع البحث – وكانت تتناسب مع المستوى التعليمى لطلاب الفرق المختلفه
التساؤل الثانى : ما هى المهارات التى تحتوى عليها مقطوعات كاراكارييف للمبتدئين للبيانو.
وقد اجابت الباحثة على هذا التساؤل فى الفصل الثالث بالدراسة والتحليل للمقطوعات السته المختاره –عينع البحث – وأوضحت الباحثه تلك المهارات.
التساؤل الثالث ما الصعوبات والتقنيات العزفية التى اشتملت عليها مقطوعات كاراكارييف للمبتدئين للبيانو-
وقد اجابت الباحثة على هذا التساؤل فى الفصل الثالث بالدراسة والتحليل للمقطوعات السته المختاره –عينع البحث – واوضحت تلك الصعوبات وطريقه تذليلها.
التساؤل الرابع ما هى الارشادات المقترحة التى يمكن أن تساهم فى الوصول للآداء الجيد لهذه المقطوعات.
وقد اجابت الباحثة على هذا التساؤل فى الفصل الثالث بالدراسة والتحليل للمقطوعات السته المختاره –عينع البحث – واوضحت الارشادات العزفية اللازمه عند دراسه تلك المقطوعات