Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية مهارات الحب والانتماء لخفض أحادية الرؤية لدى طالبات الجامعة /
المؤلف
عبد الظاهر ، منال محمود إسماعيل .
هيئة الاعداد
باحث / منال محمود إسماعيل عبد الظاهر
مشرف / سناء محمد سليمان
مشرف / سوسن إسماعيل عبد الهادى
مناقش / بدرية كمال أحمد
مناقش / نبيلة أمين أبو زيد
الموضوع
التعليم - علم نفس .
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
537ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

أجريت هذه الدراسة بهدف الكشف عن العلاقة بين الحب الانتماء وبين أحادية الرؤية ,والكشف عن مدى الاختلاف في كل من الحب والانتماء وأحادية الرؤية باختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية, بل التعرف على مدى فاعلية تنمية الحب والانتماء في خفض مستوى أحادية الرؤية لدى طالبات الجامعة.
منهج وإجراءات الدراسة :
يتضمن منهج الدراسة وإجراءاتها عدة محاور تشير إليها فيما يلي :
أولا: منهج الدراسة , تعتمد هذه الدراسة على كل من المنهج الوصفي والمنهج التجريبي.
ثانيا : عينة الدراسة , اعتمدت الباحثة في دراستها الراهنة على ثلاث مجموعات من طلاب وطالبات الجامعة وهي :
1- مجموعة الدراسة الاستطلاعية :تكونت هذه العينة من (50) طالبة.
2- مجموعة التحقق من الكفاءة السيكومترية لأدوات الدراسة: تتكون هذه العينة من (120) طالب وطالبة .
3- مجموعة التطبيق الأساسية : تتضمن مجموعة الدراسة الوصفية ومجموعة الدراسة التجريبية , تكونت مجموعة الدراسة الوصفية من (360) طالب وطالبة بواقع (120) طالب أدبي , (120) طالبة أدبي ,و(120) طالبة علمي .وتكونت مجموعة الدراسة التجريبية من (30) طالبة و وقد قسمت العينة إلي مجموعتين هما : المجموعة التجريبية : تتكون من (15) طالبة ,والمجموعة الضابطة: تتكون من (15) طالبة .
ثالثا :أدوات الدراسة , للتحقق من صحة فروض الدراسة استعانت الباحثة بالأدوات التالية:
1- مقياس الحب لدى طلاب وطالبات الجامعة …………… إعداد الباحثة
2- مقياس الانتماء لدى طلاب وطالبات الجامعة ……………….… إعداد الباحثة
3- مقياس أحادية الرؤية (إعداد رشدي فام– قدري حفني (1994) تعديل خالد عثمان (2007))
4- استمارة المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي (إعداد سامية القطان (1989)، تعديل الباحثة)
5- برنامج تدريبي لتنمية بعض مهارات الحب والانتماء لخفض أحادية الرؤية لدى طالبات الجامعة (إعداد الباحثة)
رابعا : فروض الدراسة:
تسعى الدراسة الحالية إلى التحقق من الفروض الاتية:
أولا :فروض الدراسة الوصفية :
1- توجد علاقة ارتباطية بين مستوى الحب والانتماء وبين أحادية الرؤية لدى طلاب وطالبات الجامعة.
2- تختلف درجة الحب باختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية (الجنس- التخصص- المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي) لدى طلاب وطالبات الجامعة.
3- تختلف درجة الانتماء باختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية (الجنس- التخصص- المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي) لدى طلاب وطالبات الجامعة.
4- تختلف درجة أحادية الرؤية باختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية (الجنس- التخصص- المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي) لدى طلاب وطالبات الجامعة.
ثانياً:فروض الدراسة التجريبية :
1- توجد فروق في درجة الحب والانتماء لدى المجموعة التجريببية في القياس القبلي عنه في القياس البعدي.
2- يختلف درجة الحب والانتماء لدى المجموعة التجريبية عنه لدى المجموعة الضابطة في القياس البعدي.
3- لا توجد فروق في درجة الحب والانتماء لدى المجموعة الضابطة في القياس القبلي عنه في القياس البعدي.
4- لا توجد فروق في درجة الحب والانتماء لدى المجموعة التجريبية في القياس البعدي والقياس التتبعي.
5- توجد فروق في درجة أحادية الرؤية لدى المجموعة التجريببية في القياس القبلي عنه في القياس البعدي.
6- تختلف درجة أحادية الرؤية لدى المجموعة التجريبية عنه لدى المجموعة الضابطة في القياس البعدي.
7- لا توجد فروق في درجة أحادية الرؤية لدى المجموعة الضابطة في القياس القبلي عنه في القياس البعدي.
8- لا توجد فروق في درجة أحادية الرؤية لدى المجموعة التجريبية في القياس البعدي والقياس التتبعي.
خامسا :الأساليب الاحصائية المستخدمة في الدراسة :
للتحقق من صحة فروض الدراسة استعانت الباحثة بالأساليب الإحصائية الآتية:
1-المتوسط .
2- الانحراف المعياري .
3- معامل ارتباط بيرسون .
4- اختبار (ت).
5- اختبار مان وتني .
6- احتبار ولكوكسون.
نتائج الدراسة :
أسفرت نتائج الدراسة عن عدة نتائج يمكن عرضها خلال السطور التالية:
أولاً: نتائج الدراسة الوصفية:
• وجود علاقة إرتباطية دالة عكسية بين الحب و الانتماء وبين أحادبة الرؤية لدى طلاب وطالبات الجامعة.
• يختلف الحب باختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية المتمثلة في( الجنس – التخصص - المستوي الاجتماعي الاقتصادي الثقافي) لدى طلاب وطالبات الجامعة.
• يختلف الانتماء باختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية المتمثلة في ( الجنس – التخصص - المستوي الاجتماعي الاقتصادي الثقافي) لدى طلاب وطالبات الجامعة.
• تختلف أحادية الرؤية باختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية المتمثلة في (الجنس – التخصص - المستوي الاجتماعي الاقتصادي الثقافي) لدى طلاب وطالبات الجامعة
ثانياً: نتائج الدراسة التجريبية:
أثبتت الدراسة الحالية:
• فاعلية البرنامج المستخدم لتنمية بعض مهارات الحب والانتماء في خفض أحادية الرؤية لدى طالبات المجموعة التجريبية:
- حيث وجدت فروق في درجات الحب والانتماء وأحادية الرؤية لدى المجموعة التجريبية بين القياس القبلي والقياس البعدي لصالح القياس البعدي.
- وجدت أيضاً فروق في درجات الحب والانتماء وأحادية الرؤية بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية.