الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الهدف من الدراسة: • فعالية البرنامج المقترح المعرفي السلوكي في خفض اضطرابات النوم لدى عينة من الأطفال. • التعرف على الفروق بين الجنسين في برنامج المشورة. أهمية الدراسة: أهمية هذه الدراسة الناشئة عن تطبيق طريقة العلاج المستخدمة، الذي هو العلاج المعرفي السلوكي في خفض بعض اضطرابات النوم لدى الأطفال والتي كشفت دراسات سابقة إلى أهمية هذا النوع من العلاج وفعاليته في علاج اضطرابات النوم وبالتالي فإنه يؤثر إيجابا على المواقف تجاه أنفسهم وتجاه الآخر، ويساعدهم على النمو نفسيا واجتماعيا بطريقة طبيعية، ويمكن اعتبار هذه الدراسة واحدة من الدراسات العربية النادرة في هذا المجال. فرضيات الدراسة: هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مستوى أفراد المجموعة الضابطة ومتوسط درجات مستوى المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج الإرشادي على نطاق واضطرابات النوم. هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مستوى أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج المشورة والمستويات الوسيطة من نفس المجموعة بعد تطبيق برنامج الإرشاد على نطاق واضطرابات النوم لصالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج الإرشادي. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد من مستوى قياس المجموعة التجريبية في اختبار عشرات آخر ويعني عشرات مستوى أفراد المجموعة التجريبية في القياس وأن تكرارية على نطاق واضطرابات النوم. النهج المستخدمة: في هذه الدراسة، يتبع الباحث منهج التجريبي. عينة الدراسة: وتتكون عينة الدراسة من (20) طالبا وطالبة، (10) طالبة في المجموعة الضابطة، و (10) طالبا وطالبة في المجموعة التجريبية. أدوات الدراسة: • مقياس ينام اضطرابات. أعده الباحث • برنامج الإرشاد المقترح من إعداد الباحث الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة: • T.test • كرونباخ ألفا طريقة المعادلة البحيرة • اختبار Wilcoxson نتائج الدراسة برنامج العلاج السلوكي المعرفي فعال جدا في خفض بعض اضطرابات النوم لدى عينة من الأطفال. |