Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية السيكودراما في خفض بعض مظاهر الكمالية العصابية لدى الأطفال الفائقين عقليًا ضعاف السمع /
المؤلف
محمد ، سعاد محمد عبدالمنعم .
هيئة الاعداد
باحث / سعاد محمد عبدالمنعم محمد
مشرف / شــــادية أحمــــد عبدالخـــالق
مشرف / رشــاد علي عبـدالعزيز موسى
مناقش / سامية مصطفى الجندي
مناقش / سوسن إسماعيل عبدالهادي
الموضوع
التعليم - علم نفس .
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
278ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسـم علـم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 305

from 305

المستخلص

1. مقدمة الدراسة:
تعد الإعاقة في العصر الحالي بوجه عام من القضايا المهمة التي تواجه المجتمعات الإنسانية باعتبارها مشكلة ذات أبعاد مختلفة قد تؤدي إلى عرقلة التنمية والتطور في المجتمع، ومن هذا المنطلق فإن رعاية الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة أصبح أمرا ملحا تحتمه الضرورة الاجتماعية والإنسانية، حيث يتحتم الاهتمام والرعاية بالفئات الخاصة بالقدر المناسب حتى يتسنى لهم الانخراط في المجتمع إلى أقصى حد تسمح به قدراتهم.
والإعاقة السمعية لها أثارها السلبية على مختلف جوانب الشخصية وخاصة بعض جوانب السلوك اللاتوافقي لدى الأطفال ضعاف السمع والتي منها الكمالية العصابية، وقد أشارت العديد من الدراسات والبحوث إلى أن المعاقين سمعياً أقل قدرة على التكيف مع المجتمع ومع المحيطين بهم، وأنهم كثيراً ما يشعرون بالعجز وعدم الثقة بالنفس، كما نلاحظ أنهم يتسمون بالسلبية وعدم التفاعل في المواقف الاجتماعية.
2. مشكلة الدراسة:
تحاول الدراسة الحالية الإجابة عن التساؤل التالي: ما مدي فعالية السيكودراما في خفض حدة بعض مظاهر الكمالية العصابية لدى الأطفال الفائقين عقليًا ضعاف السمع ؟
3. أهداف الدراسة:
يتلخص هدف الدراسة الحالية في الكشف عن مدي فعالية السيكودراما في خفض حدة بعض مظاهر الكمالية العصابية لدى الأطفال الفائقين عقليًا ضعاف السمع.
4. أهمية الدراسة:
تتمثل أهمية الدراسة الحالية فيما يلي:
• توجيه أنظار المهتمين بضعاف السمع نحو بذل الجهد تجاه تحقيق تواصل أفضل مع المجتمع، وتفيد هذه الدراسة الهيئات والمؤسسات المهتمة بتربية المعوقين سمعياً وتساعدها في معرفة أهم المشكلات التعليمية التي يعانى منها هؤلاء الأطفال.
• قلة الدراسات والبحوث في البيئة الأجنبية – في حد علم الباحثة – التي اهتمت بخفض حدة مظاهر الكمالية العصابية لدي الأطفال ضعاف السمع. وكذلك عدم وجود دراسات أو بحوث عربية – في حد علم الباحثة – التي اهتمت بخفض حدة بعض مظاهر الكمالية العصابية لدي الأطفال ضعاف السمع.
• تفيد هذه الدراسة كلاً من الأسرة والطالب والمعلم والمدرسة في التعرف على أهم المشكلات التعليمية التي يعانى منها المعوق سمعياً وخاصة ضعاف السمع وكيفية التغلب عليها.
• خفض حدة بعض مظاهر الكمالية العصابية للأطفال الفائقين عقليًا ضعاف السمع يؤدي إلى زيادة فرصتهم في التوافق مع الآخرين، وذلك من خلال برنامج سيكودرامي لدي الأطفال الفائقين عقليًا ضعاف السمع ، ويرسخ لديهم الشعور بالتوافق، ويحسن التواصل الاجتماعي لديهم.
• البرنامج السيكودرامي من أفضل الطرق في إكساب الأطفال الفائقين عقليًا ضعاف السمع سلوكيات مرغوبة والقضاء على السلوكيات غير المرغوبة.
5. مصطلحات الدراسة:
• السيكودراما
• الكمالية العصابية
• الأطفال الفائقون
• الأطفال ضعاف السمع
6. فروض الدراسة:
• تُوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رُتب الأطفال الفائقين عقليًا ضعاف السمع في المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي على مقياس الكمالية متعدد الأبعاد بعد إجراء البرنامج وهذه الفروق في صالح نتائج المجموعة التجريبية.
• تُوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رُتب الأطفال الفائقين عقليًا ضعاف السمع في المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج على مقياس الكمالية متعدد الأبعاد وهذه الفروق في صالح نتائج قياس التطبيق البعدي.
• لا تُوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رُتب الأطفال الفائقين عقليًا ضعاف السمع في المجموعة التجريبية في نتائج القياسيين البعدي والتتبعي بعد مرور شهرين تقريبا على مقياس الكمالية متعدد الأبعاد.
7. حدود الدراسة:
• العينة:
تتكون عينة الدراسة من 16 طفلا من الأطفال الفائقين عقليًا ضعاف السمع بمدرستي الأمل للصم بكفرالشيخ وبلطيم، وأعمارهم تتراوح ما بين (9–12) سنة، ومقياس السمع لديهم يتراوح ما بين (40-69) ديسبيل، ودرجة الذكاء لديهم تتراوح ما بين (115-125) درجة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة قوام كل منها 8 أطفال .
• الحدود الزمنية: في الفترة من1/10/2012 حتى 1/1/2013.
• الحدود المكانية: مدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بكفرالشيخ.
8. نتائج الدراسة:
وقد أسفرت النتائج عن:
1. تُوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.01) بين متوسطي رُتب الكمالية لدى أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي بعد إجراء البرنامج، على مقياس الكمالية متعدد الأبعاد.
2. تُوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي رُتب الكمالية لدى أفراد المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج، على مقياس الكمالية متعدد الأبعاد.
3. لا تُوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رُتب الكمالية لدى أفراد المجموعة التجريبية في نتائج القياسيين البعدي والتتبعي بعد مرور شهرين تقريبًا، على مقياس الكمالية متعدد الأبعاد.