Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي للوظائف التنفيذية في خفض السلوك النمطي لدى الأطفال التوحديين وتحسين تفاعلهم الاجتماعي ./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
مرسي ، هيام فتحي .
هيئة الاعداد
باحث / هيام فتحي مرسي
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / السيد أحمد الكيلاني
مناقش / عبد الرحمن سيد سليمان
مناقش / أحمد أحمد عواد
الموضوع
اضطراب التوحد الوظائف التنفيذية
تاريخ النشر
2013 .
عدد الصفحات
416 ص .،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
3/11/2013
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

هدف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج تدريبي لتنمية الوظائف التنفيذية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد وقياس أثره في تحسين التفاعل الاجتماعي وخفض حدة السلوك النمطي لديهم. عينة الدراسة: تألفت عينة الدراسة الحالية من مجموعة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد يقدر عددهم 12 طفلا ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين 6-9 سنوات تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية: 6 أطفال، ومجموعة ضابطة 6 أطفال، وتمت المجانسة بين أطفال المجموعتين من حيث درجة الذكاء، ودرجة التوحد، والعمر، والمستوى الاجتماعي الاقتصادي.أدوات الدراسة: مقياس تشخيص اضطراب التوحد للأطفال (إعداد عبد العزيز الشخص، 2013ب)..مقياس استانفورد بينيه للذكاء: الإصدار الخامس (إعداد صفوت فرج، 2010). مقياس تقدير الوظائف التنفيذية للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة (إعداد عبد العزيز الشخص وهيام مرسي، 2013).
4.مقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة (إعداد عبد العزيز الشخص، 2013أ)مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي (إعداد عبد العزيز الشخص، 2013ج).البرنامج التدريبي (إعداد عبد العزيز الشخص والسيد الكيلاني وهيام مرسي، تحت الطبع)نتائج الدراسة :أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية وجدوى البرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة لتنمية الوظائف التنفيذية في تحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد وكذلك فاعليته في خفض السلوك النمطي لديهم الكلمات المفتاحية: اضطراب التوحد - الوظائف التنفيذية - السلوك النمطي - التفاعل الاجتماعي .