Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي لكل من المعلمات والأمهات في علاج بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة ./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
أحمد ، سـوزان محمد .
هيئة الاعداد
باحث / سـوزان محمد أحمد
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / تهانى عثمان منيب
مناقش / عبد الرحمن سيد سليمان
مشرف / محمد درويش محمد
تاريخ النشر
2012 .
عدد الصفحات
285 ص .،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
2/3/2012
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 145

from 145

المستخلص

هدف الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلي علاج بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال فى مرحلة ما قبل المدرسة، وذلك من خلال برنامج تدريبي للتدخل المبكر للأمهات والمعلمات لإرشادهن إلى كيفية التعرف المبكر واكتشاف الصعوبة، وتدريبهن على أساليب رعاية الأطفال من ذوى صعوبات التعلم النمائية، وإكسابهن مهارات التعامل معهم والتغلب على صعوباتهم منهج الدراسة : استخدمت الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي لمعرفة مدي فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم في تنمية مهارات تفاعل الأمهات والمعلمات مع الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية، وذلك من خلال استخدام فنيات المحاضرة،والمناقشةوالحوار ، وإعادة البناء المعرفي، والاستصبار، والقصص، والنمذجة، والتعزيزعينة الدراسة:أ- عينة الأطفال : أجريت الدراسة الحالية على عينة قوامها (20) طفلاً وطفلة ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (4- 6) سنوات من الأطفال ذوى صعوبات التعلم النمائية بالصف الأول والثاني من مرحلة رياض الأطفال .ب- عينة الأمهات والمعلمات : أجريت الدراسة الحالية على عينة قوامها(40) من أمهات ومعلمات أطفال العينة المختاره ممن شخصوا بأن لديهم صعوبات تعلم نمائية، والذين تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (4-6) سنوات - أدوات الدراسة: تم تطبيق الأدوات التالية على عينة الدراسة الحالية:1 - اختبار رسم الرجل للذكاء (إعداد / جود إنف هاريس، 2004).2- مقياس صعوبات التعلم النمائية لدى أطفال ماقبل المدرسة(إعداد/عبد العزيزالشخص ومحمود الطنطاوى،2011) .3- مقياس المستوي الاجتماعي الاقتصادي للأسرة(إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2006)4– مقياس تشخيص صعوبات التعلم النمائية لدي أطفال ما قبل المدرسة من وجهة نظر المعلمات والأمهات ( إعداد/عبد العزيزالشخص وتهانى منيب وسوزان محمد،2011)5- برنامج مقترح لتدريب المعلمات والأمهات على علاج يعض صعوبات التعلم النمائية لدى أطفال ما قبل المدرسة (إعداد/ عبد العزيزالشخص، وتهانى منيب،وسوزان محمد،2011) 6- جلساتالبرنامج التدريبي للأمهات والمعلمات (إعداد / الباحثة) . الأساليب الإحصائية المستخدمة فى الدراسة :أ- اختبار ويلكوكسون لحساب دلالة الفروق بالنسبة للمجموعات المرتبطة
ب- اختبار مان ويتني ، لحساب دلالة الفروق بالنسبة للمجموعات غير المرتبطةجـ-اختبار ت للمجموعات المرتبطة وغير المرتبطه - نتائج الدراسة :أسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع فروض الدراسة وهذا يعنى أن تطبيق البرنامج التدريبى أدى إلى تحسين كفاءة ومهارة المعلمات فى العمل بالروضة، ومراعاة الفروق الفردية بين الأطفال، وكذلك تعريف الأمهات والمعلمات أساليب تعديل السلوك، ومراعاة خصائص النمو لهذه المرحلة العمرية، وهذا أدى بدوره إلى علاج صعوبات التعلم النمائية ( الانتباه، والإدراك، والتذكر، وتكوين المفهوم ) لدى الأطفال فى المجموعة التجريبية.