الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى اختبار فاعلية برنامج تدريبي لعلاجاضطرابات النطق المتمثلة في (الحذف – الإبدال – التشويه/ التحريف / الإضافة) لدى عينة من الأطفال المكفوفين في المرحلة الابتدائية.وتكونمجتمع الدراسة من تلاميذ المرحلة الابتدائية المكفوفين في المركز النموذجي بالقاهرة ،أما عينة الدراسة فتكونت من ( 18) من الأطفال المكفوفين كلياً، قسموا إلى (9) أطفال مجموعة تجريبية، و(9) مجموعة ضابطة . واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي.والأدوات المستخدمة في الدراسة:-مقياس اضطرابات النطق لدى الأطفالالمكفوفين ، إعداد الباحث.-مقياس المستوى الاجتماعي و الاقتصادي ، إعداد عبد العزيز الشخص (2006).-البرنامج التدريبي،إعداد الباحث . وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية-استخدام اختبار ويلكوكسن(قيمةاختبار مان – وتني (قيمة بالإضافة إلى الأساليبالإحصائية الخاصة بتقنين مقياس اضطرابات النطق . وتوصلت الدراسة للنتائج التالية:لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية، ومتوسطات رتب درجات أطفال المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي على أبعاد مقياس اضطرابات النطق يوجد ارتباط ذو دلالة إحصائية بين جميع أبعاد مقياس اضطرابات النطق لدى الأطفال المكفوفين (الأبعاد الفرعية الخمسة والدرجة الكلية) عند مستوى دلالة (0.01) ما عدا البُعد الثاني (المقاطع) فكان مستوى الدلالة (0.05).توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات المجموعتين: الضابطة والتجريبية من الأطفال المكفوفين بعد تطبيق البرنامج التدريبي على جميع أبعاد مقياس اضطرابات النطق لدى الأطفال المكفوفين، وإجمالي هذه الأبعاد في اتجاه متوسط درجات المجموعة الضابطة، حيث كان المتوسط الحسابي لأطفال المجموعة التجريبية للأبعاد (الحروف الأبجدية، المقاطع، الكلمات، الجمل، الفقرات، الدرجة الكلية للأبعاد).يوجد ارتباط ذو دلالة إحصائية عند جميع أبعاد مقياس اضطرابات النطق لدى الأطفال المكفوفين (الأبعاد الفرعية الخمسة والدرجة الكلية) عند مستوى دلالة (0.01) ما عدا البُعد الثاني (المقاطع) فكان مستوى الدلالة (0.05). |