الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلي إعداد برنامج تدخل مبكر لتنمية مهارات الأمان لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة.عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من مجموعة قوامها اثنا عشر (12) طفلاً من ذوى الإعاقة العقلية المتوسطة، ممن تتراوح معاملات ذكائهم ما بين )55- 40(، وأعمارهم الزمنية ما بين (11- 14) سنوات، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين على النحو التالى: مجموعة تجريبية تتضمن (6) أطفال من ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة.مجموعة ضابطة تتضمن (6) أطفال من ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة.أدوات الدراسة:اختبار وكسلر الجانب الأدائي. (اقتباس واعداد محمد عماد الدين اسماعيل ولويس كامل مليكة الطبعة السابعة، 1999).مقياس المستوى الإجتماعى الإقتصادى. (إعداد: عبد العزيزالشخص، 2006).مقياس مهارات الأمان لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة.(إعداد الباحثة) . برنامج مقترح لتنمية مهارات الأمان خارج المنزل لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة. (إعداد: عبد الرحمن سليمان وجمال نافع وبسمة أسامة، 2013)جلسات البرنامج التدريبى لتنمية مهارات الأمان لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية المتوسطة. (إعداد الباحثة)نتائج الدراسة: توصلت نتائج الدراسة إلي فعالية وجدوي برنامج التدخل المبكر المستخدم في الدراسة في تنمية مهارات الأمان للأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة .الكلمات المفتاحية: التدخل المبكر .مهارات الأمان .الإعاقة العقلية المتوسطة. |