Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج باستخدام القصص القائمة على استراتيجيتي التخيل وحل المشكلات في تنمية بعض قدرات التفكير الابتكاري لدى الأطفال المتفوقين ./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
الغامدي ، عادل حسن سعيد .
هيئة الاعداد
باحث / عادل حسن سعيد الغامدي
مشرف / أمين محمد صبري نور الدين
مشرف / جمال محمد حسن نافع
مناقش / عبد العزيز السيد الشخص
مناقش / نهى يوسف اللحامي
الموضوع
المتفوق عقليا - التفكير الابتكاري . القصة – التخيل - حل المشكلات .
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
252 ص .،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التنمية
تاريخ الإجازة
3/4/2013
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 274

from 274

المستخلص

هدف الدراسة : تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج باستخدام القصص القائمة على استراتيجيتي التخيل وحل المشكلات في تنمية بعض قدرات التفكير الابتكاري لدى الأطفال المتفوقين .عينة الدراسة :تتكون عينة الدراسة من 16 طفلا متفوقا يتم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة (تجريبية 8 أطفال، وضابطة 8 أطفال ) تتراوح أعمارهم مابين 4 – 6 سنوات ومستوى ذكاء يتراوح ما بين (120-130) على مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة .أدوات الدراسة 1-مقياس التفكير الابتكاري (إعداد أبراهام، تقنين مجدي حبيب 2001) لقياس بعض قدرات التفكير الابتكاري (الطلاقة, الأصالة, المرونة).مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة ( تأليف جال هـ. رويد Gale H. Roid، تعريب و تقنين صفوت فرج 2010 ) لقياس درجة الذكاء.مقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي ( إعداد عبد العزيز الشخص، 2006 ).-أمين صبري، وجمال نافع، وعادل الغامدي (2013): برنامح مقترح لتنمية بعض قدرات التفكير الابتكاري لدى الأطفال المتفوقين، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، القاهرة.نتائج الدراسة: أسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع فروضها، مما يدل على فاعلية البرنامج باستخدام القصص القائمة على استراتيجيتي التخيل وحل المشكلات لتنمية بعض قدرات التفكير الابتكاري لدى الأطفال المتفوقين.الكلمات المفتاحية:المتفوق عقليا - التفكير الابتكاري - القصة – التخيل - حل المشكلات