Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي في خفض اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى عينة من الأطفال المتفوقين عقلياً وتحسين مهاراتهم الاجتماعية ./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
خوندنه ، إلهام عادل عبد الوهاب .
هيئة الاعداد
باحث / إلهام عادل عبد الوهاب خوندنه
مشرف / تهاني محمد عثمان منيب
مشرف / السيد يس التهامي
مناقش / عبد العزيز الشخص
مناقش / اسماء محمد السريسي
الموضوع
اضطراب قصور الانتباه و المصحوب بالنشاط الزائد . الأطفال المتفوقين .
تاريخ النشر
2013 .
عدد الصفحات
246 ص .،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
2/3/2013
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 269

from 269

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى خفض حدة أعراض اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال المتفوقين عقلياً، و تحسين مهاراتهم الاجتماعية من خلال برنامج تدريبي مقترح يتم تصميمه في ضوء خصائصهم، وفي ضوء الاستراتيجيات العلاجية المناسبة لهم. و قد تكونت عينة الدراسة في صورتها النهائية من (20) طفلاً وطفلة من أطفال المرحلة الابتدائية المتفوقين عقلياً وذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، والذين تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين 6 إلى 9 سنوات مقسمين إلي مجموعتين متكافئتين على النحو التالي:-مجموعة تجريبية وعددهم (10) أطفال.-مجموعة ضابطة وعددهم (10) أطفال.وقد استخدت الباحثة الأدوات التالية: 1-مقياس المستوي الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2006)مقياس ستانفورد - بينيه لقياس الذكاء الطبعة الخامسة ( تعريب وتقنين صفوت فرج، 2011)-مقياس اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال. (إعداد الباحث )مقياس المهارات الاجتماعية. (إعداد الباحثة)-برنامج تدريبي مقترح لخفض حدة قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدي عينة من الأطفال المتفوقين عقلياً وتحسين مهاراتهم الاجتماعية (إعداد/ تهاني منيب والسيد التهامي وإلهام خوندنه، 2013)جلسات البرنامج التدريبي للدراسة (إعداد/ الباحثة).وقد أسفرت الدراسة عن تحقق جميع فروضها، مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم في خفض حدة اضطراب قصور الانتباه لدى الأطفال المتفوقين عقليا وتحسين مهاراتهم الاجتماعية.الكلمات المفتاحية: اضطراب قصور الانتباه و المصحوب بالنشاط الزائد ، الأطفال المتفوقين , المهارات الاجتماعية .