Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج باستخدام التعلم التعاوني في تحسين مهارات السلوك التكيفي لدى ذوي الإعاقة العقلية البسيطة./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
إبراهيم ، إبراهيم رجب عباس .
هيئة الاعداد
باحث / إبراهيم رجب عباس إبراهيم
مشرف / عبد الرحمن سيد سليمان
مشرف / جمال محمد حسن نافع
مناقش / عبد المطلب أمين القريطي
مناقش / / تهاني محمد عثمان منيب
الموضوع
مهارات السلوك التكيفي . التعلم التعاوني .
تاريخ النشر
2013 .
عدد الصفحات
565 ص .
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
3/3/2013
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 200

from 200

المستخلص

وقد هدفت الدراسة إلى تحسين مهارات السلوك التكيفي من خلال تصميم برنامج باستخدام التعلم التعاوني للتلاميذ ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. وقد اشترك في هذه الدراسة (10) تلاميذ من التلاميذ ذوى الإعاقة العقلية البسيطة، تتراوح نسبة ذكائهم من ( 52 – 70 ) ، وأعمارهم الزمنية من(6-12 عاماً)، بالمرحلة الابتدائية، و(15) تلميذ وتلميذة من التلاميذ العاديين بالمرحلة الابتدائية، تم تقسيمهم إلي مجموعتين على النحو التالي:
1- مجموعة تجريبية وتضم (5) تلاميذ وتلميذات من ذوى الإعاقة العقلية البسيطة، (15)
تلميذ وتلميذة من التلاميذ العاديين.
2- مجموعة ضابطة وتضم (5) تلاميذ وتلميذات من التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية البسيطة.
وقد استخدم الباحث أدوات في الدراسة وهي:
1- مقياس المستوي الاجتماعي الاقتصادية للأسرة ( إعداد / عبد العزيز الشخص ، 2006).
2- مقياس السلوك التكيفي للأطفال ( إعداد / عبد العزيز الشخص ، 1998 ).
3- مقياس ستانفورد – بينية للذكاء الصورة الرابعة ( إعداد / لويس مليكه ، 1998 ).
4- مقياس التعلم التعاوني المصور للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (إعداد/ الباحث).
5- برنامج التعلم التعاوني ( إعداد / الباحث ).
وأشارت النتائج بوجه عام إلى فعالية البرنامج المستخدم في الدراسة الحالية في تحسين مهارات السلوك التكيفي للتلاميذ ذوي الإعاقة العقلية البسيطة.
الكلمات المفتاحية :برنامج ، التعلم التعاوني ، الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة ، مهارات السلوك التكيفي .