Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبى لتنمية مفاهيم مرحلة ما قبل المدرسة لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة ./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية .
المؤلف
علما ، أحمد عبد الحليم أحمد .
هيئة الاعداد
باحث / أحمد عبد الحليم أحمد علما
مشرف / تهانى محمد عثمان منيب
مشرف / السيد أحمد علي الكيلانى
مناقش / عبدالرحمن سيد سليمان
مشرف / سامية موسى إبراهيم
الموضوع
مفاهيم مرحلة ماقبل المدرسة. الأطفال ذوو الإعاقة العقل .
تاريخ النشر
2013 .
عدد الصفحات
269 ص .،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التنمية
تاريخ الإجازة
2/3/2013
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 169

from 169

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مفاهيم مرحلة ماقبل المدرسة لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة ، وتكونت عينة الدراسة من من (20) طفلاً تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية تضم (10) أطفال، والأخرى مجموعة ضابطة تضم (10) أطفال، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (8 – 12) سنة ، ومعاملات ذكائهم تتراوح ما بين (40-55)، واستخدم الباحث الأدوات التالية مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة، ومقياس ستانفورد بينية لقياس الذكاء ، ومقياس مفاهيم مرحلة ما قبل المدرسة للأطفال ذوى الإعاقة العقلية المتوسطة ، وبرنامج تدريبى لتنمية مفاهيم مرحلة ماقبل المدرسة للأطفال ذوى الإعاقة العقلية المتوسطة، وأسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع فروض الدراسة مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة الحالية في تنمية مفاهيم مرحلة ماقبل المدرسة وهى مفاهيم ما قبل العدد ومهام التصنيف ومهام التسلسل لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المتوسطة . الكلمات المفتاحية:برنامج تدريبى -مفاهيم مرحلة ماقبل المدرسة -المفهوم -الأطفال ذوو الإعاقة العقل .