الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى تنمية مهارتى الوعي الصوتي والإدراك البصري لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات القراءة والكتابة، وتنمية تلك المهارات لديهم من خلال برنامج للتدخل المبكر يعده الباحث خصيصاً لهذا الغرض، وتكونت عينة الدراسة الحالية من (22) طفلاً وطفلة تم تقسيمهم إلى مجموعتين، تجريبية (11) طفلاً (7 أولاد ، 4 بنات)، وضابطة (11) طفلاً (8 أولاد ، 3 بنات)، ومتوسط أعمارهم الزمنية تتراوح ما بين (5,1- 6,4) سنة، ونسبة ذكائهم تتراوح ما بين( 90 – 108 )، وقد استخدم الباحث الأدوات التالية فى الدراسة : 1- مقياس تشخيص صعوبات الوعى الصوتى لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات القراءة والكتابة (إعداد /أمين صبرى، ومحمود الطنطاوى، وعلى تهامى، 2013 ) 2- الاختبار النمائى للإدراك البصرى للأطفال (إعداد/ فروستج وآخرون) تعريب (مصطفى كامل ، 2008) . 3- مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة (إعداد/عبد العزيز الشخص، 2006) 4- اختبارذكاء الأطفال إعداد( إجلال محمد سرى، 1988 ) 5- برنامج للتدخل المبكر (إعداد/ الباحث). وأشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية برنامج التدخل المبكر المستخدم فى الدراسة الحالية فى تنمية مهارتى الوعى الصوتى والإدراك البصرى لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات القراءة والكتابة، حيث تم تحقيق جميع فروض الدراسة الكلمات المفتاحية : - التدخل المبكر ، الوعى الصوتى ، الإدراك البصرى ، الأطفال المعرضون للخطر ، صعوبات القراءة ، صعوبات الكتابة . |