Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدخل مبكر في تنمية مهارات الأمهات للتعامل مع أطفالهن التوحديين وخفض بعض سلوكياتهم المضطربة.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية .قسم التربية الخاصة .
المؤلف
الوكيل ، الشيماء محمد عبد الله .
هيئة الاعداد
باحث / الشيماء محمد عبد الله الوكيل
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / عبد الرحمن سيد سليمان
مناقش / أسماء عبد المنعم
مشرف / تهاني محمد عثمان منيب
الموضوع
تدخل مبكر للأطفال التوحديون . مهارات الأمهات ، السلوكيات المضطربة .
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
عدد صفحات الرسالة 365 .
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة (العلوم الاجتماعية)
تاريخ الإجازة
3/6/2012
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 213

from 213

المستخلص

هدف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج تدخل مبكر لتنمية مهارات الأمهات للتعامل مع أطفالهن التوحديين في مرحلة ما قبل المدرسة، وخفض بعض سلوكياتهم المضطربة، ومن هذه السلوكيات، السلوك النمطي (المقولب) Stereotyped Behavior، نوبات الغضب Tantrums، سلوك إيذاء الذات Self Injurious Behavior.
عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة الحالية من مجموعة قوامها ستة عشر (16) من أمهات الأطفال التوحديين وأطفالهن، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (3-6) سنوات، تم تقسيمهم إلى مجموعتين كالآتي:
- مجموعة تجريبية: تتضمن ثمانية (8) من الأمهات وأطفالهن التوحديين.
- مجموعة ضابطة: تتضمن ثمانية (8) من الأمهات وأطفالهن التوحديين.
أدوات الدراسة:
1- مقياس تشخيص التوحد (إعداد سيد الجارحي، 2004).
2- مقياس المستوي الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد، عبد العزيز الشخص،2006).
3- مقياس جودارد للذكاء.
4- مقياس مهارات الأمهات للتعامل مع أطفالهن التوحديين (إعداد، عبد العزيز الشخص، وعبد الرحمن سليمان، والشيماء الوكيل، 2012).
5- برنامج التدخل المبكر (إعداد الباحثة).
نتائج الدراسة:
توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية وجدوى برنامج التدخل المبكر المستخدم في الدراسة في تنمية مهارات الأمهات للتعامل مع أطفالهن التوحديين، وكذلك فاعليته في خفض بعض سلوكياتهم المضطربة.
الكلمات المفتاحية:
تدخل مبكر للأطفال التوحديون ، مهارات الأمهات ، السلوكيات المضطربة .