Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبى فى علاج بعض صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية لدى الأطفال وتحسين مستوى توافقهم النفسى .
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
حسينى ، محمد عبده .
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبده حسينى
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / السيد أحمد الكيلانى
مناقش / عبد الفتاح عيسى إدريس
الموضوع
صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية صعوبات تعلم الكتابة فى اللغة الإنجليزية . صعوبات تعلم القراءة فى اللغة الإنجليزية .
تاريخ النشر
2009
عدد الصفحات
325 ص .
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللسانيات واللغة
تاريخ الإجازة
12/8/2009
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تقديم برنامج تدريبى لعلاج بعض صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية لدى الأطفال وتحسين مستوى توافقهم النفسى، وتتمثل هذه الصعوبات فى صعوبات القراءة فى اللغة الإنجليزية (صعوبات الوعى الفونولوجى، وصعوبات الإدراك البصرى) وصعوبات تعلم الكتابة فى اللغة الإنجليزية (صعوبات الكتابة اليدوية). وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً وطفلة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من ذوى صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية، والذين يعانون من سوء التوافق النفسى مقسمين إلى مجموعتين (مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة). وأوضحت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج التدريبى والذى أسهم بدوره فى علاج صعوبات تعلم القراءة والكتابة فى اللغة الإنجليزية لدى الأطفال، مما ترتب عليه تحسن مستوى التوافق النفسى لدى هؤلاء الأطفال.
مصطلحات الدراسة:
- صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية English Language Learning Disabilities
صعوبات تعلم القراءة فى اللغة الإنجليزية English Language Reading Disabilities
صعوبات تعلم الكتابة فى اللغة الإنجليزية English Language Writing Disabilities.