Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج للتدريب على الانتباه لتحسين مهارات التعلم لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم /
المؤلف
عبد الحافظ ، رمضان سعيد عبد السلام
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
160ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
10/4/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 160

from 160

المستخلص

ملخص الدراسة
باللغة العربية
مقدمة:
مرحلة الطفولة تعد أهم مرحلة في حياة الإنسان, حيث أنها تمثل مرحلة التشكيل ووضع الأساس لشخصية الإنسان؛ لذلك لابد وأن نعي جيدًا أهمية هذه المرحلة وما تمثله للإنسان وللمجتمع ككل.
لذلك كان من الأهمية البحث عن حلول مناسبة وأساليب جديدة لمواجهة المشكلات التي تعوق تقدم الأطفال ونموهم السوي, وخاصة تلك التي تؤثر على توافقهم الشخصي والاجتماعي وتقدمهم الأكاديمي, مثل مشكلة اضطراب نقص الانتباه والتي تؤدي إلى مشكلات عديدة منها صعوبات الرياضيات, وقد اتفقت العديد من الدراسات على أن هذه المشكلات لها آثار سلبية على شخصية الطفل وتقديره لذاته, وعلى المحيطين به, وتتفاقم هذه المشكلة وتأخذ أبعاد أخرى إذ لم تكتشف وتشخص وتعالج مبكرًا.
وقد أثبتت العديد من الدراسات أن الأفراد المصابين باضطرابات الانتباه ذوي صعوبات التعلم يمكنهم في كثير من الأحوال أن يحرزوا تقدما ونجاحا ملموسا مع التدخل والعلاج المبكرين, ومن أجل ذلك كله تسعى الدراسة الحالية لمحاولة تنمية مستوى الانتباه وتحسين مهارات تعلم الرياضيات من خلال تنمية عملية الانتباه؛ لتفادي تفاقم المشكلة وآثارها على الطفل وحياته وعلى المجتمع ككل.
مشكلة الدراسة:
تحددت مشكلة الدراسة الحالية في التساؤلات الآتية:
ما فاعلية برنامج للتدريب على الانتباه لتحسين مهارات تعلم الرياضيات لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات تعلم الرياضيات؟
ويتفرع من هذا السؤال التساؤلات الآتية:
1- ما مدى فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تحسين مستوى الانتباه لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات؟
2- ما مدى فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تحسين مهارات تعلم الرياضيات لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات؟
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج التدريب على الانتباه في تحسين مهارات تعلم الرياضيات لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات تعلم الرياضيات.
أهمية الدراسة:
1- بناء برنامج لتنمية الانتباه.
2- بناء برنامج لتنمية مهارات تعلم الرياضيات.
فروض الدراسة:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعة التجريبية في القياسين القبلي والقياس البعدي لاختبار الانتباه في اتجاه القياس القبلي.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار الانتباه في اتجاه أفراد المجموعة التجريبية.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لاختبار الانتباه.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات تعلم الرياضيات فى اتجاه القياس البعدى.
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات تعلم الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية.
6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي والقياس التتبعي لاختبار مهارات تعلم الرياضيات.
عينة الدراسة:
تكونت العينة الأساسية للبحث الحالي من (10) أطفال من مضطربي نقص الانتباه وذوي صعوبات تعلم الرياضيات, تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ تجريبية (5) أطفال (2 ذكور, 2 إناث), ضابطة (5) أطفال (3 ذكور, 2 إناث) من أطفال الصف الثالث الابتدائي مضطربي نقص الانتباه ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بمدرستين بإدارة العياط التعليمية بمحافظة الجيزة, وقد بلغ متوسط أعمارهم بين 102 شهرًا, و111 شهرًا (8 سنوات و6 شهور : 9 سنوات وثلاثة أشهر) بمتوسط 106,5 شهرًا (أي حوالي ثماني سنوات وإحدى عشر شهر تقريبًا).
أدوات الدراسة:
1) اختبار اضطراب نقص انتباه مفرط الحركة
إعداد/ عبد الرقيب أحمد البحيري (2011).
2) اختبار القدرة العقلية العامة (أوتيس – لينون من 10:6 سنوات)
إعداد/ مصطفى كامل (2000).
3) مقياس المستوى الاقتصادي/ الاجتماعي للأسرة. إعداد/عبد العزيز الشخص (2013).
4) قائمة مهارات تعلم الرياضيات إعداد/ الباحث.
5) اختبار مهارات لتعلم الرياضيات عداد/ الباحث.
6) برنامج تدريبي لتنمية الانتباه إعداد/ الباحث.
خطوات وإجراءات الدراسة التجريبية:
1- تقنين الأدوات:
حيث قام الباحث بالتأكد من صدق وثبات الأدوات المستخدمة في جمع البيانات.
2- الدراسة الاستطلاعية:
حيث تم إجراؤها بهدف التأكد من ملائمة محتوى البرنامج لقدرات وخصائص الأطفال, والتأكد من عدم وجود أي غموض في الأدوات أو البرنامج, وأن يتدرب الباحث على تطبيق البرنامج حتى يتم تطبيقه بمهارة أكبر.
3- القياس القبلي:
تم إجراء هذا القياس بهدف التأكد من عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في السن, والذكاء, والمستوى الاجتماعي/ الاقتصادي, وجميع متغيرات الدراسة التشخيصية والأساسية.
4- تنفيذ البرنامج:
تم تطبيق أنشطة البرنامج التدريبي لتنمية الانتباه والمكون من (28) جلسة على أطفال المجموعة التجريبية بشكل مكثف بواسطة الباحث.
5- القياس البعدي:
حيث تم إجراء هذا القياس للمجموعتين (التجريبية, والضابطة) لنفس المتغيرات, بهدف التعرف على الأثر الذي أحدثه البرنامج التدريبي على أطفال المجموعة التجريبية في كل من مستوى الانتباه ومهارات تعلم الرياضيات, وفي النهاية تمت المقارنة بين نتائج المجموعتين التجريبية التي تعرضت للبرنامج بنتائج المجموعة الضابطة التي لم تتعرض له.
6- القياس التتبعي:
حيث تم إعادة تطبيق أدوات الدراسة (اختبار الانتباه, اختبار مهارات تعلم الرياضيات) على أفراد المجموعة التجريبية, بهدف التعرف على مدى استمرار أثر البرنامج الذي تم تقديمه لأفراد المجموعة التجريبية على مستوى الانتباه ومهارات تعلم الرياضيات, وذلك بمقارنة نتائج القياس البعدي بالقياس التتبعي للمجموعة التجريبية.
الأساليب الإحصائية المستخدمة:
استخدم الباحث الأساليب الإحصائية التالية في تحليل البيانات ، لإعداد وتصميم اختبار مهارات تعلم الرياضيات, والتحقق من صحة أو بطلان فروض الدراسة وهي:-
1- معامل ارتباط بيرسون Coefficient of Person correlation لحساب الارتباط بين درجات أفراد العينة.
2- معامل ألفا – كرونباخ Cronbachs Alpha coefficient لحساب ثبات اختبار مهارات تعلم الرياضيات.
3- التجزئة النصفية Split half لحساب ثبات اختبار مهارات تعلم الرياضيات.
4- معامل جوتمان Guttman لحساب ثبات اختبار مهارات تعلم الرياضيات.
5- معامل الاستقرار Test – Retest لحساب ثبات اختبار مهارات تعلم الرياضيات.
6- اختبار مان ويتني Mann – Whitney اللابارامتري لحساب دلالة الفروق بين متوسطات رتب أفراد المجموعات المستقلة، للتحقق من صحة أو بطلان فروض الدراسة.
7- اختبار ويلكوكسون Wilcoxon اللابارامتري لحساب دلالة الفروق بين متوسطات رتب أفراد المجموعات المرتبطة، للتحقق من صحة أو بطلان فروض الدراسة.
نتائج الدراسة:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعة التجريبية في القياسين القبلي والقياس البعدي لاختبار الانتباه في اتجاه القياس القبلي.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار الانتباه في اتجاه أفراد المجموعة التجريبية.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لاختبار الانتباه.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات تعلم الرياضيات فى اتجاه القياس البعدى.
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات تعلم الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية.
6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي والقياس التتبعي لاختبار مهارات تعلم الرياضيات.
مستخلص الدراسة
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج للتدريب على الانتباه لتحسين مهارات تعلم الرياضيات (مهارة العد- مهارة الاحتفاظ بالحقائق والمعلومات - مهارة الترتيب - مهارة المقارنة - مهارة إجراء العمليات الحسابية - مهارة القياس - مهارة التمييز بين الأشكال الهندسية) لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات تعلم الرياضيات, وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال؛ (5) تجريبية (2 ذكور, 3 إناث), (5) ضابطة (3 ذكور, 2 إناث), وتم تطبيق مجموعة من الأدوات لجمع البيانات الخاصة بالدراسة هذه الأدوات هي (اختبار اضطراب نقص انتباه مفرط الحركة إعداد عبد الرقيب أحمد البحيري (2011), اختبار القدرة العقلية العامة (أوتيس – لينون من 10:6 سنوات) إعداد مصطفى كامل (2000), مقياس المستوى الاقتصادي/ الاجتماعي للأسرة إعداد عبد العزيز الشخص (2013), إعداد قائمة مهارات تعلم الرياضيات إعداد الباحث, اختبار مهارات لتعلم الرياضيات إعداد الباحث, البرنامج التدريبي لتنمية الانتباه إعداد الباحث), وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعة التجريبية في القياسين القبلي والقياس البعدي لاختبار الانتباه في اتجاه القياس القبلي, وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار الانتباه في اتجاه أفراد المجموعة التجريبية, عدم ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لاختبار الانتباه, وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات تعلم الرياضيات في اتجاه القياس البعدى, وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات تعلم الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية, عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي والقياس التتبعي لاختبار مهارات تعلم الرياضيات.