Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
طرز الملابس النسائية فى الفن القبطى فى الفترة من القرن الرابع وحتى القرن السابع الميلادى =
المؤلف
صالح, إيمان إبراهيم أحمد السيد.
هيئة الاعداد
مناقش / بهية محمد شاهين سلامة
مناقش / شيرين صادق الجندى
مشرف / عزت زكى حامد قادوس
باحث / إيمان ابراهيم احمد السيد صالح
مناقش / عزت زكى حامد قادوس
الموضوع
الفن القبطى. الملابس - تاريخ - العصر الرومانى. الآثار الرومانية.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
216 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الآثار والدراسات اليونانية والرومانية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 252

from 252

المستخلص

هذا وتنقسم الدراسة إلى ستة فصول وخاتمة: يقع الفصل الأول تحت عنوان ”لمحة عن الملابس النسائية فى العصر الهللينستى والرومانى فى مصر” حيث اقتصرت الملابس النسائية فى مصر فى العصر الهللينستى على الخيتون الدورى والأيونى وفوقه الهيماتيون، بالإضافة إلى الطرز المختلطة، أما فى العصر الرومانى فقد استمرت الأردية السابقة بالإضافة إلى أن السيدات إرتدت تونيك بسيط فوقه أحيانًا رداء أخر وهو ستولا أو العباءة بالا.
أما الفصل الثانى ويقع تحت عنوان ”النسيج القبطى” ويتناول نقاط متنوعة منها صناعة النسيج والإحتكار، والتدريب على صناعة النسيج، والمواد الخام، والغزل والنسيج، والألوان والصباغة، ومراكز صناعة النسيج، تجارة الأقمشة، أثمان الأقمشة وحياكة الملابس، ثم كيفية تأريخ النسيج القبطى.
وأما الفصل الثالث جاء بعنوان ”ملابس الشخصيات الأسطورية” وهو يتناول عرض لبعض التحف الفنية التى تصور شخصيات نسائية أسطورية، ومن خلاله استطاعت الباحثة استخلاص صورة عامة عن طبيعة الملابس التى صُورت بها الشخصيات النسائية الأسطورية فى موضوع البحث، حيث استمر الفنان القبطى فى تصوير بعض الشخصيات الأسطورية العارية، كذلك استمر تصوير الخيتون الأيونى وفوقه الهيماتيون، بالإضافة إلى عباءة الإلهة إيزيس.
أما الفصل الرابع يقع بعنوان ”ملابس الشخصيات العامة” ومن خلال دراسة التحف الفنية التى تصور الشخصيات العامة؛ تمكنت الباحثة من الوصول إلى حصرالملابس النسائية القبطية التى ظهرت وتنوعت مابين استمرار للخيتون الأيونى، واستمرار للأردية الرومانية المعتادة، وقد أصبح التونيك أكثر انتشارًا بشكل عام، وتنوعت زخارفه بالإضافة إلى التونيك العلوى الواسع الفضفاض ذو الأكمام، وقد إعتمدت السيدات بشكل عام على الشال أو العباءة البسيطة، كما ظهرت أغطية الرأس، والأحزمة، والأحذية البسيطة.
وأما الفصل الخامس جاء بعنوان ”ملابس الشخصيات الدينية” وفيه تم مناقشة التحف الفنية التى تصور الشخصيات النسائية الدينية، ومن خلال الدراسة؛ حددت الباحثة طبيعة ملابس الشخصيات النسائية الدينية التى لم تختلف كثيرًا عن ملابس الشخصيات النسائية العامة، وتمكنت من حصر تلك الطرز بوضوح أكثر، فاعتمدت الملابس على التونيك بزخارفه المتنوعة، والتونيك العلوى، والشال أو العباءة، وأغطية الرأس والأحزمة والأحذية البسيطة.
أما الفصل السادس تحت عنوان ”ملابس السيدة العذراء” وفيه تم عرض التحف الفنية الخاصة بتصوير السيدة العذراء، وتمكنت الباحثة من تحديد الملابس التى صورت بها خلال الفترة الزمنية المحددة فى موضوع البحث، والتى إقتصرت على تونيك وعباءة وغطاء رأس مزدوج، وحذاء بسيط يصل إلى عقب القدمين.